وقفة مع خميس البحري

24 فبراير 2022
خميس البحري (سوسن اللواتي)
+ الخط -

تقف هذه الزاوية مع مبدع عربي في أسئلة عن انشغالاته وجديده وما يودّ مشاطرته مع متابعيه."لا يمكن لعقلية أن تتغير ما لم توجد إرادة سياسية لذلك، ولا يمكن لهذه الإرادة أن توجد ما لم يكن في موقع القرار من يؤمن بها"، يقول الموسيقي التونسي لـ"العربي الجديد".

 

■ ما الذي يشغلك هذه الأيام؟
بالإضافة إلى شغلي اليومي - ولمن لا يعلم فإن عملي بعيد كل البعد عن الفن والموسيقى، فأنا أعمل في ميدان إدارة المشاريع - نحن في مجموعة "عيون الكلام" بصدد الإعداد لبعض العروض الموسيقية في تونس العاصمة وصفاقس وقابس.

■ ما هو آخر عمل صدر لك وما هو عملك القادم؟
آخر عمل لي كان تلحين أغنية "مازال عنا في البلاد أحلام" من كلمات الأمجد إيلاهي وتوزيع رياض الصمعي، وأدتها الفنانة آمال الحمروني أوّل مرة في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي. في هذه الفترة، نحن بصدد إعداد عمل من كلمات الطيب بوعلاق بعنوان "أغنية للمواطن مختار".

■ هل أنت راض عن إنتاجك ولماذا؟
أعمالي تتمثل في تلحين أغان ملتزمة وعرضها في إطار مجموعة "عيون الكلام"، كما كانت لي تجربة "مجوعة البحث الموسيقي" منذ سنة 1983. كل ذلك يجعلني راضياً عن كثير من الأعمال وأخرى أقل من المستوى المأمول. ليس من الصعب أن أقيّم أعمالي، وفي غالب الأحوال، أرى قيمتها في ردود أفعال وتفاعل المتلقي.

■ لو قيض لك البدء من جديد، أي مسار كنت ستختار؟
سؤال تصعب الإجابة عنه بالعفوية الكاملة. فإذا افترضنا أني سأبدأ من جديد وأنا أعلم حاضري، فمن المؤكد أني سأعيد النظر في العديد من المسائل وسأختار مساراً من المفروض أن يكون أفضل. أما إذا قيض لي البدء من جديد انطلاقاً من نفس المعطيات، فمن المؤكد أن أسير في نفس المسار. أنا على اقتناع تام بما قدمتُ وما قُدّم لي، ما أعطيتُ وما أخذت، ما ربحت وما خسرت.

كنتُ أتمنى أن يجمعني بالشاعر أحمد فؤاد نجم عملٌ غنائي

■ ما هو التغيير الذي تنتظره أو تريده في العالم؟
ستقتصر إجابتي على التغيير الذي أنتظره في تونس. فلنعمل على تنمية العقلية والذهنية لدى المواطن حتى يتسنى من خلال ذلك إدراك ما ننتظره. ولا يمكن للعقلية أن تتغير ما لم توجد إرادة سياسية لذلك، ولا يمكن للإرادة السياسية أن توجد ما لم يوجد، في موقع القرار، من يؤمن بها.

■ شخصية من الماضي تود لقاءها، ولماذا هي بالذات؟ 
كنتُ أتمنى أن يجمعني بالشاعر أحمد فؤاد نجم عمل غنائي، فتجربة الثنائي أحمد فؤاد نجم والشيخ إمام ألهمتني الكثير.

■ صديق يخطر على بالك أو كتاب تعود إليه دائماً؟
أصدقائي كثيرون ومن يخطر على بالي في هذه اللحظة زوجتي نور الهدى ساسي.

■ ماذا تقرأ الآن؟
رواية أميرة غنيم "نازلة دار الأكابر".

■ ماذا تسمع الآن وهل تقترح علينا تجربة غنائية أو موسيقية يمكننا أن نشاركك سماعها؟
أقترح عليكم أغنية "الخط دا خطي" للشيخ إمام بصوت آمال الحمروني.

 

بطاقة 
فنان موسيقيّ تونسي، ملحّن وعازف على آلتي الناي والعود، من مواليد 1962 في قابس. تخرّج من "المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس" سنة 1987، كما تحصّل على "دبلوم الموسيقى العربية". أحد وجوه موجة الأغنية الملتزمة الشبابية في ثمانينيات القرن الماضي مع "مجموعة البحث الموسيقي"، كما أنشأ مع آمال الحمروني في 2004 مجموعة "عيون الكلام" التي تنشط إلى اليوم. من الأغاني التي لحّنها: "نسج خيال"، و"وطن وإن كان"، و"قمرة يا وقادة".

وقفات
التحديثات الحية
المساهمون