"مراكش للكتاب": حفاوة بالرواية الكونغولية

13 ابريل 2017
(الروائي الكونغولي آلان مابانكو)
+ الخط -

تنطلق أيام الدورة الثانية من "مهرجان مراكش الدولي للكتاب" في 22 نيسان/ أبريل ويتواصل ليومين في مركز "دار الثقافة" في المدينة، وما زال الأدب الأفريقي نجم كل المعارض التي أقيمت في المغرب منذ عودة البلاد إلى "الاتحاد الأفريقي".

ورغم الطابع الخاطف للاحتفالية إلا أنها تستضيف سبعين كاتباً؛ من أبرزهم الكاتب الروائي الكونغولي آلان مابانكو (1966)، حيث يحلّ صاحب "البازار الأسود" ضيف شرف على التظاهرة.

كان مابانكو قد مُنح جائزة "الأكاديمية الفرنسية" الكبرى عام 2012، إضافة إلى جوائز أوروبية أخرى، عن عدّة أعمال روائية من بينها "الله وحده يعلم كيف أنام"، و"غداً يصبح عمري عشرين"، وكتاب مقالات بعنوان "أوروبا منذ أفريقيا" وستّ مجموعات شعرية منها "الأشجار أيضاً تذرف الدموع" و"من يوم ليوم". 

تحدّي المهرجان، الذي تنظّمه جمعية "الكتاب الأزرق"، يكمن في أن يفتح الأدب العربي والفرنكفوني على فئات مختلفة، من الشباب واليافعين والكبار، حيث أن شعاره "من دون ثقافة لا تحرّر".

وفي السياق نفسه، سوف تُنظّم ورش مختلفة وطاولات مستديرة تتناول مراحل إعداد الكتاب، ويشارك فيها مصمّمو أغلفة الكتب، ومحرّرون، وروائيون وقصّاصون.

كما تقيم المغنية والموسيقية الفرنسية مارين سافو، المولودة في مراكش، وصاحبة المشروع الثقافي "نساء المتوسط"، حفلاً موسيقياً تغني فيه قصائد لشعراء فرنسيين أمثال رامبو وبودلير.

دلالات
المساهمون