أسعار الذهب تتراجع مع ترقب مؤشرات إلى اتجاه أسعار الفائدة الأميركية

17 يونيو 2024
انخفضت أسعار الذهب إلى 2321.11 دولاراً للأوقية /الهند في 10 مايو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- انخفضت أسعار الذهب بنسبة 0.5% إلى 2321.11 دولار للأوقية في المعاملات الفورية، وسط ترقب للبيانات الاقتصادية الأمريكية الجديدة وتوقعات بخفض محتمل لأسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأمريكي.
- تظهر البيانات الأخيرة ضعفاً في ضغوط الأسعار بالولايات المتحدة، مما يعزز الآمال بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، ما يقلل من كلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.
- توقعات المتعاملين بخفض الفائدة في سبتمبر تصل إلى 68%، وفقاً لأداة فيد ووتش، بينما تراجعت أسعار المعادن الأخرى مثل الفضة والبلاتين والبلاديوم في المعاملات الفورية.

تراجعت أسعار الذهب اليوم الاثنين، مع ترقب المتعاملين المزيد من البيانات الاقتصادية الأميركية، في حين أظهرت تقارير الأسبوع الماضي أن التضخم يستقر، ما رفع التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، سيتجه لخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام.

وبحلول الساعة 05.46 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 2321.11 دولارا للأوقية (الأونصة)، بعد صعوده أكثر من 1% يوم الجمعة. وتراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.6% إلى 2335.30 دولارا للأوقية.

ومن المقرر صدور بيانات مبيعات التجزئة الأميركية غدا الثلاثاء، وبيانات طلبات إعانة البطالة الأسبوعية يوم الخميس، وقراءات أولية لمؤشرات مديري المشتريات يوم الجمعة، ومن المقرر أيضا أن يتحدث عدد من مسؤولي بنوك الاحتياطي الاتحادي هذا الأسبوع. وأظهرت البيانات الصادرة الأسبوع الماضي بعض الضعف في ضغوط الأسعار في الولايات المتحدة، ما يشير إلى أن سوق العمل يفقد زخمه ويبقي آمال خفض أسعار الفائدة في سبتمبر /أيلول حية. وتقلل الفائدة المنخفضة من كلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عوائد، وهو ما يؤدي لارتفاع أسعار الذهب بينما يؤدي رفع الفائدة لانخفاض سعره.

وأبقى المركزي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير الأربعاء الماضي، وأرجأ بدء تخفيضات الفائدة ربما حتى ديسمبر/ كانون الأول في الوقت الذي يرى فيه صناع السياسات أن مستويات التضخم لا تزال مرتفعة. وانخفضت أسعار المنتجين في الولايات المتحدة على غير المتوقع في مايو/ أيار، وهو مؤشر آخر إلى أن التضخم ينحسر، وهو ما يدعم آمال خفض الفائدة. وجاءت هذه البيانات في أعقاب تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الذي جاء أضعف من المتوقع. 

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي، يتوقع المتعاملون بنسبة 68% خفض الفائدة في سبتمبر/ أيلول، مقارنة بتوقعات بنحو 63% قبل بيانات أسعار المنتجين يوم الخميس الماضي. ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل كلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عوائد.

وعلى صعيد المعادن الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 1.4% إلى 29.13 دولارا للأوقية، وانخفض البلاتين 0.5% إلى 953.30 دولارا، وخسر البلاديوم 0.1% ووصل إلى 889.21 دولارا.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون