"مصرف لبنان" يوضح: شراء "الدولارات الطازجة" يكون برغبة أصحابها حصراً

26 اغسطس 2021
يمكن للمصارف شراء الدولارات المحولة مباشرة من الخارج لزبائنها على سعر السوق (الأناضول)
+ الخط -

بعد بلبلة أثارها تعميم صادر قبل أيام عن "مصرف لبنان" بشأن إمكان شراء المصارف الدولارات الطازجة (الفريش)، أوضح "المركزي"، اليوم الخميس، أن عمليات الشراء هذا ليست قسرية وإنما تتم برغبة أصحاب الحسابات حصراً.

فقد صدر عن "وحدة الإعلام والعلاقات العامة" في المصرف بيان تضمن توضيحا للقرار الأساسي الرقم 13353 تاريخ 17 أغسطس/آب الحالي (التعميم الأساسي الرقم 159).

و"منعا لأي التباس أو تأويل أو تفسير خاطئ لأحكام القرار المذكور، لا سيما البند 1 من المادة الثانية منه"، أوضح "المركزي" أن شراء المصارف العملات الأجنبية المحولة مباشرة من الخارج لزبائنها على سعر السوق، عملا بأحكام البند 1 من المادة الثانية من القرار المشار إليه يتم حصرا في حال رغب هؤلاء الزبائن بذلك.

وأكد "مصرف لبنان" أن القرار الأساسي الرقم 13353 المشار إليه ليس من شأنه أن يمس بحرية استعمال الأموال الجديدة من قبل صاحبها للاستفادة من السحوبات النقدية (Banknotes) بعملة هذه الأموال ومن الخدمات المصرفية كافة المقدمة من المصرف بما في ذلك التحاويل إلى الخارج وخدمات البطاقات المصرفية في لبنان والخارج.

الصورة
توضيح مصرف لبنان حول سحب الدولارات الطازجة 16 آب 2021

القرار الأساسي الرقم 13353

وكان حاكم "مصرف لبنان" رياض سلامة قد أصدر القرار الرقم 13353 المتعلق بفرض قيود استثنائية على بعض العمليات التي تقوم بها المصارف.

وبموجب القرار، حظر "المركزي" في المادة الأولى على المصارف احتساب الأموال المحولة من الخارج و/أو الأموال التي تتلقاها نقدًا بالعملات الأجنبية، بأي شكل كان من عملائها أو لمصلحتهم، بما يفوق قيمتها، على أن تستثنى من هذا الحظر "المبالغ المتلقاة بالعملات الأجنبية والمستعملة لتسوية نهائية لكامل دين متوجب على العميل، على أن يتم إعلام لجنة الرقابة على المصارف بهذه التسوية".

كما حظرت المادة الثانية على المصارف "شراء العملات الأجنبية في السوق الموازية، إلا أنه يمكنها شراء العملات الأجنبية المحولة مباشرة من الخارج لزبائنها على سعر السوق، وذلك حصراً لغايات استثمارية متوسطة وطويلة الأجل أو لتحسين نسب السيولة أو لتسديد التزامات في الخارج على أن يتم تسجيل هذه العمليات على المنصة الإلكترونية لعمليات الصرافة".

الصورة
قرار مصرف لبنان الرقم 13353 تاريخ 17 آب 2021

وحظرت المادة الثانية أيضا على المصارف "بيع وشراء الشيكات والحسابات المصرفية بالعملات الأجنبية لحسابها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة".

وينبه القرار في مادته الثالثة إلى أن "على المصارف التصريح للجنة الرقابة على المصارف، خلال مهلة حدها الأقصى 15/9/2012، عن مجموع كل من العمليات موضوع القرار والتي قامت بها منذ العام 2019 حتى تاريخ صدور هذا القرار وذلك وفقًا لكل نوع من هذه العمليات".

سعر دولار السوق السوداء اليوم

هذا ويجري تداول الدولار الأميركي في السوق السوداء في بيروت بسعر صرف يراوح هامشه بين 19000 ليرة للشراء و19050 ليرة للمبيع، بعدما كان قد نزل صباحا عن مستوى 19 ألف ليرة.

تعميم مرتقب يخص شركات تحويل الأموال

في السياق، أعلنت شركة تحويل الأموال "أو.إم.تي" OMT، في بيان، أن رئيس مجلس إدارتها توفيق معوّض اجتمع، اليوم، مع حاكم "مصرف لبنان" لمناقشة ما يتم تداوله في الإعلام حول مشروع تعميم يقضي بتسليم التحاويل المالية الواردة من الخارج 50% بالدولار الأميركي و50% بالليرة اللبنانية.

وأكد سلامة لمعوّض أن هذا التعميم لم يصدر، فيما عرض معوّض بالأرقام التحاويل المالية الواردة إلى لبنان عبر شركته، كالآتي: حوالى 220 ألف مستفيد شهريا تصلهم التحاويل المالية من ذويهم في الاغتراب، إجمالي قيمة التحاويل الواردة من الخارج شهريا تناهز 120 مليون دولار، و70% من هذه التحاويل تقل قيمتها عن 500 دولار.

وقد أكد الحاكم أنه سيأخذ في الاعتبار هذه المعطيات كافة عند درس أي تعميم يتعلق بالتحاويل المالية.

المساهمون