أسعار ناقلات النفط تتراجع وسط تراجع الطلب

11 اغسطس 2023
أرباح ناقلات النفط انخفضت إلى أدنى مستوياتها منذ فبراير 2022 (Getty)
+ الخط -

أدت تخفيضات الإنتاج التي أقرها بعض كبار منتجي النفط في العالم إلى تراجع الطلب على الناقلات، ما تسبب في قلة تكلفة نقل الخام حول العالم.

وتراجعت أسعار الشحن على السفن من طراز "أفراماكس" متوسطة الحجم إلى الناقلات العملاقة في الأشهر الأخيرة. وتزامن هذا مع تخفيضات الإنتاج في المملكة العربية السعودية وقيود الصادرات الروسية، وكلاهما من المقرر أن يمتد حتى سبتمبر/أيلول المقبل.

قال ريتشارد ماثيوز، رئيس الأبحاث في شركة سمسرة السفن "إي أيه جيبسون" لوكالة بلومبيرغ الأميركية إن "تخفيضات إنتاج أوبك+ أدت إلى تراجع الطلب على ناقلات النفط الخام"، في إشارة منه إلى تحالف منتجي النفط بقيادة السعودية وروسيا.

ومددت السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، في وقت سابق من أغسطس/آب الجاري، تخفيضاتها الطوعية للإنتاج بمقدار مليون برميل يومياً حتى نهاية سبتمبر/أيلول، وأشارت إلى أنها قد تمددها مجدداً أو تزيد مقدار الخفض. وسيكون إنتاج المملكة الشهر المقبل حوالي 9 ملايين برميل يومياً. كما قالت روسيا، إنها ستخفض صادرات النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميا في سبتمبر/أيلول.

وأضاف ماثيوز أن اضطرابات الإمدادات في العراق ونيجيريا خيمت هي الأخرى على طلب السفن. وشهدت سوق النفط في الأشهر الأخيرة مجموعة متنوعة من الأحداث التي خيمت على أسعار الناقلات، بداية من انخفاض العرض والطلب غير المؤكد على النفط، وحتى تجدد المناوشات الحربية في البحر الأسود بين روسيا وأوكرانيا، مع عدم وجود حوافز في المقابل تدعم صعود أسعار النقل، ويخشى البعض من أن هذا قد يجبر السفن على الإبحار خارج المنطقة، مما يفاقم الضغوط على الأسعار.

التأثير الناتج من هذه الأحداث يتضح بشكل خاص في ناقلات "أفراماكس"، والتي يمكن أن تنقل عادة حوالي 700 ألف برميل من النفط الخام. وانخفضت أسعار النقل على هذه السفن من مستوياتها القياسية التي بلغتها العام الماضي 2022، عندما اعتمدت روسيا عليها بشدة لنقل النفط في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

وتراجعت أرباح الناقلات من طراز "سويز ماكس" التي يمكنها نقل مليون برميل من الخام من البحر الأسود إلى البحر المتوسط إلى أدنى مستوياتها منذ فبراير/ شباط 2022، حيث انخفضت الأرباح اليومية لسفن "أفراماكس" التي تعبر البحر الأبيض المتوسط في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى 5905 دولارات، وهو أدنى مستوى منذ يونيو/حزيران 2022، مقارنة بأكثر من 30 ألف دولار قبل شهر، وفقاً لبيانات من بورصة البلطيق.

ويقترب سعر الشحن على سفن "أفراماكس" التي تبحر من بحر الشمال إلى أوروبا الآن من أدنى مستوياته في 17 شهراً، بينما كان قد وصل إلى 157744 دولاراً في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

كما انخفضت أسعار الناقلات العملاقة المعروفة باسم "ناقلات النفط الخام الكبيرة جداً"، لكن بوتيرة أقل. وكان هناك تحول نحو استخدام الناقلات العملاقة والسفن الكبيرة الأخرى لنقل النفط من الخليج الأميركي وغرب أفريقيا وأميركا اللاتينية مؤخراً، وفقاً لسماسرة السفن.

المساهمون