"مشكال" 11.. خشبة بيروتية لـ"لعب الكِبار"

11 سبتمبر 2023
من حفل سابق لـ"بيكار بيروت"
+ الخط -

عام 2012 أسّست المسرحية اللبنانية نضال الأشقر (1941)، مهرجان "مشكال"، كواحدة من مُبادراتها المختلفة التي قدّمتها منذ مطلع الستينيات، بهدف أن يصبح هذا الملتقى موعداً سنوياً تجتمع فيه الأجيال الشابّة التي تبحث عن فرصة لعرض أعمالها، وتُشاركها مع الجمهور والفنّانين الآخرين من ذوي الخبرة. 

تحت شعار "لعب الكبار"، تنطلق مساء اليوم الاثنين فعالياتُ الدورة الحادية عشرة من مهرجان "مشكال"، على خشبة "مسرح المدينة" في بيروت، وتتواصل عروضُها الفنّية حتى الخميس المُقبل. 

في "صالة نهى الراضي" يُقام معرض فنّان الكاريكاتير وليد شهاب مُترافقاً مع ورشة تعليمية خاصة بفنّ الكاريكاتير. على أن يكون الافتتاح الرسمي مع حفل لفرقة "بيكار بيروت" بعنوان "رشّة طرب"، ويشارك فيه عازفو غيتار وبيانو مختلفون، يؤدّون أغنيات لأم كلثوم وعبد الوهاب ونصري شمس الدين ونجاح سلام وعبد الحليم. 

وتُنظِّم، يوم غدٍ الثلاثاء، المغنّية الأوبرالية غادة غانم ورشة غناء شرقي جماعي مدّتها ثلاث ساعات، يتخلّلها خمس وأربعون دقيقة من تعليمها كيفية تحمية الصوت والتركيز على استخدام آلياته، كما تتضمّن الورشة أيضاً أداء أغنيات لفيروز ووردة الجزائرية وأم كلثوم وغيرهن بمرافقة آلة العود.

وعند الثامنة من مساء اليوم نفسه يُقيم المخرج كريم دكروب ورشة عمل خاصة بفنّ تحريك الدمى، يُشارك فيها فنّانون يعملون في هذا المجال منذ عام 1993، وهو تاريخ تأسيس فرقة "خيال" التي يشرف عليها دكروب. وفي هذا المحترف سيتعلّم هُواته ورُوّاده كيفية تحريك الدُّمى، وقواعد التمثيل التي يغيب فيها الممثّل عن الخشبة وراء دميته.

وبعد غدٍ الأربعاء، يُقدّم المسرحي فايز قزق ورشة عن أهمية مفهوم الارتجال، ويتناوله منهجاً عِلمياً لدى الممثّل المتدرّب، على أن تُقام حفلة تكريمية للمسرحي اللبناني الراحل مجدي بو مطر عند السابعة مساء، وتحت عنوان "مجدي بو مطر: شعلة نار" تُقدّم ندى حمصي عرضاً مسرحياً من كتابتها وإخراج لينا أبيض.

ويَختتم "مشكال" فعالياته بعرض "ستاند أب كوميدي" مع علاء أبو دياب بعنوان "مش أبيض".
 

المساهمون