أفضل أسابيع الأسهم الأميركية في خمسة أشهر

12 نوفمبر 2022
الأسهم الأميركية تواصل ارتفاعها بدعم من تراجع التضخم (Getty)
+ الخط -

واصلت الأسهم الأميركية، يوم الجمعة، ارتفاعها، بدعم من تراجع وتيرة ارتفاع الأسعار الشهر الماضي، التي جرى الإعلان عنها اليوم السابق، ليسجل مؤشر إس آند بي 500 أفضل أسابيعه منذ شهر يونيو/ حزيران الماضي، وتزداد قناعة المستثمرين بأنّ الأسوأ، فيما يخص معدل التضخم الأميركي، ربما يكون قد مضى بالفعل.

وفي تعاملات آخر أيام هذا الأسبوع "السعيد"، أضاف مؤشر إس آند بي 500 ما يقرب من 1% إلى مكاسبه، وارتفع مؤشر ناسداك 1.88%، بينما اكتفى مؤشر داو جونز بمكاسب في حدود عشر نقطة مئوية، إلا أنّ المؤشرات الثلاثة أنهت الأسبوع على ارتفاعات أسبوعية.

واستغلت أسهم شركات التكنولوجيا، الأكثر تأثراً بتغيرات معدل الفائدة، بيانات أسعار المستهلكين التي نُشرت صباح يوم الخميس، متجاهلةً الاضطرابات الحادثة في سوق العملات المشفرة، لينهي القطاع أسبوعه على ارتفاعات تقترب من 10%، فيما اعتبر أفضل أسابيعه منذ شهر إبريل/ نيسان 2020.

وقالت وزارة العمل الأميركية، يوم الخميس، إنّ أسعار المستهلكين في أميركا ارتفعت في شهر أكتوبر/ تشرين الأول أقل من توقعات الاقتصاديين، مسجلةً 7.7% على أساس سنوي، ليشهد مستثمرو الأسهم الأميركية أفضل أيامهم منذ عام 2020، آملين أن تكون البيانات دافعاً للبنك الفيدرالي لتخفيف وتيرة رفع الفائدة في اجتماعه المنتظر قبيل منتصف ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وصباح الجمعة، استقبلت الأسواق خبر إعلان منصة العملات الرقمية "إف تي إكس" FTX إفلاسها، واستقالة رئيسها، بعدما فشلت مساعيها في الحصول على تمويل جديد، وإثر اندفاع العملاء للانسحاب منها، إلا أن تفاؤل المستثمرين كان أكبر من أن يتأثر بضياع 8 مليارات دولار، هي حجم ما عجزت عن تدبيره المنصة من مستحقات عملائها.

وواصلت عوائد السندات، يوم الجمعة، تراجعها، على خلفية تباطؤ التضخم الأميركي، لينخفض عائد سندات الخزانة لعشر سنوات المعيارية إلى 3.82%، رغم أنها كانت 4.16% عند نهاية الأسبوع الماضي.

وتزامناً مع تراجع عائد السندات الأميركية، سجل الدولار الأميركي أكبر انخفاض في يومين متتاليين منذ ما يقرب من 14 عاماً، حيث تراجع مؤشر الدولار أمام مجموعة من العملات الرئيسية بأكثر من 1.5%، بعدما خسر أكثر من 2% يوم الخميس، ليسجل أكبر تراجع لعملة الاحتياطيات الأولى في العالم في يومين منذ مارس/ آذار 2009.

وارتفعت أسعار النفط عند التسوية، يوم الجمعة، بعد الإعلان عن تخفيف السلطات الصحية في الصين بعض القيود الصارمة المرتبطة بكوفيد-19 في البلاد، مما عزز الآمال في تحسّن النشاط الاقتصادي والطلب، في أكبر مستورد للخام في العالم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.32 دولار لتبلغ عند التسوية 95.99 دولاراً للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي 2.49 دولار، وصولاً إلى 88.96 دولاراً للبرميل، إلا أنّ الخامين تراجعا على أساس أسبوعي، تزامناً مع الإعلان عن ارتفاع مخزونات النفط الأميركية.

المساهمون