"ميدان".. حوارٌ راقص مع الماضي

15 ديسمبر 2022
(من بروفات العرض)
+ الخط -

في أيار/ مايو الماضي، قدّم "ميدان: مختبر عمّان للرقص" عرضه الذي يحمل عنوان "سديم - رقص أدائي"، والذي يضيء الفوضى التي يواجهها عالمنا اليوم، وما تعيشه البشرية من آمال وإحباطات فرضتها عوامل سياسية واقتصادية وأزمات بيئية وطبيعية.

العرض الذي صمّمه كلّ من الفنانيْن الأدائيين؛ الياباني روجي ياماغوتشي، والأردني علاء الدين رحمة، استمد عنوانه من "الضباب أو السحاب، ويرمز لطبيعة الرقص متعدّدة الطبقات الملموسة، سريعة الزوال، وتتضمّن المقطوعة مجموعة متنوّعة من الموسيقيين والراقصين من مختلف طبقات المجتمع، كما تتضمّن مختلف أنواع الرقص، من البريك دانس والرقص المعاصر والدبكة"، بحسب بيان المنظّمين.

يعود ياماغوتشي في عرض رقص تجريبي جديد بعنوان "ميدان" يُقدَّم عند السادسة والنصف من مساء غدٍ الجمعة في "المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة" بعمّان، يستغرق ساعة من الزمن، بالتعاون مع "منصّة مصنع" التابعة للمتحف.

يأتي العرض نتاج مجموعة من الورش التي ركّزت على ارتجال الرقص والموسيقى، وتصميم الرقص، والحركة والأداء ضمن برنامج الإقامات الفنية الذي تنظّمها المنصة منذ تأسيسها عام 2018، ويهدف إلى كسر التجزئة المعرفية بين الحقول الإبداعية.

يستند ياماغوتشي ــ الذي بدأ حياته المهنية كمصمّم ومدرّب للرقص عام 1997، كما نال شهادة في "الدراسات الشرقية" من "جامعة هارفرد" عام 2003 ــ في مجمل أعماله إلى مفاهيم عديدة تتعلّق بتلقّي الفن أو في تأمل علاقة الطبيعة والنظام وطبيعة ردود الفعل الفطرية تجاه حدثٍ ما.

يشارك في عرض "ميدان" كلّ من الراقصين كنزي الظاهر وفارس قسّيسيّه بالإضافة إلى ياماغوتشي، حيث يقدّمون رقصات قصيرة تنتمي إلى فنون البريك دانس والهيب هوب والسالسا والرقص المعاصر، ويليها نقاش قصير مع الجمهور باللغة العربية.

يرافق الراقصين عددٌ من الموسيقيين والمغنين، مثل: إبراهيم الزعبي، ولين جانسون، ومكسيم أدهم، ورائد الطبري، وحسين هوو، حيث يكتمل فضاء الرقص مع الصور واللوحات الفنية المعروضة في المبنى 2 بالمتحف، في تركيز على ثيمات محدّدة، منها: الرحّل المستقرّون، والمهمّشون، والحوار مع الماضي وراهن الأرض، وغيرها.

يُذكر أن ياماغوتشي صمّم العديد من العروض الأدائية ضمن مشاركاته في مهرجانات دولية؛ من بينها "ستّ دقائق في رام الله"، و"عشر سنوات أو ستّة أشهر"، و"صفحة خارج الترتيب: أوقف الساعة"، و"مشروع غرفة معيشة: تجميع الفضاء"، و"انسحاب"، و"بورتريه منفرد"، و"غروب الشمس".

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون