أسعار النفط تعاود الارتفاع وسط غموض سياسي في الولايات المتحدة والمنطقة

15 يوليو 2024
تراجع معدل استهلاك مصافي النفط في الصين، مدينة أكسو 4 يناير 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ارتفعت أسعار النفط وسط غموض سياسي في الولايات المتحدة والشرق الأوسط، حيث صعد خام برنت إلى 85.18 دولارًا للبرميل وخام غرب تكساس الوسيط إلى 82.41 دولارًا.
- توقفت المحادثات لإنهاء الحرب في غزة، واستشهد 90 فلسطينيًا في هجوم إسرائيلي، مما زاد من تأثير المخاطر الجيوسياسية على أسعار النفط.
- تراجعت واردات الصين من النفط الخام بنسبة 2.3% في النصف الأول من العام، مع انخفاض استهلاك المصافي بنسبة 3.7% في يونيو، مما يعكس تباطؤ الاقتصاد الصيني.

عادت أسعار النفط للارتفاع، اليوم الاثنين، وسط حالة من الغموض السياسي في الولايات المتحدة والمنطقة، ما بدد بعض ضغوط ارتفاع الدولار والطلب الضعيف في الصين. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 15 سنتا، أو 0.2%، إلى 85.18 دولارا للبرميل بحلول الساعة 04.25 بتوقيت غرينتش بعدما أغلقت منخفضة 37 سنتا يوم الجمعة. وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 82.41 دولارا للبرميل مرتفعا 20 سنتا، أو 0.2%.

وبددت أسعار النفط تأثير الدولار الذي ارتفع بعد محاولة اغتيال فاشلة للمرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب. وقال توني سيكامور، محلل السوق لدى (آي.جي): "لا أعتقد أنه يمكن تجاهل حالة الغموض بشأن محاولة الاغتيال التي حدثت في بداية الأسبوع والتي ستلقي بظلالها على بلد منقسم بشدة في الفترة التي تسبق الانتخابات". وفي الشرق الأوسط، توقفت المحادثات الرامية إلى إنهاء الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، يوم السبت، بعد ثلاثة أيام، على الرغم من أن مسؤولا في حماس قال، أمس الأحد، إنها لم تنسحب من المناقشات. في الوقت نفسه، أدى هجوم زعمت إسرائيل أنه استهدف قائد الجناح المسلح للحركة إلى استشهاد 90 فلسطينيا يوم السبت. ودفع استمرار تأثير المخاطر الجيوسياسية النفط إلى الارتفاع وسط حالة الضبابية بشأن الوضع المتقلب في الشرق الأوسط. 

خفض الإمدادات يرفع أسعار النفط

كما لا تزال أسواق النفط مدعومة على نطاق واسع بتخفيضات الإمدادات من أوبك+، إذ قالت وزارة النفط العراقية إنها ستعوض أي فائض في إنتاج النفط منذ بداية عام 2024. وفي الأسبوع الماضي، انخفض خام برنت أكثر من 1.7% بعد مكاسب لأربعة أسابيع بينما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.1%، إذ واجه الطلب الضعيف على النفط في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم، استهلاكا قويا في الصيف في الولايات المتحدة. 

وأظهرت بيانات رسمية، اليوم الاثنين، أن معدل استهلاك مصافي النفط في الصين انخفض بنسبة 3.7% في يونيو/حزيران مقارنة مع مستواه قبل عام ليصل إلى 58.32 مليون طن، أو ما يعادل 14.19 مليون برميل يوميا. وهذا أدنى مستوى لمعدل استهلاك المصافي حتى الآن هذا العام، وفقا لسجلات رويترز للأرقام الرسمية. كما انخفضت واردات الصين من النفط الخام 2.3% في النصف الأول من هذا العام إلى 11.05 مليون برميل يوميا، وسط طلب مخيب للآمال على الوقود ومع خفض المصافي المستقلة الإنتاج بسبب ضعف هوامش الربح. 

وأظهرت البيانات تباطؤ الاقتصاد الصيني في الربع الثاني، إذ أثر الانكماش العقاري الذي طال أمده وانعدام الأمن الوظيفي على الطلب المحلي، ما أبقى التوقعات بأن بكين ستحتاج إلى إطلاق المزيد من الإجراءات التحفيزية. وأفادت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز، يوم الجمعة، بأن عدد منصات النفط النشطة في الولايات المتحدة، وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي، انخفض بمقدار منصة واحدة إلى 478 الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر/ كانون الأول 2021. 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون