أجاي بانغا رئيساً جديداً للبنك الدولي

03 مايو 2023
أجاي بانغا الرئيس الجديد للبنك الدولي (Getty)
+ الخط -

انتخب المجلس التنفيذي للبنك الدولي، المكون من 25 عضوًا يوم الأربعاء، الرئيس التنفيذي السابق لماستركارد أجاي بانغا لفترة رئاسة مدتها خمس سنوات، اعتبارًا من 2 يونيو/حزيران.

تم ترشيح بانغا، 63 عامًا، للمنصب من قبل الرئيس الأميركي جو بايدن في أواخر فبراير/شباط، وكان المرشح الوحيد ليحل محل رئيس البنك الدولي المغادر ديفيد مالباس، وهو اقتصادي ومسؤول سابق في وزارة الخزانة الأميركية خلال إدارة ترامب.

وبانغا هو خبير مالية وتنمية، هندي المولد، مكلف بتطوير دور المؤسسة المالية الدولية الأشهر لمواجهة تغير المناخ وغيره من الأزمات العالمية.

وانتخب مرشح الولايات المتحدة لرئاسة البنك الدولي أجاي بانغا الأربعاء على رأس المؤسسة المالية من قبل مجلس الإدارة، كما أكدت في بيان.

وذكرت مصادر قريبة من المؤسسة أن المرشح المعلن الوحيد أكد في عدة مناسبات أنه يريد إعطاء الأولوية لتمويل مكافحة الاحتباس الحراري وإصلاح البنك الدولي على أن يتولى مهامه في الأول من حزيران/يونيو.

وبعد الإعلان عن ترشيحه، عبّر ثلاثة فائزين بجائزة نوبل، والعشرات من قادة المجتمع المدني والمؤسسات الخيرية ونشطاء تغير المناخ عن تأييدهم لمرشح الرئيس الأميركي جو بايدن لتولي قيادة البنك الدولي.

ووقع 53 شخصا على إعلان تأييد ترشيح بانغا للمنصب من بينهم جوزيف ستيغليتز، الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2001، وآن ماري سلوتر رئيسة مؤسسة (نيو أميركا) وفريد كروب رئيس صندوق الدفاع عن البيئة.

وجاء في الإعلان: "لدى أجاي بانغا تركيبة قيادية نادرة المثال وسجل حافل في بناء التحالفات الناجحة في القطاعات العامة والخاصة والاجتماعية وخبرة في العمل في الدول النامية.. إنه الشخص المناسب لقيادة البنك الدولي في هذه اللحظة الحرجة".

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون