"مهرجان قلعة صلاح الدين": عودة إلى أغاني التسعينيات

17 اغسطس 2023
الفنّان المصري محمّد مصري في حفل له خلال دورة 2022
+ الخط -

في الخامس والعشرين من آب/ أغسطس الجاري، تنطلق فعاليات الدورة الحادية والثلاثين من "مهرجان القلعة الدولي للموسيقى والغناء" في القاهرة، وتستمرّ حتى السابع من أيلول/ سبتمبر المقبل، بمشاركة فنّانين من مصر وخارجها.

وقال خالد داغر، رئيس "دار الأوبرا" المُنظِّمة للتظاهرة التي تأسّست عام 1990، إنّه جرى تطوير المهرجان "ليتّخذ شكلاً جديداً يهدف إلى تقديم ألوان إبداعية جادّة تُناسب أذواق مختلف الشرائح العمرية والاجتماعية"، مضيفاً أنّ الدورة المُقبلة "ستشهد مشاركات أُولى لعدد من الفنّانين المصريّين والعرب، إضافة إلى ثنائيات غنائية متنوّعة، وظهور لعدد من فنّاني التسعينيات".

ويتضمّن المهرجان، في دورته الجديدة، 45 حفلاً غنائياً وموسيقياً، تبدأ بحفل للفنّانة السورية فايا يونان، وتُختتم بحفل للموسيقار المصري عمرت خيرت. ومن الفنّانين المشاركين في المهرجان: عز الأسطول، ونسمة محجوب، ونادية مصطفى، وهاني شاكر، وعلي الحجّار، وسيمون، وهشام عباس، ومنى بوركهارد، ومصطفى حجاج، ومصطفي شوقي، وغالية بن علي، ونسمة عبد العزيز، ومدحت صالح، وعزيز مرقة، وسعيد الأرتيست، ووليد توفيق، وهشام خرما، ولينا شاماميان، وعبير نعمة، ومحمّد محسن، والمنشدان أحمد العمري والشيخ ياسين التهامي.

وتشارك في المهرجان، أيضاً، مجموعة التشيللو "state of hermony"، و"أوركسترا القاهرة السمفوني"، و"فريق وسط البلد"، و"نجوم الأوبرا للموسيقى العربية"، و"كورال كلّية التربية الموسيقية"، و"كورال مركز تنمية المواهب".

يُشار إلى أنّ الحفلات تُقام في "مسرح المحكي" الذي يتّسع لخمسة آلاف مقعد، كما جرى استحداث مسرح خارجي خلال الدورة الجديدة، التي تشهد أيضاً ارتفاعاً كبيراً في أسعار التذاكر؛ حيث تتراوح بين خمسين وستّين جنيهاً مصرياً، بعد أن كان ثمنُها عشرين جنيهاً في الدورة الماضية.

 
المساهمون