أسواق المال في ختام تعاملاتها الشهرية... مؤشرات الجمعة 29 يناير

29 يناير 2021
+ الخط -

تُنهي أسواق المال العالمية، اليوم الجمعة، تعاملات أول أشهر سنة 2021، حيث يتجه الذهب إلى ختام تداولاته الشهرية على انخفاض، فيما بدت أسعار النفط أكثر استقراراً مع هدوء مخاوف الطلب، وخفض جني أرباح مؤشرات الأسهم اليابانية، ولعبت مخاوف دوراً في هبوط نظيرتها الأوروبية، وسط قفزة ملحوظة في التدفقات باتجاه صناديق الأسهم.

"العربي الجديد" يتعقّب حركة المؤشرات في أسواق المال العالمية لحظة بلحظة...

6:25 PM

"شيفرون" تخسر في الربع الرابع من 2020

تحولت شركة النفط الأميركية العملاقة شيفرون إلى تكبد خسائر في الربع الرابع بلغت 11 مليون دولار ، إذ طغى انخفاض هوامش الوقود، وتكاليف عمليات استحواذ وتأثيرات العملة الأجنبية على تحسن نتائج أنشطة التنقيب.

وسجل ثاني أكبر منتج أميركي للنفط خسائر معدلة بلغت 11 مليون دولار بما يعادل سنتا للسهم. كانت الشركة قد حققت قبل عام أرباحا بلغت 2.8 مليار دولار أو 1.49 دولار للسهم. وسجلت الشركة خسائر عن العام بأكمله بلغت 5.54 مليارات دولار مقارنة بأرباح بلغت 2.92 مليار دولار في 2019.

6:23 PM

إصدارات الديون 8 تريليونات دولار في 2021

أشارت تقديرات من "ستاندرد أند بورز غلوبال" للتصنيف الائتماني أنه من المتوقع أن يقل مقدار الدين الذي ستصدره الحكومات والشركات حول العالم هذا العام إلى 8 تريليونات دولار.

ويشكل هذا المبلغ انخفاضا نسبته 3% تقريبا عن مستوى قياسي مسجل في 2020 عندما اقترضت الدول والشركات بكثافة لسد الفجوات التي تسببت بها جائحة فيروس كورونا في ماليتها، لكن تلك القيمة ستظل تمثل زيادة بنحو 15% عن مستويات ما قبل الجائحة، بحسب رويترز. وقالت "ستاندرد أند بورز" في تقرير "على الرغم من التراجع المرجح، فإن العوامل الداعمة لإصدارات الدين في العام الحالي تتضمن ظروف تمويل لا تزال مواتية... والارتكاز على الأحجام المتزايدة للدين السيادي بعوائد سلبية وتجدد عمليات اندماج واستحواذ قيد الإعداد للشركات".

6:21 PM

ارتفاع إنتاج "أوبك" في يناير

خلص مسح أجرته رويترز إلى أن إنتاج أوبك النفطي زاد للشهر السابع في يناير/ كانون الثاني بعد أن اتفقت المنظمة وحلفاؤها على تخفيف إضافي لقيود قياسية على الإمدادات، لكن انخفاضا غير طوعي في صادرات نيجيريا حد من هذه الزيادة.

وكشف المسح عن أن الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) البالغ عددهم 13 ضخت 25.75 مليون برميل يوميا في يناير /كانون الثاني بما يشكل ارتفاعا قدره 160 ألف برميل يوميا عن ديسمبر /كانون الأول وزيادة أكبر عن أدنى مستوى في 3 عقود والذي بلغه الإنتاج في يونيو/ حزيران، بحسب رويترز.

5:11 PM

"وول ستريت" تفتح منخفضة

فتحت مؤشرات الأسهم الرئيسية في "وول ستريت" اليوم الجمعة، على تراجع، بفعل بيانات بشأن لقاح كوفيد-19 من "جونسون آند جونسون" أثرت على المعنويات وزادت المخاوف حيال اشتداد الأزمة بين صناديق التحوط والمستثمرين الأفراد.

ووفقاً لرويترز، هبط المؤشر "داو جونز" الصناعي 0.16% إلى 30553.91 نقطة، وفتح المؤشر "ستاندرد آند بورز 500" الأوسع نطاقاً منخفضاً 0.25% إلى 3778.05 نقطة، ونزل المؤشر ناسداك المجمع 0.39% إلى 13284.19 نقطة.

4:18 PM

هبوط مؤشر الدولار

أوردت "رويترز" أن مؤشر الدولار في الأسواق المالية قد انخفض خلال تعاملات اليوم الجمعة  إلى أدنى مستوى في آخر جلسة تداول لهذا الشهر، مسجلاً 90.41.

4:16 PM

بورصة لندن أتمّت شراء "رفينيتيف"

كشفت بورصة لندن، اليوم الجمعة، أنها أتمت صفقة قيمتها 27 مليار دولار لشراء "رفينيتيف" لتوفير البيانات في الوقت الذي تعزز فيه قوتها لتصبح مزودا ضخما للبيانات المالية، بما يؤهلها لمنافسة بلومبرغ. وسيكون تعزيز قوة بورصة لندن أيضا في صدارة جهود بريطانيا للحفاظ على حي المال في لندن ضمن أبرز المراكز المالية العالمية بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي حرم القطاع المالي الضخم في البلاد إلى حد كبير من أكبر عملائه وهو التكتل ذاته، بحسب رويترز. وقال ديفيد شويمر، الرئيس التنفيذي لبورصة لندن، إن "هذه العملية التحولية تجمع بين شركتين عالميتين شديدتي التكامل لديهما التزام مشترك حيال فلسفة الوصول المفتوح، بالعمل في شراكة مع العملاء".

4:11 PM

تخفيف القيود يُنعش أسهم "غايم ستوب"

تتأهب "وول ستريت"، اليوم الجمعة، لعودة جيش من المستثمرين غير المحترفين للتداول في "غايم ستوب" وأسهم أخرى نشطة أدت ارتفاعاتها هذا الأسبوع وتعليق لاحق للتعامل عليها إلى دفع المتعاملين الأفراد لمواجهة ضد صناديق التحوط التي تعمل في البيع على المكشوف.

ووفقا لرويترز، هوت أسهم "غايم ستوب" و"إيه.إم.سي إنترتاينمنت" و"بلاك بيري" ما يزيد عن 40% أمس الخميس، بعدما فرضت عدة منصات إلكترونية وقفا لعمليات الشراء، لكنها انتعشت في أواخر التعاملات بعدما قالت شركتا "روبن هود" للوساطة عبر الإنترنت و"إنترآكتيف بروكرز" إنهما تعتزمان تخفيف القيود اليوم الجمعة.

وقفزت أسهم "غايم ستوب" بما يصل إلى 100% قبل الفتح الرسمي لتداولات ما قبل بدء نشاط السوق في نيويورك. وأدت المواجهة بين المستثمرين الأفراد ومحترفي البيع على المكشوف إلى اضطراب أسواق الأسهم العالمية، إذ أجبرت الصناديق على بيع بعض الأسهم الأفضل أداء، ومن بينها أبل، لتغطية خسائر بمليارات الدولارات.

4:08 PM

البلاتين يكسب 3%

كسب سعر أونصة البلاتين 3% في التعاملات الفورية 3% اليوم الجمعة، مسجلاً 1103 دولارات، وفقاً لوكالة رويترز.

11:13 AM

ارتفاع سعر الخام العُماني

أفادت حسابات أجرتها رويترز من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة، اليوم الجمعة، بأن سعر البيع الرسمي لبرميل الخام العٌماني في مارس/ آذار سيرتفع 4.79 دولارات إلى 54.79 دولارا. سعر البيع الرسمي لشحنات مارس/ آذار من الخام العماني هو متوسط سعر التسوية اليومي للخام في الساعة 08:30 بتوقيت غرينتش على مدى يناير/ كانون الثاني لعقد شهر أقرب استحقاق. وتشير الحسابات إلى أن سعر البيع الرسمي لخام دبي، محددا بخصم 0.10 دولار عن سعر الخام العماني، سيبلغ 54.69 دولارا في مارس/ آذار.

11:11 AM

مخاوف تهوي بالأسهم الأوروبية

تراجعت الأسهم الأوروبية أكثر من 1% اليوم الجمعة، لتسير على درب انخفاضات في أسواق الأسهم الآسيوية والأميركية، في ظل أجواء من الحذر حيال حمى تداولات للأفراد سيطرت على وول ستريت هذا الأسبوع.

ونزل مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.6% في التعاملات المبكرة، وهو في طريقه لإنهاء الأسبوع على أسوأ انخفاض منذ أواخر أكتوبر/ تشرين الأول، وفقا لرويترز. وهبط مؤشرا فايننشال تايمز 100 البريطاني للأسهم القيادية 1.7% وداكس الألماني 1.6%، أما في وول ستريت، فقد انخفض مؤشرا ستاندرد آند بورز 500 للعقود الآجلة وناسداك 100 للعقود الآجلة بأكثر من 1%.

11:07 AM

قفزة تدفقات إلى صناديق الأسهم

سجلت صناديق الأسهم العالمية زيادة في التدفقات في 7 أيام تنتهي في 27 يناير/ كانون الثاني، إذ ما زال المستثمرون يبدون تفاؤلا حيال تعافي الاقتصاد، على الرغم من المخاوف بشأن تأخر محتمل في التحفيز وعقبات قصيرة الأمد في توزيع اللقاح.

وتظهر بيانات ليبر أن المستثمرين اشتروا ما قيمته 19.3 مليار دولار في صناديق الأسهم خلال الفترة، مقارنة مع 14.9 مليارا في الأسبوع السابق، حسب ما أوردت رويترز. وتكشف تحليلات لعدد 12739 صندوقا للأسهم، بناء على تصنيف ليبر للقطاعات، أن الصناديق التي تركز على تكنولوجيا المعلومات استقطبت تدفقات بقيمة 4.3 مليارات دولار، وهي الأكبر في ستة أسابيع. واشترى المستثمرون ما قيمته 15.3 مليار دولار في صناديق السندات، بينما جذبت صناديق أسواق النقد أيضا 12.4 مليار دولار، وهي القيمة الأكبر في 4 أسابيع بحسب البيانات.

11:05 AM

جني أرباح آخر الشهر يخفض بورصة طوكيو

تراجعت الأسهم اليابانية اليوم الجمعة، للجلسة الثانية، لتتخلى عن مكاسب حققتها في وقت مبكر، إذ طغت مبيعات للمستثمرين لجني الأرباح وإعادة موازنة مراكز في نهاية الشهر على دفعة من شركات التكنولوجيا التي أعلنت عن أرباح إيجابية. ونزل المؤشر نيكاي القياسي 1.89% إلى 27663.39 نقطة، مسجلا أكبر انخفاض منذ 31 يوليو/ تموز ومتراجعا دون سعر متوسطه المتحرك في 25 يوما. وتراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.64% إلى 1808.78 نقطة، بحسب رويترز.

11:02 AM

النفط يفتح مستقراً في آخر تداولات الأسبوع

استقرت أسعار النفط اليوم الجمعة، لتقبع في نطاقات سجلتها على مدى الأسابيع الثلاثة الفائتة، في الوقت الذي يتطلع فيه المستثمرون إلى مؤشرات على تغير العوامل الأساسية للعرض والطلب. وارتفع سعر برميل العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس/ آذار 4 سنتات، أو ما يعادل 0.1% إلى 55.57 دولارا بحلول الساعة 05:20 بتوقيت غرينتش، بعدما نزلت 0.5% في الجلسة السابقة. وينتهي أجل عقد برنت لشهر مارس/ آذار اليوم الجمعة. وصعد عقد إبريل/ نيسان الأكثر نشاطا 13 سنتا، أو ما يعادل 0.2% إلى 55.23 دولارا، بحسب رويترز.

ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 7 سنتات إلى 52.27 دولارا بعدما هبطت 1% أمس الخميس.

10:57 AM

الذهب ينهي الشهر على انخفاض

تسجل أسعار الذهب تداولات في نطاق ضيق اليوم الجمعة، لكن الأسعار تمضي على مسار تسجيل انخفاض أسبوعي وشهري، إذ يبدد الدولار المرتفع بريق المعدن الأصفر. وصعد سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1844.86 دولارا بحلول الساعة 07:32 بتوقيت غرينتش. ونزلت الأسعار 0.5% في الأسبوع و2.7% في الشهر. وارتفعت العقود الأميركية الآجلة 0.4% إلى 1847.90 دولارا، وفقا لرويترز. وصعد الدولار 0.9% هذا الشهر بدعم من صعود عوائد سندات الخزانة الأميركية، وبفضل توقعات أن حزمة الإنفاق المالي التي يقترحها الرئيس الأميركي جو بايدن لن تكون كبيرة بالقدر المقترح البالغ 1.9 تريليون دولار.

المساهمون