هبة صفي الدين.. عن عمران فلسطين في السينما

12 نوفمبر 2023
من فيلم "مملكة السماء" لريدلي سكوت
+ الخط -

ضمن سلسلة "ندوات فلسطين العربية"، استضافت "تكية مسافر" في القاهرة أستاذ العمارة والتصميم والباحثة المصرية هبة صفي الدين عند التاسعة من مساء أمس السبت، التي قدّمت محاضرة بعنوان "عمران فلسطين في أفلام السينما".

في حديثها إلى "العربي الجديد"، أشارت المحاضِرة إلى أنها تركّز على علاقة الإنسان بالمكان، وإظهار التراث اللامادي ورمزية شجر الزيتون والبرتقال والليمون والعنب والقمح، والعادات والتقاليد والجوانب الإنسانية في الثقافة الفلسطينية، كما تظهر بها عمارة الحجر، والشوارع الضيقة الحميمة، والتنوّع الطوبوغرافي، والطُّرُز المعمارية وأنماط الزخارف و"اللاندسكيب" (بانوراميات المشهد الطبيعي).

وتناولت صفيّ الدين الفوارق بين الأفلام التاريخية وبين الأفلام المعاصرة، حيث تظهر الأفلام التاريخية غالباً مدينة القدس وعمارتها، وبهائها، وأسوارها، وبواباتها، وأبراجها، وحاراتها وكنائسها، ومساجدها، وتركيبتها السكانية الفريدة.

جانب من محاضرة هبة صفي الدين - القسم الثقافي
جانب من المحاضرة

وبيّنت أن الأفلام المعاصرة تضيء النضال والمقاومة، فتظهر المدن المحتلّة وقد تغيّرت أسماؤها، وتظهر التدهور العمراني في المناطق الفلسطينية وصعوبة العيش بها، إلى جانب مشاهد الفقر في مخيمات اللاجئين، وبخصوص الموقف من الرواية الصهيونية فيتغيّر بحسب جنسية مخرج الفيلم وتوّجهاته.

من بين الأفلام التي تناولتها صفي الدين "المسيح" (1979) لبيتر سايكس وجون كريش، و"مملكة السماء" (2005) لريدلي سكوت، و"الابن الآخر" (2012) للورين ليفي، و"إنشالله" (2012) لأناييس باربو لافاليت، و"أرض السلام" (1957) لكمال الشيخ، و"باب الشمس" بجزأيه "العودة" (2004)، و"الرحيل" (2005) ليسري نصر الله.

ملصق المحاضرة
ملصق المحاضرة

إلى جانب "الجنة الآن" (2005) و"عمر" (2013) لهاني أبو أسعد، و"الذاكرة الخصبة" (1980) لميشيل خليفي، و"يد إلهية" (2002) و"الزمن الباقي" (2009) لإيليا سليمان، و"السنونو لا تموت في القدس" (1994) لرضا الباهي، و"دموع غزة" (2010) لفيبكي لوكبيرغ، و"ملح هذا البحر" (2008) لآن ماري جاسر، و"ميرال" (2010) لجوليان شنابل، وغيرها.

يُذكر أن هبة صفي الدين أستاذ العمارة والتصميم في "جامعة مصر الدولية". لها العديد من الكتب والأبحاث في مجالات التعليم المعماري، وعمران القاهرة، والعمران السينمائي، والأطفال والتراث، منها: "القاهرة السينمائية: عن المدينة والحداثة ما بين الصورة والواقع" (مؤلّف مشترك)، و"نحو منهجية لتطوير المناهج التمهيدية للبرامج التعليمية المعمارية في مصر"، و"وسط المدينة من منظور ثقافي اجتماعي"، و"نحو نظرية معاصرة للهوية الحضرية للقاهرة: إعادة النظر في المناهج الدراسية".
 

المساهمون