"ملتقى فلسطين للرواية العربية": السرد وحرب الإبادة

08 اغسطس 2024
سميرة بدران/ فلسطين
+ الخط -
اظهر الملخص
- تنطلق الدورة السابعة من "ملتقى فلسطين للرواية العربية" في مدينة البيرة الفلسطينية، بمشاركة كتّاب فلسطينيين بارزين، وتستمر لثلاثة أيام تحت شعار "الساردون الشهداء.. الساردون الحقيقيون".
- تتضمن الفعاليات ندوات حول "الذاكرة والرواية"، "العمل الروائي ومفهوم الهوية"، و"الكتابة في زمن الحرب"، بالإضافة إلى شهادات من غزّة وجلسات إبداعية للفائزين بجائزة غسان كنفاني.
- يُعرض الفيلم الوثائقي "جنين جنين" وتُقام ندوتان حول "غزّة وكتابة الميدان إبداعياً" و"غزّة والسرد: تمظهرات الأدب في ظلّ حرب الإبادة".

بندوة تحت عنوان "السرد وألم الإبادة"، تنطلق أعمال الدورة السابعة من "ملتقى فلسطين للرواية العربية" عند الحادية عشرة من صباح الأحد المقبل، في "فندق ستي إن" بمدينة البيرة الفلسطينية، وتتواصل لثلاثة أيام.

نقام الندوة بمشاركة الكتّاب الفلسطينيين إيهاب بسيسو وأكرم مسلم وعبد الكريم خشان وعيسى قراقع، وتعقبها في اليوم نفسه ندوة بعنوان "الذاكرة والرواية" يتحدث خلالها ثلاثة كتّاب فلسطينيين هُم أحمد رفيق عوض ورجاء بكرية وصافي صافي، ويديرها تحسين بقين.

وتنظّم الدورة الحالية تحت شعار "الساردون الشهداء.. الساردون الحقيقيون"، كما يشير وزير الثقافة الفلسطينية عماد عبد الله حمدان في تقديمه الذي يذكر فيه أن الملتقى ينعقد "في خضم حربٍ عدوانية تهدف إلى إبادة شعبٍ بأكمله، إذ يشهد العالم تلك الحرب منذ أشهر طويلة، ويرقب أشكال القتل والتعذيب والتجويع، ليتفحّص ويتساءل ويجادل، فهناك من بكى وهناك من صفّق للقاتل".

تنظّم الدورة الحالية تحت شعار ’الساردون الشهداء.. الساردون الحقيقيون‘

ويتابع: "ثمّة ما يدعو إلى التساؤل: كيف لنا أن نراهن على السرد؟ نحن بذلك لا نستعيد ذواتنا المنهكة، بل نمدّها بالرؤى المتماسكة لمواجهة توحّش آخذ بالتمدّد في ظلّ صمت إنساني صادم".

ويشتمل اليوم الثاني على ثلاث ندوات؛ الأولى بعنوان "العمل الروائي ومفهوم الهوية في ظل التحولات الراهنة" بمشاركة حسين ياسين ومحمد علي طه وسامي مهنا من فلسطين، والثانية بعنوان "الكتابة في زمن الحرب.. غزّة بين البوح والتوثيق"، يتحدث فيها توفيق أبو شمر وشفيق التلولي وهداية شمعون من فلسطين، بينما تحمل الندوة الثالثة، التي تعقد افتراضياً، عنوان "الكتابة وأثرها على الخطاب الثقافي زمن الحرب والعدوان"، بمشاركة سمحية خريس من الأردن وواسيني الأعرج من الجزائر وناصر رباح من فلسطين.

ويختتم اليوم الثالث بندوتين؛ الأولى تحت عنوان "شهادات من غزّة" يشارك فيها الكتّاب الغزّيون إيمان الناطور وسعيد الكحلوت وعبد الرحيم الهبيل ومحمود عساف وهاني السالمي، ويديرها حسام أبو النصر، والثانية بعنوان "شهادات إبداعية" يتحدّث خلالها الفائزون بـ"جائزة غسان كنفاني للرواية العربية" التي تشرف عليها وزارة الثقافة الفلسطينية، وهُم الكاتب الكويتي عبد الله الحسيني الذي نال جائزة الدورة الثالثة في العام الحالي، والكاتب المصري عمرو حسين الذي حاز جائزة الدورة الثانية في العام الماضي، والكاتب السوري المغيرة الهويدي الذي نال جائزة الدورة الأولى عام 2022.

وعلى هامش الملتقى، يُعرض الفيلم الوثائقي "جنين جنين" (2002) للمخرج الفلسطيني محمد بكري، وتُقام ندوتان: "غزّة وكتابة الميدان إبداعياً" في اليوم الثاني، و"غزّة والسرد: تمظهرات الأدب في ظلّ حرب الإبادة" في اليوم الثالث.

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون