"فلسطين: المقاومة وجود".. جلسة حوارية في ألمرية

03 نوفمبر 2023
من تظاهرة تضامنية مع فلسطين، ألمرية، إسبانيا، 27 تشرين الأول/ أكتوبر (العربي الجديد)
+ الخط -

تزامناً مع العدوان الصهيوني على غزّة، ازدادت في المدن الإسبانية الفعاليات الثقافية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والتي من شأنها أن تبيّن للجمهور الإسباني الكثير من الحقائق عن طبيعة النضال الفلسطيني ضد الصهيونية، وما يرافقه في الغرب من حملات إعلامية وثقافية تهدف إلى تزوير الحقائق.  

ضمن هذه الفعاليات تندرج الجلسة الحوارية التي تنظّمها، عند الثامنة من مساء اليوم الجمعة، في مدينة ألمرية الإسبانية، مجموعة من الأحزاب السياسية والجمعيات الثقافية تحت عنوان "فلسطين: المقاومة وجود"، حيث يشارك فيها الصحافي الإسباني خافيير موريانا، وإيمان مهنا أستاذة اللغات في "جامعة ألمرية"، ومارغاريتا أسينسو باستور، أستاذة اللغة العربية في الجامعة نفسها، ويديرها الصحافي خافيير رودريغز.

وسيتناول الصحافي خافييز دياز تاريخ النضال الفلسطيني ضد الصهيونية، موضحاً للحضور حقيقة هذا النضال منذ عام 1948، والصورة التي نقلتها عنه اللوبيات الصهيونية في الغرب، مشوّهة الكثير من الحقائق حول شرعية مقاومة الفلسطينيين للاحتلال ولمشاريعه الاستيطانية.

أمّا إيمان مهنا، أستاذة اللغات في "جامعة ألمرية"، فستتطرّق إلى الظروف اللاإنسانية التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وستتطرّق إلى الوضع الإنساني الذي تعانيه غزة، لا سيّما في ظلّ العدوان المستمر منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

كما تنظر مارغاريتا باستور في الخطاب الإعلامي السائد بأوروبا عن القضية الفلسطينية، حيث أثبت الغرب، بعد سلسلة من الأحداث الأخيرة، ازدواجية معاييره في التعاطي مع كل ما يتعلّق بفلسطين.

وسيعقب الجلسة عرض الفيلم الوثائقي "المقاومة وجود" (2018)، للمخرج خافيير دياز، حيث يروي هذا الفيلم قصصًا صغيرة لأبطال وبطلات يقاومون هجمات النظام الاستعماري في ظل الواقع المرير الذي يمثله الفصل العنصري الإسرائيلي.

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون