"مهرجان المسرح العُماني".. على هامش العاصمة الإسلامية

09 ديسمبر 2015
(من عروض المهرجان)
+ الخط -

منذ انطلاقها بداية العام، لم نعرف الكثير عن فعاليات "عاصمة الثقافة الإسلامية" لهذه السنة؛ مدينة نزوى العُمانية. آخر تلك الفعاليات، هي الدورة السادسة من "مهرجان المسرح العُماني"، الذي يتواصل حتى 15 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

أول عروض المهرجان، كان عملاً للمخرج العراقي جواد الأسدي بعنوان "حمّام بغدادي"، قدّمه كل من الممثّلَين عبود الحركاني وحيدر أبو حيدر في السادس من الشهر الجاري.

غداً، يكون الجمهور مع مسرحية "حرب السوس"، التي تقدّمها "فرقة السلطنة". أما الجمعة، فتعرض فرقة "الدن للثقافة والفن" مسرحية "قرن الجارية". عموماً، تتطرّق معظم العروض المشاركة إلى مواضيع اجتماعية تتعلّق بالبيئة العُمانية، مثل الأسرة والمرأة، مُستلهمةً حكايات من التراث، إلى جانب رقصات وعروض موسيقية منه أيضاً.

تتنافس العروض على مجموعة جوائز، هي أفضل عرض متكامل (أول وثان وثالث)، وأفضل ممثل، وممثلة (دور أول وثان)، إضافة إلى أفضل إخراج ونص مسرحي وسينوغرافيا.

تضمّ لجنة التحكيم كل من الناقد عمرو دوارة من مصر، والكاتب والمسرحي اللبناني رفيق علي أحمد، والأكاديميين كاملة الهنائية من عُمان وسعيد الناجي من المغرب، إضافة إلى جواد الأسدي الذي يقدّم ورشة طول أيام المهرجان بعنوان "الإخراج وبناء العرض المسرحي الحديث".


اقرأ أيضاً: المسرح وتحوّلات الطقوس العنيفة

المساهمون