أمر قضائي بمحاكمة سريعة في خلاف إيلون ماسك مع "تويتر"

19 يوليو 2022
وقع ماسك اتفاقاً في نهاية إبريل لشراء تويتر مقابل 44 مليار دولار (فرانس برس)
+ الخط -

بعد أسبوع على رفع مجموعة "تويتر" دعوى قضائية على رئيس "تسلا" و"سبايس إكس" إيلون ماسك، بدأت المعركة القضائية في الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، بجلسة استماع أولية أمرت خلالها قاضية في ختامها بإجراء المحاكمة في أكتوبر/تشرين الأول، وفق آلية مسرّعة تستمر 5 أيام.

وحدد قاض في ولاية ديلاوير أكتوبر موعدا للنظر في دعوى "تويتر" لمنع ماسك من سحب عرض بقيمة 44 مليار دولار للاستحواذ على الشركة التي طرحت وماسك عدة مقترحات لموعد النظر في الدعوى أمام المحكمة اليوم الثلاثاء، فيما كان ماسك يضغط من أجل إجراء المحاكمة في فبراير/ شباط 2023.

وطلبت "تويتر" من المحكمة المتخصصة في قانون الأعمال شرق الولايات المتحدة إجبار الملياردير على الوفاء بالتزامه بشراء المنصة مقابل 44 مليار دولار. وكانت الشركة قد طلبت محاكمة مسرّعة اعتبارا من سبتمبر/أيلول، لعدم إطالة فترة عدم اليقين التي تشل أعمال الشركة جزئيا.

وناشد محامي "تويتر" وليام سافيت القاضية أن تأخذ في الاعتبار الضرر الذي قد يلحق بالمجموعة إذا استمرت الإجراءات القضائية لفترة طويلة، علما أن ماسك تقدّم، يوم الجمعة الفائت، بطلب إلى القضاء الأميركي بعدم إجراء محاكمة قبل العام المقبل، بعدما طلبت شبكة التواصل الاجتماعي إجراء عاجلا.

وكان إيلون ماسك قد وقّع اتفاقا في نهاية إبريل/نيسان لشراء تويتر، قبل أن يعلن من جانب واحد، الأسبوع الماضي، إلغاء الاتفاق، متهما مجلس إدارة المنصة بعدم تقديم معلومات جديرة بالثقة حول عدد الحسابات الزائفة على الشبكة.

ويقول محاموه إن الدعوى القضائية ستتطلب تحليل "جبال من البيانات" لإثبات تأكيدات ماسك بأن المنصة مليئة بحسابات غير حقيقية وحسابات آلية وبريد عشوائي، وعددها يتجاوز إلى حد كبير نسبة 5% التي أشارت إليها الشركة.

المساهمون