وقفة مع سامح الجبّاس

12 أكتوبر 2022
سامح الجبّاس
+ الخط -

تقف هذه الزاوية مع شخصية ثقافية عربية في أسئلة سريعة حول انشغالاتها الإبداعية وجديد إنتاجها وبعض ما تودّ مشاطرته مع قرّائها. "لا أقدّم كتاباً أو رواية إلى ناشر إلّا بعد أن أكون راضياً عنها بنسبة كبيرة"، يقول الكاتب المصري في حواره مع "العربي الجديد".


■ ما الذي يشغلك هذه الأيام؟

- أنشغل حالياً بكتابة رواية جديدة تُعيد اكتشاف شخصيّة معروفة، لكن بشكلٍ غير مسبوق، وهي تحتاج إلى جهد بحثي بدأتُه مطلع هذا العام، وأتوقّع أن أنتهي من كتابة الرواية خلال العام المقبل 2023.


■ ما هو آخر عمل صدر لك؟

- أحدث رواياتي هي "رابطة كارهي سليم العشي"، والتي حقّقت نجاحاً لافتاً. كما صدر لي منذ أيام كتابٌ جديد أعتقد أنّه الأوّل من نوعه في هذا المجال وهو بعنوان "محفوظ والسحّار: أسرار روائية"


■ هل أنت راضٍ عن إنتاجك ولماذا؟

- لا أقدّم كتاباً أو رواية إلى ناشر إلّا بعد أن أكون راضياً عنها بنسبة كبيرة لأنّني - ومنذ بدأت في الكتابة - أحرصُ على احترام عقلية القارئ كثيراً وتقديم ما يليق باسمي. وأبذل في رواياتي جهداً كبيراً قبل أن أقدمها للنشر.


■ لو قيض لك البدء من جديد، أيّ مسار كنت ستختار؟

- سيظلّ الأدب اختياري والرواية عالمي، لذا تركتُ العمل بمجال شركات الأدوية، وتخلّيت عن اسمي العِلمي في مقابل اسمي الأدبي.

أعودُ دائماً إلى روايات نجيب محفوظ وأراه قدوتي في عالم الرواية

■ ما هو التغيير الذي تنتظره أو تريده في العالم؟

- أتمنّى أن يكون للعلماء والأدباء والمفكّرين الدور الرئيسي في قيادة العالم إلى خير الإنسانية والتعايُش السلمي، والتبادُل الثقافي بين كلّ شعوب الأرض. 


■ شخصية من الماضي تود لقاءها، ولماذا هي بالذات؟ 

- الأستاذ نجيب محفوظ، أتمنّى أن أقابله وأجلس معه في جلسات نقاش مطوّلة فهو قدوتي.


■ صديق يخطر على بالك أو كتاب تعود إليه دائماً؟

- أعودُ دائماً إلى روايات نجيب محفوظ، كما أحبّ قراءة كتب محمد حسنين هيكل السياسية وأعيد قراءتها بين الحين والآخر. 


■ ماذا تقرأ الآن؟

- أقرأ رواية "قبل النكسة بيوم" للروائي المصري إيمان يحيى، ورواية "عميان بافيا السبعمئة" للروائي الكاميروني موت لون.


 

■ ماذا تسمع الآن وهل تقترح علينا تجربة غنائية أو موسيقية يمكننا أن نشاركك سماعها؟

- أحبّ الموسيقى أكثر من الأغاني، أستمع إلى موسيقى الموسيقار السوري إيّاد الريماوي، والمصري عمر خيرت. كما أحبّ أن أستمع إلى السيمفونيات العالمية خاصة أثناء ممارستي للكتابة. 


بطاقة

كاتب ومترجِم مصري من مواليد بورسعيد عام 1974، حصلت روايته "حبل قديم وعُقدة مشدودة" على جائزة "كتارا للرواية العربية" (2016). من ترجماته: "فئران ورجال" لجون شتاينبك (2019)، و"القناع الملوّن" لسومرست موم. وله قرابة 14 رواية منها: "حي الإفرنج" (2008)، و"لعنة سومانات" وهي رواية للأطفال (2012)، و"كريسماس القاهرة" (2017)، و"نادي النيل الأسود السري" (2019)، و"رابطة كارهي سليم العشي" (2021).   

وقفات
التحديثات الحية
المساهمون