"كان" 2016: مصر وتونس وسط أغلبية أوروبية

15 ابريل 2016
(ملصقة المهرجان، من فيلم "الاحتقار" لـ غودار)
+ الخط -

تنطلق فعاليات الدورة الـ 69 من "مهرجان كان السينمائي" في 11 أيار/ مايو المقبل، وتستمرّ حتى 22 منه، بمشاركة 28 بلداً، بقرابة خمسين عملاً؛ ثلاثون منها تُعرض ضمن المسابقة الرسمية، بينما تحضر السينما العربية في المهرجان بفيلمين؛ مصري وتونسي.

أغلب تلك الأعمال من بلدان أوروبية؛ ففي فئة الأفلام الروائية الطويلة، تشارك ألمانيا وبريطانيا وبلجيكا وإسبانيا ورومانيا وهولندا والدانمارك، إضافةً إلى الولايات المتّحدة وكندا وكوريا الجنوبية والفلبين.

من الأعمال الروائية الطويلة التي تنافس على "السعفة الذهبية": "جولييتا" للإسباني بيدرو ألمودوفارو، و"الوجه الأخير" للأميركي شين بين، و"باترسون" لمواطنه جيم جارمش، و"أنا دانيال بلايك" للبريطاني كين لوتش، و"الفتاة المجهولة" للبلجيكيَّين لوك داردين وجان بيار داردين، و"هي" للهولندي بول فيرهوفن.

في فئة "نظرة ما"، تحضر أعمال من فرنسا وهولندا وإيران وفنلندا والأرجنتين والولايات المتّحدة ورومانيا وروسيا وسنغافورة واليابان، إضافةً إلى مصر التي تشارك بفيلم "اشتباك" للمخرج محمد دياب.

أمّا قائمة الأفلام القصيرة، فتضمّ عشرة أفلام، معظمها من أوروبا وأميركا اللاتينية، مع مشاركة فيلم عربي واحد هو "علّوش" للمخرج التونسي لطفي عاشور. وقالت لجنة الاختيارات لهذا العام إنها تلقّت قرابة خمسة آلاف فيلم قصير، بزيادة 458 فيلماً عن العام الماضي.

وكان فيلم "موج 98" للبناني إيلي داغر حاز "السعفة الذهبية" في المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام القصيرة في دورة العام الماضي من المهرجان.

يرأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة المخرج الأسترالي جورج ميللر، صاحب سلسلة أفلام "ماد ماكس"، بينما ترأس الممثّلة اليابانية ناعومي كاواسي لجنة تحكيم فئتي "Cinéfondation" والأفلام القصيرة.

خارج المنافسة، يعرض المهرجان عدداً من الأفلام الأميركية؛ من بينها: "العملاق الكبير الطيب" لـ ستيفن سبيلبرغ، و"وحش المال" لـ جودي فوستر، وهو من بطولة جوليا روبرتس وجورج كلوني.

ويُنتظر أن يشارك في الدورة الجديدة عدد كبير من الوجوه السينمائية؛ من بينهم: الأميركيون راسل كرو وكريستن ستيوارت وتشارليز ثيرون، والإسباني خافيير بارديم والفرنسيتان جولييت بينوش وماريون كوتيار.

بحسب منظّمي المهرجان، فإن قرابة 1800 عمل ترشّح للدورة، جرى اختيار 49 فيلماً من 28 بلداً، ستتنافس على "السعفة الذهبية" التي عادت، العام الماضي، إلى "ديبن" للمخرج الفرنسي جاك أوديار.

يُذكر أن المهرجان سيُفتتح بأحدث أفلام المخرج الأميركي وودي آلن "كافيه سوسايتي"، وهو من بطولة كريستن ستيوارت وجيسي إيزنبرغ، وهي المرّة الرابعة عشرة التي يجري فيها اختيار أحد أعماله خارج مسابقة المهرجان.

المساهمون