"أوبك+" يبحث خفض إنتاج النفط أكثر من مليون برميل يومياً لمواجهة انخفاض الأسعار

02 أكتوبر 2022
ضخّت "أوبك"29.81 مليون برميل يومياً في سبتمبر الماضي (فرانس برس)
+ الخط -

قالت مصادر في منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" لوكالة "رويترز"، اليوم الأحد، إن تكتل "أوبك+" سيبحث خفض إنتاج النفط أكثر من مليون برميل يومياً، عندما يجتمع في الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول.

وهذا الرقم أعلى بقليل من تقديرات الخفض التي كانت مطروحة الأسبوع الماضي، والتي تراوحت بين 500 ألف برميل ومليون برميل يومياً.

وستستضيف فيينا أول اجتماع منذ مارس/ آذار 2020 بالحضور الشخصي لتكتل "أوبك+"، الذي يضم الدول الأعضاء في (أوبك) وحلفاء من خارج المنظمة، من بينهم روسيا. وذكر أحد المصادر أن الاجتماع "يُعقد في وقت عالمي شديد الأهمية".

وعكفت "أوبك" وحلفاؤها في إطار ما يعرف باسم مجموعة "أوبك+" على زيادة الإنتاج لعدة أشهر للتراجع عن التخفيضات التي فرضتها في عام 2020، وارتفع إنتاج "أوبك" من النفط في سبتمبر/ أيلول إلى أعلى مستوياته منذ اتفاق الخفض متجاوزاً الزيادة التي جرى التعهد بها لذلك الشهر، بعد تعافي الإنتاج في ليبيا، وتعزيز أعضاء من الخليج الإنتاج بموجب اتفاق مع الحلفاء في "أوبك+".

وضخّت "أوبك"29.81 مليون برميل يومياً هذا الشهر، بزيادة 210 آلاف برميل يومياً عن أغسطس/ آب، في أعلى مستوى منذ إبريل/ نيسان 2020.

ولكن مع ضعف أسعار النفط وسط مخاوف من الركود، غيّرت "أوبك" توجهاتها للخفض في شهر أكتوبر/ تشرين الأول مع وجود مؤشرات على أن "أوبك+" ستقلص الإمدادات بشكل أكبر في اجتماع يوم الأربعاء.

ويتوقع المحللون خفض الإنتاج، لأن مخاوف الطلب المرتبطة بالركود الاقتصادي العالمي المحتمل وارتفاع أسعار الفائدة أثرت على أسعار النفط الخام، حيث أنهت أسعار "برنت" و"غرب تكساس الوسيط" الربع الثالث من العام بانخفاض كبير نسبته 23 بالمئة.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون