أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف إزاء النمو في الولايات المتحدة

13 يونيو 2024
استخراج النفط أمام ساحل ولاية ألاباما الأميركية، 26 أغسطس 2017 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تراجعت أسعار النفط بسبب قرار البنك المركزي الأميركي بعدم خفض أسعار الفائدة وزيادة مخزونات النفط الخام والوقود الأميركية، مما أثر سلبًا على السوق.
- ارتفاع مخزونات الخام الأميركية بشكل أكبر من المتوقع، مدفوعًا بزيادة في الواردات ومخزونات الوقود، يشير إلى تغيرات في العرض والطلب بالسوق النفطي.
- المتعاملون يراقبون عن كثب المحادثات لوقف إطلاق النار في غزة والهجمات على حركة الشحن البحري، مما يعكس القلق من اضطرابات محتملة في إمدادات النفط من المنطقة.

تراجعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الخميس مع استيعاب المستثمرين لإعلان مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) اختيار عدم خفض أسعار الفائدة في المستقبل القريب، فيما ألقت زيادة مخزونات النفط الخام والوقود الأميركية بظلالها على السوق.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 14 سنتاً بما يعادل 0.17% إلى 82.46 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 00:39 بتوقيت غرينتش، فيما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 16 سنتاً أو ما يعادل 0.2% إلى 78.34 دولاراً. وصعد الخامان القياسيان بنحو 0.8% في الجلسة السابقة.

وأبقى المركزي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير أمس الأربعاء وأرجأ موعد البدء بتخفيضات الفائدة إلى أواخر ديسمبر/ كانون الأول. وعادة ما يؤدي ارتفاع تكاليف الاقتراض إلى إضعاف النمو الاقتصادي، وهو ما قد يحد من الطلب على النفط. وأشار رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي جيروم باول، في مؤتمر صحافي، بعد نهاية اجتماع السياسة الذي استمر يومين إلى أنّ التضخم انخفض دون توجيه ضربة كبيرة للاقتصاد، وقال إنه لا يوجد سبب للاعتقاد بأن ذلك لا يمكن أن يستمر.

ويراقب المتعاملون أيضاً المحادثات الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة. ومن شأن حل هذه الأزمة أن يقلل المخاوف من اضطراب محتمل لإمدادات النفط من المنطقة. وفي أحدث هجوم على حركة الشحن البحري، أعلن الحوثيون، أمس الأربعاء، مسؤوليتهم عن هجمات بزورق صغير وصواريخ ألحقت أضراراً بناقلة فحم مملوكة لجهة يونانية بالقرب من ميناء الحديدة اليمني على البحر الأحمر.

وعلى جانب الإمدادات، أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة، أمس الأربعاء، ارتفاع مخزونات الخام الأميركية بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، مدفوعة إلى حد كبير بقفزة في الواردات، كما زادت مخزونات الوقود أكثر من المتوقع.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأربعاء، إنّ مخزونات الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة ارتفعت في الأسبوع المنتهي في السابع من يونيو/ حزيران. وأضافت أن مخزونات الخام ارتفعت 3.7 ملايين برميل إلى 459.7 مليوناً مقارنة بتوقعات محللين في استطلاع أجرته "رويترز" بانخفاض بنحو مليون برميل.

وقالت الإدارة إنّ مخزونات النفط الخام في مركز التسليم في كاشينغ بولاية أوكلاهوما انخفضت 1.6 مليون برميل الأسبوع الماضي، حيث انخفض استهلاك الخام في مصافي التكرير 97 ألف برميل يومياً في الأسبوع المنتهي في السابع من يونيو/ حزيران، كما انخفضت معدلات تشغيل المصافي 0.4% في الأسبوع.

وقالت الإدارة إن مخزونات البنزين في الولايات المتحدة ارتفعت 2.6 مليون برميل في الأسبوع إلى 233.5 مليونا، مقارنة بتوقعات محللين استطلعت "رويترز" آراءهم بزيادة 0.9 مليون برميل. وأظهرت بيانات الإدارة ارتفاع مخزونات نواتج التقطير التي تتضمن الديزل وزيت التدفئة 0.9 مليون برميل في الأسبوع إلى 123.4 مليون برميل مقابل توقعات بزيادة 1.6 مليون. وقالت الإدارة إن صافي واردات الولايات المتحدة من الخام ارتفع 2.56 مليون برميل في اليوم.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون