آخر تعاملات أسواق المال لهذا الأسبوع... مؤشرات الجمعة 30 إبريل 2021

30 ابريل 2021
+ الخط -

في آخر تعاملات أسواق المال لهذا الأسبوع، برز اليوم، الجمعة، تراجع أسعار النفط عن ذروة 6 أسابيع كانت قد سجلتها في وقت سابق، حيث تتعرض الأسعار لضغوط بعدما تباطأ نمو نشاط المصانع في الصين وجاء دون التوقعات هذا الشهر، رغم أن مسحاً للقطاع الخاص أظهر أن نشاط المصانع في اليابان نما بأسرع وتيرة منذ بداية العام 2018.

في غضون ذلك، لقيت الأسهم الأوروبية دعماً من نتائج أعمال الشركات.

"العربي الجديد" يرصد تطورات أسواق المال على مدار الساعة...

05:33 pm

رويترز

هبوط الليرة التركية 1.1%

تعرضت الليرة التركية لمزيد من الضغوط اليوم الجمعة، حيث هبط سعر صرفها مقابل العملة الخضراء بنسبة 1.1% إلى 8.3 ليرات مقابل الدولار الأميركي.

05:04 pm

رويترز

عقود النفط تفاقم خسائرها

بعدما بدأت تداولاتها منخفضة دولاراً صباح اليوم الجمعة، فاقمت عقود النفط خسائرها لاحقاً، حيث هبط سعر برميل الخام الأميركي أكثر من 2% مسجلاً 63.51 دولاراً، وبرميل "برنت" القياسي 1.8% إلى 67.3 دولاراً.

05:01 pm

رويترز

انتعاش إنفاق دخل واستهلاك الأميركيين

انتعش إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة في مارس/ آذار في ظل ارتفاع في الدخل، إذ تلقت الأسر أموال مساعدات إضافية مرتبطة بجائحة كوفيد -19 من الحكومة، ما يضع أساسا قويا لمزيد من التسارع في الاستهلاك في الربع الثاني.
وقالت وزارة التجارة، اليوم الجمعة، إنّ إنفاق المستهلكين، الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأميركي، زاد 4.2% الشهر الماضي، بعد انخفاضه 1% في فبراير/شباط. وقفز الدخل الشخصي 21.1% بعد انخفاضه 7.0% في فبراير/ شباط.

04:59 pm

قنا

"قطر للبترول" تعلن أسعار وقود مايو

أعلنت قطر للبترول، اليوم الجمعة، عن أسعار الديزل والغازولين في دولة قطر لشهر مايو/أيار المقبل، حيث شهدت الأسعار انخفاضًا للديزل، وثباتًا للغازولين بنوعيه.
وحددت قطر للبترول سعر ليتر الديزل بـ1.65 ريال خلال مايو/ أيار المقبل، مقابل بـ1.70 ريال لليتر الواحد خلال إبريل/ نيسان الحالي، فيما حددت سعر الغازولين 95 (سوبر) بـ1.85 ريال لليتر الواحد لشهر مايو/ أيار، مشابها للشهر الحالي. كما شهد سعر الغازولين 91 (ممتاز) ثباتًا هو الآخر، حيث حددت قطر للبترول سعره عند 1.80 ريال لليتر الواحد في الشهر المقبل.

04:57 pm

رويترز

مكسب أسبوعي للأسهم الأميركية

فتحت المؤشرات الرئيسية في "وول ستريت" على تراجع اليوم الجمعة، إذ هدأ المستثمرون تعاملاتهم مؤقتا بعد وابل من نتائج الأعمال القوية والبيانات الاقتصادية المتفائلة خلال الأسبوع، ما دفع مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" القياسي إلى مستويات غير مسبوقة في الجلسة السابقة.
وهبط مؤشر داو جونز الصناعي 0.21% إلى 33988.75 نقطة، وفتح مؤشر "ستاندرد أند بورز500" على انخفاض 0.32% إلى 4198.1 نقطة، ونزل مؤشر ناسداك المجمع 0.79% إلى 13970.729 نقطة.

04:39 pm

رويترز

"إكسون" تسجل أول ربح في 5 فصول

سجلت "إكسون موبيل كورب"، أكبر منتج للنفط في الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، أول ربح لها في 5 فصول، إذ عوض ارتفاع أسعار النفط والغاز التكاليف التي جاءت بسبب موجة التجمد الشديد في فبراير/ شباط.
وبلغ صافي الدخل العائد على "إكسون" 2.73 مليار دولار، أو 64 سنتاً للسهم، في الربع الأول من العام، مقارنة مع خسارة 610 ملايين دولار، أو 14 سنتاً للسهم، قبل عام.

04:37 pm

رويترز

إيران رفعت إنتاج "أوبك" في إبريل

خلص مسح أجرته "رويترز" إلى أنّ إنتاج "أوبك" النفطي ارتفع في إبريل/ نيسان، إذ طغت زيادة الإمداد الإيراني على تخفيضات طوعية وتخفيضات متفق عليها بين باقي الأعضاء في إطار اتفاق مع حلفاء، وهو ما يزيد المؤشرات على تعافي صادرات طهران في 2021.
وخلص المسح إلى أن منظمة البدان المصدرة للبترول، التي تضم 13 عضواً، ضخت 25.17 مليون برميل يوميا في إبريل/ نيسان، بارتفاع 100 ألف برميل يومياً عن مارس/ آذار. والإنتاج في زيادة كل شهر منذ يونيو/ حزيران 2020 باستثناء فبراير/شباط.

04:34 pm

رويترز

قفزة في أرباح "باركليز" و"باريبا"

أعلن مصرفا "باركليز" و"بي.إن.بي باريبا" عن أرباح قوية للربع الأول من العام اليوم الجمعة، إذ عوضت انتعاشة في تعاملات الأسهم أثر تراجع في الطلب على أدوات الدخل الثابت، ما أظهر قيمة وجود نشاط مصرفي له أساس واسع النطاق.
وشهدت أرباح "باركليز" في الفترة من يناير/كانون الثاني حتى مارس/ آذار ارتفاعاً لأكثر من مثليها، مسجلة 2.4 مليار جنيه إسترليني من 923 مليون جنيه إسترليني قبل عام، بينما قال "بي.إن.بي باريبا"، منافسه الفرنسي، إنه حقق أرباحاً بزيادة 37.9%، مسجلاً 1.77 مليار يورو (2.14 مليار دولار). وفاقت تلك النتائج للبنكين توقعات المحللين.
لكن الأداء الضعيف نسبياً لأنشطة البنكين في تعاملات أدوات الدخل الثابت، وهي أنشطة قوية في العادة، جاءت دون أنشطة مصارف منافسة منها "دويتشه بنك" و"جيه.بي مورغان" و"غولدمان ساكس".

01:15 pm

رويترز

للمرة الأولى... البلاديوم يتجاوز 3000 دولار

اخترقت أونصة البلاديوم حاجز الثلاثة آلاف دولار للمرة الأولى، اليوم الجمعة، مدعومة بمخاوف مستمرة بشأن نقص المعروض من المعدن المستخدم بشكل أساسي في أجهزة التحكم في الانبعاثات بصناعة السيارات.

وكان البلاديوم في أحدث تعاملات مرتفعا 1% إلى 2984.68 دولارا بعدما بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق عند 3007.73 دولارات. وهو في طريقه لتسجيل مكسب شهري أيضا، علما أن الطلب من صناعة السيارات آخذ في الارتفاع، ومن المتوقع أن يرتفع أكثر، إذ من المنتظر أن ينحسر في وقت لاحق من هذا العام نقص في رقائق أشباه الموصلات تسبب في تقلص إنتاج السيارات.

لكن كارستن فريتش، المحلل لدى "كوميرتس بنك"، استبعد أن تشهد الأسعار ارتفاعا مستمرا فوق 3 آلاف دولار مع احتمال أن يؤدي استبداله إلى انخفاض الأسعار مع مرور العام.

01:13 pm

رويترز

النفط يخسر دولاراً عند الفتح

استهل النفط تداولات آخر أيام الأسبوع الجاري على هبوط، اليوم الجمعة، حيث انخفض سعر برميله في العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط، دولاراً للبرميل، مسجلاً 64.01 دولاراً. وهبط سعر برميل برنت دولاراً إلى 67.56 دولاراً.

12:35 pm

رويترز

أسوأ أداء أسبوعي للذهب في شهر

تراجعت أسعار الذهب اليوم الجمعة، وتتجه لأسوأ أداء أسبوعي لها في شهر، إذ ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية على خلفية بيانات اقتصادية قوية، وقلصت جاذبية المعدن الذي لا يدر عائدا، بينما نزل البلاديوم عن قمته غير المسبوقة التي بلغها في الجلسة السابقة.

وانخفض سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1770.41 دولارا بحلول الساعة 06:26 بتوقيت غرينتش، بتراجع 0.3% منذ بداية الأسبوع. واستقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 1769 دولارا. ورغم الانخفاض ، يتجه المعدن لتحقيق أول مكسب شهري له هذا العام.

12:38 pm

رويترز

أرباح "إيني" تضاعفت 5 مرات في الربع الأول

قالت مجموعة الطاقة الإيطالية "إيني"، اليوم الجمعة، إن صافي أرباحها في الربع الأول من العام قفز إلى 5 أمثاله تقريبا، إذ عوض ارتفاع أسعار النفط أثر انخفاض الإنتاج. وبلغ صافي الأرباح المعدل في هذه الفترة 0.327 مليار يورو (327 مليون دولار)، وهو ما جاء دون متوسط توقعات المحللين التي جمعتها الشركة البالغ 0.44 مليار يورو.

وكانت الأرباح في الربع الرابع من العام الماضي 0.5 مليار يورو. وقال الرئيس التنفيذي كلاوديو ديسكالزي في بيان: "مع تحسن الوضع تدريجيا في ما يتعلق بالجائحة، وتزايد احتمالية حدوث انتعاش اقتصادي واسع النطاق، استطعنا تحسين توقعاتنا للأشهر المقبلة، ونتوقع تحقيق تدفق نقدي حر في 2021 بأكثر من 3 مليارات يورو".

12:37 pm

رويترز

انخفاض سعر الخام العُماني

خلصت حسابات أجرتها رويترز من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة، اليوم الجمعة، إلى أن سعر البيع الرسمي للخام العماني في يونيو/حزيران سينخفض 1.33 دولار إلى 63.1 دولارا للبرميل.

سعر البيع الرسمي لشحنات يونيو/حزيران من الخام العماني هو متوسط سعر التسوية اليومي للخام في الساعة 08:30 بتوقيت غرينتش في إبريل/نيسان لعقد شهر أقرب استحقاق.

10:51 am

رويترز

نتائج الشركات تدعم الأسهم الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة، إذ رفعت نتائج أعمال قوية للشركات معنويات المستثمرين قبل إصدار بيانات النمو الاقتصادي لمنطقة اليورو في الربع الأول من العام.

وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2% بحلول الساعة 07:20 بتوقيت غرينتش. وحوّم المؤشر القياسي دون أعلى مستوى له على الإطلاق وفي طريقه لإنهاء إبريل/نيسان على زيادة 2.3%.

وزاد سهم شركة صناعة الأدوية البريطانية "أسترازينيكا" 2.7% بعد الإعلان عن نتائج أفضل من المتوقع وتوقع نمو المبيعات. وارتفع سهم "سويديش ماتش" 1.9% بعدما أعلنت مجموعة التبغ عن أرباح تشغيل في الربع الأول فاقت التوقعات بكثير. لكن سهم "باركليز" هبط 6.2% رغم إعلان زيادة الأرباح الفصلية لأكثر من مثليها، فيما تراجع سهم "بي.إن.بي باريبا" الفرنسي 1% بعد الإعلان عن أرباح أفضل من المتوقع.

10:43 am

رويترز

النفط ينحدر من قمة 6 أسابيع

تراجعت أسعار النفط اليوم الجمعة، لتمر بمرحلة من الهدوء بعد أن لامست أعلى مستوياتها في 6 أسابيع، إذ عوضت المخاوف من إجراءات الإغلاق الأوسع نطاقا في الهند والبرازيل للحد من جائحة كوفيد-19 التوقعات الإيجابية بشأن الطلب على الوقود في الصيف والتعافي الاقتصادي.

وهبط سعر برميل خام برنت 0.5% إلى 68.25 دولارا بحلول الساعة 06:30 بتوقيت غرينتش، وهو آخر يوم لتداول عقد أقرب استحقاق تسليم يونيو/حزيران، فيما بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم يونيو/حزيران 64.59 دولارا، بانخفاض 0.7%.

وتعرضت الأسعار أيضا لضغوط بعدما تباطأ نمو نشاط المصانع في الصين وجاء دون التوقعات في إبريل/نيسان، على الرغم من أن مسحا للقطاع الخاص أظهر أن نشاط المصانع في اليابان نما في إبريل/نيسان بأسرع وتيرة منذ أوائل 2018.

 

10:41 am

رويترز

توقعات محبطة للشركات تخفض أسهم اليابان

أغلقت الأسهم اليابانية على انخفاض اليوم الجمعة، متأثرة بتوقعات مخيبة للآمال لشركات التكنولوجيا، في حين أثر الارتفاع في وتيرة الإصابات بكوفيد-19 في البلاد على معنويات المستثمرين.

وتراجع المؤشر نيكاي 0.83% ليغلق عند 28812.63 نقطة، في حين هبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.57% إلى 1898.24 نقطة، حيث قادت أسهم التكنولوجيا اليابانية الخسائر، إذ اتجهت أنظار المستثمرين إلى أحدث تقارير نتائج الأعمال وباعوا أسهم الشركات التي أخفقت في تحقيق توقعاتهم المرتفعة لانتعاش قوي هذا العام، وذلك حسب ما قاله محللون.

وقال المحللون إن مخاوف المستثمرين تزداد أيضا بشأن كوفيد-19 مع ارتفاع الإصابات الجديدة في طوكيو وأوساكا، حتى بعد إعلان حالة الطوارئ بالمدينتين بداية هذا الأسبوع.

المساهمون
قنا
رويترز