أبوظبي الأول يتراجع عن عرض شراء ضخم لأسهم "هيرميس" المصرية

14 ابريل 2022
الصفقة التي أعلن عنها سابقاً ليست ملزمة (Getty)
+ الخط -

أعلن بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، اليوم الخميس أنه سحب عرضه لشراء حصة أغلبية في بنك الاستثمار المصري المجموعة المالية هيرميس.

وقال أبوظبي الأول في بيان: "بعد الدراسة المتأنية وفي ظل حالة عدم الاستقرار المستمرة في الأسواق والاقتصاديات العالمية، قرر بنك أبوظبي الأول سحب العرض غير الملزم المقدم في 9 فبراير/ شباط 2022 بشأن الاستحواذ المحتمل بمقابل نقدي على حصة أغلبية في المجموعة المالية هيرميس القابضة ش.م.م، إحدى مؤسسات الخدمات المالية المقيدة في البورصة المصرية".

وكان بنك أبوظبي الأول قد قدم عرض شراء غير ملزم لحصة 51 بالمئة على الأقل من المجموعة المالية هيرميس مقابل 19 جنيها مصريا (1.21 دولار) للسهم لتقدر بذلك القيمة السوقية لأكبر بنك استثمار مصري بنحو 1.2 مليار دولار.

وتسعى مصر للحصول على العملة الصعبة منذ أن دفع غزو روسيا أوكرانيا المستثمرين لسحب مليارات الدولارات من سوق السندات المصرية، مما دفع البنك المركزي لخفض قيمة الجنيه بنسبة 15 بالمئة يوم 21 مارس/ آذار الماضي.

ويملك بنك أبوظبي الأول بالفعل تراخيص مصرفية في مصر لفروعه في البلاد وفروع بنك عَودة اللبناني الذي اشتراه العام الماضي.

والصفقة مع المجموعة المصرية هيرميس، كان من شأنها أن تتيح لأكبر بنوك الإمارات فرصة الدخول إلى أنشطة بنك الاستثمار المصري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتعمل "هيرميس" بصورة مباشرة في 7 أسواق إقليمية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي أحد بنوك الاستثمار الرائدة في العالم العربي.

وتنشط صفقات الاستحواذ على أسهم شركات مصرية من قبل الدول الخليجية في إطار دعم الاقتصاد المصري وسط انخفاض السيولة الأجنبية، بالإضافة إلى اقتناص الفرص وسط انخفاض سعر الأسهم.

واستحوذت شركة ADQ القابضة، المملوكة لحكومة أبوظبي، مؤخرا، على حصص في 5 شركات مصرية بقيمة تقترب من ملياري دولار. 

(رويترز، الأناضول)

المساهمون