"قطر للطاقة" تعلن اكتشافاً نفطياً في حقل "سيبيا" البرازيلي

31 أكتوبر 2022
تمتلك شركة "بتروبراس" الوطنية البرازيلية 52% وهي مشغّل المشروع (Getty)
+ الخط -

أعلنت شركة "قطر للطاقة" عن اكتشاف نفطي في بئر استكشافي في حقل "سيبيا" النفطي المشترك، والذي يقع في حوض "سانتوس الرسوبي" قبالة سواحل ريو دي جانيرو في البرازيل في مياه على عمق يزيد على ألفي متر.

وأوضحت "قطر للطاقة" في بيان، اليوم الإثنين، أنها فازت بعقد المشاركة في الإنتاج في حقل سيبيا المشترك في ديسمبر/كانون الأول 2021، ضمن الجولة التنافسية الثانية لنقل حقوق الإنتاج الإضافية التي أدارتها الوكالة البرازيلية الوطنية للبترول والغاز الطبيعي والوقود الحيوي (ANP).

وتمتلك شركة "بتروبراس" الوطنية البرازيلية 52%، وهي المشغّل للمشروع، وذلك بالشراكة مع شركة "توتال إنرجيز" التي تمتلك 19.2% و"قطر للطاقة" 14.4%، وشركة "بتروناس" 14.4%، بينما تديره شركة "بري سال بتروليو". وينتج الحقل المشترك حالياً 170 ألف برميل يومياً من النفط.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريده الكعبي، في البيان، إن الاكتشاف مشجع ويأتي نتيجة للتعاون الاستراتيجي مع شركاء ذوي مكانة مرموقة، وضمن جهود "قطر للطاقة" لاكتشاف المزيد من موارد الطاقة العالمية كجزء من استراتيجيتها الشاملة للنمو.

وتأتي أهمية هذا الاكتشاف من كون عموده النفطي واحدا من أكبر الطبقات المكتشفة في البرازيل سماكة. ويواصل الشركاء عملياتهم لتحديد خصائص المكامن المكتشفة والتحقق من حجم الاكتشاف الجديد، وفقا للبيان.

ويقع حقل سيبيا قبالة سواحل ريو دي جانيرو في حوض سانتوس الرسوبي المعروف بغزارة الإنتاج وباحتوائه مليارات براميل النفط، في مياه تبلغ أعماقها حوالي ألفي متر.

وقد بدأ الإنتاج من الحقل في أغسطس/آب 2021 من خلال وحدة إنتاج وتخزين وتفريغ عائمة. وهناك خطط لرفع سعة الإنتاج الإجمالي للحقل بإضافة وحدة إنتاج وتخزين وتفريغ عائمة ثانية.

المساهمون