أردوغان: تزايد الطلب على المنتجات والخدمات الحلال عالمياً

25 نوفمبر 2023
توقعات بوصول سوق الحلال عالمياً إلى 10 تريليونات دولار خلال 5 سنوات (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن "الطلب على المنتجات والخدمات الحلال المعتمدة يتزايد، لأن هذه المنتجات نظيفة وصحية ويفضلها المسلمون".

جاء ذلك في رسالة مصورة إلى "القمة العالمية التاسعة للحلال"، والنسخة العاشرة من معرض "إكسبو" للمنتجات الحلال لدول منظمة التعاون لإسلامي، في إسطنبول، السبت. وجدد دعوته لجميع دول منظمة التعاون الإسلامي لتصبح أعضاء في "معهد المواصفات والمقاييس للدول الاسلامية" (SMIIC) وبالتالي القضاء على الإشكاليات والخلافات المتعلقة بمنح شهادات الحلال واعتمادها.

كما لفت الرئيس أردوغان، وفقاً لوكالة "الأناضول"، إلى أن "تركيا أظهرت الأهمية الكبيرة التي توليها لهذا الموضوع من خلال هيئة اعتماد الحلال، التي أسستها". وأضاف "عبر دعم هيئتنا وأنشطتها دائماً، سنضمن وصول قطاع الحلال إلى المكانة التي يستحقها في بلدنا". وأشار إلى أن "إجمالي حجم سوق الحلال العالمي يبلغ حاليا 5 تريليونات دولار، ويشمل ذلك قطاعات مختلفة، على رأسها المواد الغذائية، والسياحة ومستحضرات التجميل والتمويل".

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

كان إمره إيته نائب رئيس اللجنة التنظيمية للمعرض والقمة قد أكد أن "حجم تجارة الحلال في العالم تجاوز 7 تريليونات دولار"، معرباً عن أمله أن "تتجاوز في خمس سنوات قادمة حاجز 10 تريليونات دولار".

وأضاف في افتتاح المؤتمر الخميس أن "سوق الحلال لا تهم المسلمين فقط بل كل المستهلكين، وفي تركيا هناك سعي لتشجيع هذه التجارة وتحول تركيا لمركز في هذا الصدد، ونقول من إسطنبول إن الحلال ليس مجرد لواصق، بل عمل قيم ونزاهة وأخلاق".

وانطلقت في مدينة إسطنبول، الخميس، فعاليات معرض حلال إكسبو الدولي بنسخته التاسعة والقمة العالمية للحلال، برعاية من الرئاسة التركية، وتستمر حتى الأحد المقبل.

وتقام فعاليات المعرض في مركز إسطنبول للمعارض بجانب مطار أتاتورك الدولي، بمشاركة أكثر من 500 شركة تركية وعالمية تمثل 40 دولة، وينتظر مشاركة 40 ألف زائر للمعرض من خارج تركيا.

كما يشارك كبار المستثمرين في الصناعة ومؤسسات الرعاية الصّحية ووكالات السّفر والمستشفيات والخبراء، ويتضمن الحدث قمة الحلال العالميّة أيضاً، وعقد اجتماعات ثنائية مباشرة. ويشهد المعرض مشاركة من الشركات من مختلف دول العالم، كما تشارك الجاليات العربية ومنظمات المجتمع المدني العربية في المعرض؛ كما افتتح معرض أوراسيا للسياحة الطبية بنسخته الأولى.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون