أعلى مستويات الأسهم الأميركية منذ شهر أغسطس

19 مايو 2023
الأسهم الأميركية تواصل ارتفاعها مع اقتراب الاتفاق على رفع سقف الدين (Getty)
+ الخط -

تسرب الاطمئنان إلى أروقة البورصات الأميركية، مع اقتراب التوصل إلى اتفاق على رفع سقف الدين، فارتفعت الأسهم الأميركية متجاهلة المخاوف من دخول الاقتصاد الأميركي في ركود، وسجل مؤشرا ناسداك وإس آند بي 500 أعلى إغلاق لهما منذ أغسطس/ آب 2022.

وخلال تعاملات يوم الخميس، ارتفع مؤشر إس آند بي 500 بنسبة 0.94%، وقفز مؤشر ناسداك بأكثر من 1.5%، بينما اكتفى مؤشر داو جونز بالارتفاع بنسبة 0.34%، مثلت نحو 115 نقطة، أضيفت إلى 408 نقاط ارتفعها يوم الأربعاء.

وصباح الخميس، قال رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي، إنه متفائل بإمكانية توصل مفاوضي الكونغرس إلى اتفاق لرفع أو تعليق سقف الدَّين في الوقت المناسب، لإجراء تصويت عليه في مجلس النواب الأسبوع المقبل، الأمر الذي زاد من تفاؤل المستثمرين بإمكانية تجنب تخلف الاقتصاد الأكبر في العالم عن سداد ديونه.

وجاءت تعليقات مكارثي قبل أسبوعين فقط من أول موعد متوقع لنفاد أموال الخزانة الأميركية، الذي حددته وزيرة الخزانة جانيت يلين ببداية شهر يونيو/ حزيران، لتزيد الآمال في اقتراب الأميركيين من تجاوز الهم الذي جثم على صدورهم على مدار الأسابيع الأخيرة، وسبّب تراجعات متكررة في أسعار الأسهم والسندات حول العالم.

وفي أوروبا، ارتفعت الأسهم في ختام التعاملات اليوم، مدعومة بآمال حدوث انفراجة لأزمة سقف الدين العام الأميركي، وسجل مؤشر الأسهم القيادية الألماني أعلى مستوياته في أكثر من عام.

وأنهى مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية تعاملات اليوم مرتفعاً 0.4%، وتصدر مؤشرا شركات السيارات والتكنولوجيا موجة الشراء.

وصعد المؤشر داكس الألماني للأسهم القيادية 1.3%، مسجلاً أفضل أداء له منذ يناير/كانون الثاني 2022، بينما زاد المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.6%، لأعلى مستوياته في أكثر من أسبوعين.

وقالت سوزانا ستريتر من هارجريفز لانسداون لـ"رويترز": "هناك ارتياح في الأسواق المالية وشعور بأنه سيجري التوصل إلى اتفاق".

وأضافت: "احتمال تعرض النظام المالي لهزة قوية تراجع كثيراً، ما دعم الأسهم اليوم".

وعلى نحو متصل، تراجعت أسعار النفط حوالى 1% اليوم الخميس، بعد أن حفزت بيانات اقتصادية أميركية قوية الدولار للوصول إلى أعلى مستوى في شهرين، وسط توقعات متزايدة بأن يرفع مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة مرة أخرى "احتياطياً" في يونيو/ حزيران.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.10 دولار أو 1.4%، لتبلغ 75.86 دولاراً للبرميل، كذلك انخفض سعر خام غرب تكساس الأميركي 97 سنتاً، أو 1.3%، إلى 71.86 دولاراً، عند التسوية.

وارتفع الدولار اليوم الخميس إلى أعلى مستوياته منذ 17 مارس/ آذار مقابل سلة من العملات، على خلفية بيانات تظهر قراءة أقل من المتوقع للطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة، ووسط تفاؤل بشأن اتفاق محتمل على سقف الديون.

وقالت "رويترز" إن ارتفاع الدولار يحد أحياناً من الطلب على النفط، إذ يجعله أكثر كلفة لحاملي العملات الأخرى.

وتزيد أسعار الفائدة المرتفعة من تكاليف الاقتراض، ما قد يؤدي إلى إبطاء الاقتصاد وتقليل الطلب على النفط.

وتتعرض أسعار النفط لضغوط، من بينها القفزة غير المتوقعة التي شهدتها مخزونات النفط الأميركية الأسبوع الماضي، حيث زادت المخزونات خمسة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 12 مايو/ أيار إلى 467.6 مليون برميل، مقابل توقعات بتراجع بواقع 900 ألف برميل في استطلاع لـ"رويترز".

المساهمون