"مهرجان المسرح الخليجي": بعد توقّف 10 أعوام

11 سبتمبر 2024
من افتتاح مهرجان المسرح الخليجي في الرياض (إكس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- بعد توقف دام لعشرة أعوام، افتتحت الدورة الرابعة عشرة من "مهرجان المسرح الخليجي" في الرياض، بمشاركة ستة عروض تمثل جميع بلدان مجلس التعاون الخليجي.
- يتضمن برنامج المهرجان ورشة مسرحية بعنوان "الإدارة الثقافية في الفرق المسرحية" وندوة فكرية حول "البنية الأساسية للمسرح في دول مجلس التعاون الخليجي".
- تم تكريم عدد من المسرحيين البارزين في حفل الافتتاح، بما في ذلك الإماراتي أحمد الجسمي والكويتي محمد جابر والقطري صالح المناعي والسعودي فهد الحارثي.

بعد توقّف دام لعشرة أعوام، افتتحت مساء أمس الثلاثاء في الرياض الدورة الرابعة عشرة من "مهرجان المسرح الخليجي"، والتي تتواصل حتى السابع عشر من الشهر الجاري، بمشاركة ستّ عروض تمثّل جميع بلدان مجلس التعاون الخليجي.

التظاهرة التي تستضيفها السعودية لأول مرة، انطلقت دورتها الأولى في الكويت عام 1988، واستمر تنظيمها قبل أن تتوّقف سنة 2014. ويتضمّن برنامج الدورة الحالية ورشة مسرحية بعنوان "الإدارة الثقافية في الفرق المسرحية"، تديرها الكاتبة والمدربة المسرحية السورية جمانة الياسري.

كم تُعقد عند الحادية عشرة من صباح غدٍ الخميس ندوة فكرية بعنوان: "البنية الأساسية للمسرح في دول مجلس التعاون الخليجي" وتتواصل ليومين، حيث يُطرح في اليوم الأول محور "القيم الفكرية والفنية في المسرح"، بمشاركة كلّ من شبير العجمي وحبيب الغلوم ومرزوق بشير وعبد الكريم جواد، بينما يقارب في اليوم الثاني محور "البنية الهيكلية والإدارات والمرافق الرسمية للمسرح"، بمشاركة عباس القصاب وأحمد جاسم وحمد الرميحي وياسر مدخلي.

تُعقد ندوة فكرية حول البنية الأساسية للمسرح في دول مجلس التعاون الخليجي

واستذكر رئيس اللجنة الدائمة للفرق المسرحية الأهلية بمجلس التعاون لدول الخليج خالد الرويعي في تصريحات سابقة "الرواد الذين ساهموا في تأسيس هذا المهرجان"، مشيراً إلى الكاتب والناقد البحريني إبراهيم غلوم (1952 - 2023)، والممثل والمخرج البحريني عبد الله السعداوي (1948 - 2024)، والكاتب والفنان القطري موسى زينل (1945 - 2024)، الذي رحل منذ أيام.

ويشارك في المهرجان كلّ من عرض "بحر"، عن نصّ للكاتب المسرح الراحل عبد الرحمن المريخي وإخراج سلطان النوه من السعودية، ويتحدث عن الصراع الطبقي في مجتمع الصيادين السعودي من خلال قصة حب، و"أشوفك"، من تأليف إسماعيل عبد الله وإخراج حسن رجب الحمادي من الإمارات، وهي مسرحية غنائية استعراضية مستمدة من قصة تراثية.

كما تُعرض مسرحية "عند الضفة الأخرى"، من تأليف حسين العصفور وإخراج طاهر محسن من البحرين، و"الروع" للمخرج طاهر الحراصي من عُمان، و"الخيمة" من تأليف عبد الرحمن المناعي وإخراج ناصر عبد الرضا من قطر، و"غصة عبور" من تأليف تغريد الداود وإخراج محمد الأنصاري من الكويت.

وكرّم المنظّمون في حفل الافتتاح الذي أقيم على خشبة مسرح "جامعة الأميرة نورة"، كلّاً من المسرحيين الإماراتي أحمد الجسمي والكويتي محمد جابر والقطري صالح المناعي والسعودي فهد الحارثي.
 

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون