أستراليا والهند تقتربان من اتفاق تجارة حرة شامل

02 ابريل 2022
غويال أكد أن الاتفاق يمهد لتجارة حرة كاملة مع أستراليا (فرانس برس)
+ الخط -

وقعت أستراليا رسميا، اليوم السبت، اتفاقية تجارية مع الهند، فيما أشار البلدان إلى نيتهما إقامة علاقات تجارة أوثق، حيث تنهي الرسوم الجمركية على نسبة كبيرة من صادرات البلدين وتمهد لتوقيع اتفاق تجارة حرة شامل بينهما.

ووقع وزير التجارة الأسترالي دان تيهان ووزير التجارة والصناعة الهندي بيوش غويال اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجارة بين أستراليا والهند، في مراسم افتراضية شهدها رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون ونظيره الهندي ناريندرا مودي.

ومن المتوقع أن يدعو موريسون في غضون أيام إلى إجراء انتخابات عامة، وقد حرص على ضمان التوصل إلى هذا الاتفاق التجاري قبل بدء الحملة الانتخابية، بعد أن ظل في مفاوضات مع الهند طوال عشر سنوات.

وقال موريسون للصحافيين في ولاية تسمانيا، وفقا لوكالة "رويترز"، إن اتفاقية التجارة مع ثاني أكبر دول العالم من حيث عدد السكان تمثل "أحد أكبر الأبواب الاقتصادية التي سيتم فتحها في العالم اليوم"، معربا عن نية البلدين إقامة روابط تجارية أوثق.

وأضاف موريسون "يحدوني أمل قوي جدا في أن نكون قادرين على... البناء على هذه الاتفاقية الرائدة، بغض النظر عمن سيشغل مقاعدنا في المستقبل".

وأكد موريسون أن الاتفاقية "توجه رسالة واضحة مفادها أن الديمقراطيات تعمل معا وتضمن أمن ومتانة سلاسل التوريد لدينا".

وتسعى حكومة موريسون إلى تنويع أسواق التصدير وتقليل اعتماد أستراليا على الصين، أكبر شريك تجاري لها، بعد خلافات دبلوماسية أدت إلى فرض بكين عقوبات على بعض المنتجات الأسترالية.

وتنهي الاتفاقية مع الهند التعريفات الجمركية على أكثر من 85 في المئة من صادرات السلع الأسترالية إلى الهند بقيمة 12.6 مليار دولار أسترالي، وترتفع النسبة إلى نحو 91 في المئة على مدى عشر سنوات.

كما ستشهد دخول 96 بالمئة من واردات السلع الهندية إلى أستراليا معفاة من الرسوم.

وقال رئيس الوزراء الهندي، وفقا لوكالة "فرانس برس"، إن الاتفاقية "ستسهم في زيادة متانة سلاسل التوريد واستقرار منطقة المحيطين الهندي والهادئ".

وأكد وزير التجارة والصناعة الهندي إن بلاده تريد إحراز تقدم "بوتيرة أسرع" نحو اتفاقية تجارة حرة كاملة مع أستراليا، مؤكدا أن البلدين "شريكان طبيعيان تربطهما قيم مشتركة متمثلة بالديمقراطية وسيادة القانون والشفافية".
وأضاف "تستند علاقاتنا إلى دعامات الثقة التي تنعكس بشكل متناسب في علاقاتنا الجيو-استراتيجية العميقة من خلال (كواد) ومبادرة متانة سلسلة التوريد".

وبدأت المفاوضات بشأن اتفاق شامل بين الهند وأستراليا قبل أكثر من عقد، لكنها توقفت في 2015، ويجرى التفاوض الآن على معاهدة تجارية كاملة، قال موريسون إنه يأمل أن يتم التوقيع عليها بحلول نهاية العام.

(العربي الجديد، وكالات)

المساهمون