أكبر زيادة بأسعار تذاكر القطارات في بريطانيا منذ العام 2012

05 مارس 2023
ارتفاع سعر تذاكر القطارات في بريطانيا (getty)
+ الخط -

ارتفعت أسعار تذاكر القطارات في بريطانيا إلى أعلى مستوياتها لأكثر من عقد من الزمان. وستسري الزيادات ابتداء من اليوم الأحد وستزيد الضائقة المعيشية التي يعيشها السكان منذ أكثر من عامين كما ستزيد ارتفاع معدل التضخم في بلاد تعاني من غلاء الفواتير.

 وحسب تقرير صدر اليوم بصحيفة "ذا غارديان" البريطانية سترتفع الأسعار في إنكلترا وويلز بنسبة تصل إلى 5.9% في المتوسط ​، مما يضيف مئات الجنيهات إلى تكلفة العديد من التذاكر الموسمية السنوية.

وتعد الزيادة السنوية في الأسعار هي الكبرى منذ زيادة نسبتها 6.1% في جميع أنحاء بريطانيا والتي طبقتها الحكومة في العام 2012، وفقًا لتحليل لبيانات مكتب السكك الحديدية والطرق (ORR).

وقال وزير السكك الحديدية، هوو ميريمان إن الزيادة "أقل بكثير من التضخم وتأخر تنفيذها"، لكن حزب العمال وصفها بأنها زيادة "مرعبة" وزعمت مجموعات النقل العام أن الركاب لا يحصلون على قيمة خدمية ممتازة مقابل المال الذي يدفعونه.

وكمثال على تأثير الزيادات في أسعار التذاكر، سترتفع تذكرة موسمية سنوية من مدينة "ووكينغ" إلى لندن من 3664 جنيهًا إسترلينيًا إلى 3880 جنيهًا إسترلينيًا.

كما سترتفع تذاكر العودة خارج أوقات الذروة من برمنغهام إلى كارديف من 67.30 جنيهًا إسترلينيًا إلى 71.27 جنيهًا إسترلينيًا، بينما سترتفع التذكرة الفردية من ليفربول إلى ليدز من 39.90 جنيهًا إسترلينيًا إلى 42.25 جنيهًا إسترلينيًا.

وتُظهر الأرقام حسب التقرير أنه تم إلغاء ما يعادل خدمة واحدة من كل 25 خدمة قطار في العام المنتهي في 4 فبراير/شباط، وهو ما يمثل أسوأ خدمة في تاريخ خدمات السكك الحديدية منذ العام 2014.

وقالت وزيرة النقل في حكومة الظل بحزب العمال لويز هيغ: "هذا الارتفاع المرعب للتذاكر سيؤثر على الملايين الذين يعتمدون في تحركهم وأعمالهم على نظام السكك الحديدية". وأضافت: "الناس يعانون من ارتفاع الضرائب والفواتير وسوف يعانون الآن من ارتفاع جديد ومذهل في تكلفة التنقل اليومي".

وقال مدير الشؤون الخارجية في مجموعة الضغط لحماية المواطنين وتحسين خدمات السفر ببريطانيا، ووزير النقل السابق في الحزب الديمقراطي الليبرالي، نورمان بيكر: "إن المضي قدمًا في تحقيق أكبر زيادة في الأسعار خلال عقد من الزمان سيرهق كاهل المواطنين الذين يستغلون القطارات".

المساهمون