أسبوع صعب في سوق العملات الرقمية

06 يوليو 2024
تراجع كبير في سوق العملات المشفرة (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شهد سوق العملات الرقمية تراجعًا كبيرًا هذا الأسبوع، حيث انخفضت قيم بيتكوين وإيثريوم بنسبة تجاوزت 12% و17% على التوالي، مما أثر على عملات الميم مثل دوجكوين وشيبا إينو.
- وفق تقرير "إنفستنغ.كوم"، انخفضت دوجكوين بنسبة 24% وشيبا إينو بنسبة 23%، مما يعكس زيادة في ضغط البيع وانخفاض الطلب، وتراجعت بيبي بنسبة 36%.
- في بريطانيا، ينتظر المستثمرون إجراءات جديدة، ودعت CryptoUK حزب العمال إلى إعطاء الأولوية للوضوح وصنع السياسات الاستباقية.

شهد هذا الأسبوع تراجعًا كبيرًا في سوق العملات الرقمية حيث انخفضت قيم الأصول الرقمية الشهيرة مثل بيتكوين وإيثريوم بنسبة تجاوزت 12% و17% في الأيام السبعة الماضية على التوالي. ومن خلال وجود علاقة إيجابية إحصائية مع بيتكوين، فقد أثر هذا الانخفاض أيضًا بقيم العديد من عملات الميم الرقمية، وهي العملات ذات الأسعار التي تقلّ عن دولار. وتتسم هذه العملات بتقلباتها العالية، وغالباً ما تفتقر إلى الأساس الاقتصادي الصلب أو المشاريع الملموسة التي تدعمها، ومع ذلك فإنها قد تحقق ارتفاعات كبيرة في قيمتها بناءً على الحماسة والاهتمام من المجتمعات الإلكترونية.

وخلال الأسبوع، ووفق تقرير بموقع "إنفستنغ. كوم" اليوم السبت، شهدت العملات العشر الأُول من حيث القيمة السوقية انخفاضات كبيرة في الأسعار، مكونة من رقمين خلال الأيام السبعة الماضية.

ووفق الموقع، جرى تداول عملة الميم الرقمية دوجكوين (DOGE)، بسعر 0.095 دولار، حيث انخفضت قيمتها بنسبة 24% في الأسبوع الماضي. كذلك تراجع سعر العملة إلى ما دون المتوسط ​​المتحرك في 20 يوماً، ويجري تداولها منذ ذلك الحين دون هذا المستوى. وعندما ينخفض ​​السعر إلى ما دون هذا المستوى، فهذا يشير إلى حدوث تحول في الزخم، حيث يغلب البائعون على المشترين. ويشير كذلك إلى ارتفاع ضغط البيع، وإلى أن انخفاض الأسعار سيستمر. وإذا استمر انخفاض سعر دوج كوين، فقد تنخفض ​​إلى 0.091 دولار.

كذلك تراجع سعر عملة شيبا إينو (SHIB) بنسبة 23% في الأيام السبعة الماضية، وفق كوين ديسك. وتُتداوَل عملة الميم حالياً بسعر 0.000013 دولار. وتأثرًا أيضًا بالاتجاه الهبوطي العام للسوق، انخفض الطلب على شيبا من بين المشاركين في السوق، حيث يعتمد هذا على قراءات خط التراكم/ التوزيع المتناقص للعملة (A/D). ويقيّم هذا المؤشر عمليات الشراء والبيع وراء حركة سعر الأصل. وعندما ينخفض، فإنه يشير إلى أن ضغط البيع يتزايد مقارنة بعمليات الشراء. وتقدَّر القيمة السوقية لعملة شيبا حالياً بنحو 815.99 ملياراً. وفي هذا الأسبوع وحده، انخفضت القيمة السوقية لعملة شيبا  بنسبة 86%، أي بنحو 6 تريليونات.

وتراجعت أيضاً قيمة العملة الميمية بيبي (PEPE) بنسبة 36% خلال الأسبوع. وقد أدى ذلك إلى تصفية العديد من المراكز الطويلة في سوق المشتقات. وتحدث عمليات التصفية في سوق مشتقات الأصول عند إغلاق مركز المتداول بالقوة بسبب عدم كفاية الأموال للاحتفاظ به. وتحدث عمليات التصفية الطويلة عندما تنخفض قيمة الأصل فجأة، ويضطر المتداولون الذين لديهم مراكز مفتوحة لصالح ارتفاع الأسعار إلى الخروج من مراكزهم. 

وفي بريطانيا ينتظر المستثمرون في العملات المشفرة إجراءات جديدة تخص تعاملات العملات الرقمية. ودعت CryptoUK، وهي مجموعة ضغط لها علاقات بالحكومة المقبلة، حزب العمال إلى إعطاء الأولوية للوضوح وصنع السياسات الاستباقية لتسخير إمكانات القطاع بشكل كامل. وعلى الرغم من إمكانات الصناعة لخلق فرص العمل، والنمو الاقتصادي، وزيادة الشمولية، فإن الاستراتيجية الشاملة لصناعة العملات المشفرة والأصول الرقمية في المملكة المتحدة لا تزال بعيدة المنال، حسبما صرح متحدث باسم كوين ديسك.

وفي خطاب الفوز الذي ألقاه في وقت مبكر من يوم الجمعة، أعلن ستارمر أن "التغيير يبدأ الآن"، مسلطًا الضوء على استعداد حزب العمال لخدمة البلاد واستعادة بريطانيا للعمال، وفقًا لبي بي سي نيوز. وستتولى راشيل ريفز منصب وزيرة الخزانة، لتتولى قيادة وزارة الخزانة في البلاد. 

المساهمون