أسهم النفط والدفاع الأكثر ربحاً في أوروبا خلال 2022

02 يناير 2023
أسهم شركة راينميتال الألمانية للمقاولات الدفاعية قفزت 130% (فرانس برس)
+ الخط -

تصدرت أسهم شركات الدفاع والنفط مكاسب الأسهم في الأسواق الأوروبية خلال عام 2022، وسط توقعات بمواصلتها الصعود خلال العام الجاري، في ظل استمرار تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا التي غيرت الكثير من المجريات في القارة الباردة والأسواق العالمية.

وتحركت كل الحكومات الأوروبية تقريباً بين عشية وضحاها لتعزيز قدراتها العسكرية، بعدما زحفت القوات الروسية نحو أوكرانيا نهاية فبراير/ شباط من العام الماضي، والنتيجة كانت ارتفاعاً بنسبة 130% لأسهم شركة المقاولات الدفاعية الألمانية "راينميتال"، لتسجل بذلك أفضل أداء بين الأسهم الأوروبية خلال 2022.

كما سجلت أسهم شركات دفاعية أوروبية أخرى، مثل "تاليس" و"داسولت أفييشن"، و"ساب"، مكاسب تراوحت بين 60% و80%. وقد يشهد هذا القطاع المزيد من الانتعاش، إذ لا يزال محللون يتوقعون ارتفاعاً بقيمة 20% لأسهم شركة "راينميتال"، وفق وكالة بلومبيرغ الأميركية.

وأدت طفرة ما تسمى بقطاعات الاقتصاد القديم، مثل النفط والتعدين، إلى جعل أسهم الطاقة الأفضل أداءً على مؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية، بمكاسب وصلت إلى 30%.

وعززت أزمة الطاقة الناجمة عن انخفاض الإمدادات الروسية أسعار النفط خلال النصف الأول من العام الماضي، كما أعلن العديد من شركات النفط الكبرى في أوروبا عن أرباح وفيرة كبيرة وتنفيذ عمليات إعادة شراء للأسهم.

ولا يزال المحللون يتوقعون ارتفاعاً بنحو 20% في العام الجديد 2023 لأسهم عملاقي النفط "شل"، و"بي بي"، رغم أن تزايد احتمال الركود العالمي قد يؤثر على أسعار النفط.

وحققت كذلك أسهم البنوك الأوروبية نهاية قوية لـ 2022، إذ تمكنت من تحقيق مكاسب بلغت 19% في الربع الأخير من العام، وعكست تقريباً كل خسائرها التي منيت بها في أوقات سابقة من العام.

وقد تستمر هذه المكاسب خلال 2023. فقد قال نصف مديري الصناديق الأوروبية في استطلاع أجراه "بنك أوف أميركا" في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إنهم يرون أسهم البنوك كملاذ استثماري يتيح لهم التحوّط ضد رفع أسعار الفائدة.

كذلك كانت هناك عوائد وفيرة لأكبر شركة أدوية في أوروبا، "أسترازينيكا"، والتي ساعدت محفظتها الجديدة من أدوية السرطان، في ارتفاع أسهمها بأكثر من 30% خلال 2022.

المساهمون