"أوبك" تتوقع مزيداً من التراجع في مخزونات النفط

07 يونيو 2021
توقعات متفائلة من "أوبك" بارتفاع الطلب على النفط (فرانس برس)
+ الخط -

قال الأمين العام لمنظمة "أوبك" محمد باركيندو، اليوم الاثنين، إن أوبك وحلفاءها يتوقعون مزيدا من الانخفاض في مخزونات النفط في الأشهر المقبلة، ما يشير إلى نجاح جهود المنتجين لدعم السوق.

وأضاف باركيندو، خلال مشاركته عبر الإنترنت في قمة نيجيريا الدولية للبترول، وفقا لوكالة "رويترز"، أن مخزونات النفط في دول العالم المتقدمة تراجعت 6.9 ملايين برميل في إبريل/ نيسان، أي بانخفاض 160 مليون برميل عن نفس الفترة قبل عام، وهو ما يعد أول إعلان لهذا الرقم.

وقال: "نتوقع أن نرى المزيد من التراجع في الأشهر المقبلة"، مؤكدا أن "رد فعل السوق الإيجابي على القرارات التي اتخذناها استمر، بما في ذلك تعديل مستويات الإنتاج بالزيادة بداية من مايو/ أيار هذا العام".

وأشار إلى أن حملات التطعيم و"التحفيز المالي الضخم" ساهمت في التوقعات المتفائلة، ولكنه أضاف أن التباين في إتاحة اللقاح عالميا ومعدل التضخم المرتفع واستمرار تفشي كوفيد-19 تمثل مخاطر مستمرة على الطلب على الخام. وقال إن نسبة التزام "أوبك" بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها بلغت 114 بالمئة في إبريل/ نيسان.

وفي إبريل /نيسان، قررت "أوبك" وحلفاؤها، أو ما يُعرف باسم مجموعة أوبك+، إعادة 2.1 مليون برميل يوميا للسوق بداية من مايو/ أيار وحتى يوليو/ تموز. وتقيد المنتجون بهذا القرار في اجتماع الأسبوع الماضي، ما دفع أسعار الخام للصعود.

وخفضت المجموعة الإنتاح بمستوى قياسي بلغ 9.7 ملايين برميل يوميا العام الماضي، عقب انهيار الطلب جراء جائحة كوفيد-19. وبداية من يوليو /تموز، ستصل تخفيضات الإنتاج التي ستظل سارية إلى 5.8 ملايين برميل يوميا.

وارتفع سعر الخام على مدار الأسبوعين الماضيين، وزاد برنت 37 بالمئة منذ بداية العام، وبلغ سعر خام برنت اليوم الاثنين 71.27 دولارا بحلول الساعة 09:20 بتوقيت غرينتش، بعدما سجل في وقت سابق 72.27 دولارا، وهو أعلى مستوى منذ مايو/ أيار 2019.

ولامس خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 70 دولارا لأول مرة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2018، لكنه عكس الاتجاه ليجرى تداوله منخفضا 66 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 69.07 دولارا.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون