"برلين السينمائي": ستّة دببة عربية

21 فبراير 2016
(من "نار في البحر" لـ جيانفرانكو روسي)
+ الخط -

حضورٌ عربيّ لافتٌ حقّقه عددٌ من الأفلام، أمس، خلال توزيع جوائز "مهرجان برلين السينمائي الدولي"، في حفل اختتام دورته الـ 66.

على عدّة فئات، توزّعت الجوائز التي حصدتها الأفلام العربية؛ أبرزها كان فيلم "نحبّك هادي" للمخرج التونسي محمد بن عطية، إذ حاز جائزة أفضل عمل روائي أول. وعن دوره في العمل، نال مجد مستورة جائزة أفضل ممثل.

بينما ذهبت جائزة الدب الفضي للجنة التحكيم الخاصة إلى الفيلم القصير "رجل يعود" للمخرج الفلسطيني مهدي فليفل. يحكي العمل قصة رضا، الذي عاد إلى مخيّم عين الحلوة في لبنان بعد فشله في الحصول على لجوء في أوروبا.

حضرت السعودية أيضاً على منصّة التتويج من خلال فيلم "بركة يقابل بركة" للمخرج محمود صباغ الذي حاز جائزة لجنة التحكيم للأفلام الروائية المستقلة، مناصفةً، مع فيلم "أولئك الذين يقفزون" للمخرج المالي بكر أبو سيديبي.

جائزة "روبرت بوش"، لأفضل إنتاج عربي ألماني مشترك، ذهبت إلى فيلم التحريك "أربعة فصول لأجل سوريا"، للمخرجين وارف أبوقرع وكيفورك مراد. كما حاز الجائزة نفسها كل من الفيلمين اللبنانين "تشويش"، للمخرجة فيروز سرحال، و"حرب ميغيل" للمخرجة إليان راهب.

أمّا جوائز المهرجان الرئيسية، فكانت لـ "نار في البحر" للمخرج الإيطالي جيانفرانكو روسي (الدب الذهبي لأفضل فيلم)، و"الموت في سراييفو" لـ دينيس تانوفيتش من البوسنا (لجنة التحكيم الكبرى).


اقرأ أيضاً: "يا طير الطاير": الفنان خارج سياقه

المساهمون