أعلى مستوى لبيتكوين في شهر

12 سبتمبر 2022
كيف تحرك سعر بيتكوين خلال الأشهر الاثني عشر الأخيرة (العربي الجديد)
+ الخط -

في بداية أسبوع مزدحم بالأحداث، تُعلَن فيه بيانات التضخم الأميركي عن شهر أغسطس / آب، وتبدأ فيه، على الأرجح،  شبكة إيثريوم العمل بالتطويرات الأخيرة، واصلت العملة المشفرة بيتكوين ارتفاعاتها مستقرةً فوق سعر 22 ألف دولار للوحدة الواحدة، للمرة الأولى في أكثر من شهر. 

وبعد أن ألقت الرعب في قلوب مستثمريها بانخفاضها تحت مستوى 19 ألف دولار صباح يوم الأربعاء الماضي بتوقيت نيويورك، للمرة الأولى منذ النصف الأول من العام الحالي، ارتفعت كبيرة العملات المشفرة بنسبة 17%، متجاوزة سعر 22.3 ألف دولار، تزامناً مع الارتفاع الأسبوعي لمؤشرات الأسهم الأميركية للمرة الأولى في أربعة أسابيع.

وتسبب رفع البنك الفيدرالي الأميركي للفائدة بنسبة 2.25% منذ مارس/ آذار الماضي، (وهي الأكثر تشدداً منذ ثمانينيات القرن الماضي، كما التصريحات الممهدة لمزيد من الرفع ورغبة مسؤولي البنك في الإبقاء على معدل الفائدة عند مستويات تقييدية لفترات ممتدة)، في تراجع قيم أغلب الأصول مرتفعة المخاطر، وعلى رأسها العملات المشفرة. ورغم الارتفاعات الأخيرة، ما زالت قيمة العملة المشفرة الأشهر تقل عن نصف ما كانت عليه عند نهاية العام الماضي. 

ومع ارتباطها الواضح بمؤشر ناسداك، الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا والأكثر تأثراً بتذبذبات معدل الفائدة، يترقب مستثمرو بيتكوين بيانات التضخم المتوقع صدورها يوم الثلاثاء، لمحاولة توقع النسبة التي سيرفع بها البنك الفيدرالي معدل الفائدة خلال اجتماعه في الحادي والعشرين من الشهر الجاري. وحتى هذه اللحظة، تعكس أسواق العقود المستقبلية والآجلة رفعاً بنسبة 0.75%، يتمنى المستثمرون أن يكون الثالث والأخير بهذا القدر، وأن يكون الرفع بعدها، إن وجد، بوتيرةٍ أقل وأبطأ. 

وتوقع أنتوني ترينشيف، الشريك المؤسس لشركة نيكسو، منصة العملات المشفرة الشهيرة، أسبوعاً صعباً لمستثمري العملة المشفرة، مضيفاً في لقاء مع محطة سي إن بي سي الإخبارية، المهتمة بأخبار الاقتصاد والأسواق، أن "العملات المشفرة تواجه ظرفاً استثنائياً مزدوجاً هذا الأسبوع، يشمل بيانات التضخم وتطوير شبكة إيثريوم، وهو ما ينبئ بتذبذبات كبيرة، تستدعي حبس الأنفاس، وكأنها لعبة الأفعوانية Rollercoaster في الملاهي. 

وأضاف انهيار بعض منصات تداول العملات المشفرة، خلال النصف الأول من العام، مزيداً من الأوجاع للسوق التي كان العام الماضي أفضل أعوامها على الإطلاق، فتسبب مع ارتفاع معدل الفائدة وبحث المستثمرين عن الملاذات الآمنة في تراجع القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة إلى أقل من 1 تريليون دولار، بعد أن تجاوزت 3 تريليونات دولار في نوفمبر / تشرين الثاني من العام الماضي. 

وعلى نحو متصل، تُكمل شبكة إيثريوم هذا الأسبوع تطويرات طال انتظارها، سيكون من شأنها تقليل كمية الطاقة المطلوبة لتشغيل الشبكة بشكل كبير، وهو ما يتوقع الكثيرون أن يعطي دفعة قوية للعملات المشفرة خلال الأسابيع القادمة. 

المساهمون