"دارة الفنون".. بين الصوت والفنون البصرية

04 أكتوبر 2023
من معرض "في تتبّع الترحال والرحيل" في "دارة الفنون"
+ الخط -

ضمن عروض "سينماتيك في المختبر" في "مؤسّسة خالد شومان/ دارة الفنون" بعمّان التي تتواصل حتى الأربعاء المقبل، عروض "في تاريخ فن الصوت والموسيقى"، وتضمّنت أفلاماً تضيء كيفية استخدام الصوت في البناء الدرامي والتجارب السمعية البصرية.

كما تمحورت برامج "أكاديمية صيفية" في الدارة في آب/ أغسطس الماضي، والتي حملت عنوان "بريكولاجات صوتية"حول دور الصوت كوسيط فنّي من خلال تجميع الصوت وتسجيله وبثّه، وشارك فيها فنانون بصريون وفنّانو الأداء والموسيقيّون والمهتمون باستكشاف الصوت وسيطاً رئيسياً، والأبعاد المرتبطة باستخدامه ثقافياً وسياسياً.

في هذا السياق، تستقبل "دارة الفنون" طلبات المشاركة في برنامج "مشاريع في المختبر" لموسم 2023/ 2024 تحت عنوان "فنون الصوت والموسيقى والمزج الصوتي"، والذي يستكشف فنون الصوت والتجريب الصوتي-الموسيقي والتقاطعات الكامنة بين الصوت والفنون البصرية. 

يهدف البرنامج إلى تطوير الأفكار والممارسات المرتبطة بفنون الصوت والموسيقى والتركيبات الصوتية البصرية

وحتى الثاني عشر من الشهر الجاري، وجّهت الدعوة إلى المتخصصين في كافة المجالات (من موسيقيين وفناني نحت صوتي وفناني صوت وفنانين بصريين وقيمين ومعماريين ومؤدين وصناع أفلام ومصممين، وغير ذلك من الممارسات الإبداعية المهتمة باستكشاف فن الصوت) لتقديم مقترحاتهم بهدف التجريب وتطوير أفكارهم وممارساتهم المرتبطة بفنون الصوت والموسيقى والمزج الصوتي والتركيبات الصوتية البصرية.

ويشير بيان المنظّمين إلى أن مشاريع المختبر في دورته المقبلة، يشكّلون فرقة للمجازفة وإيجاد الأفكار والمفاهيم التي تنضج خلال برنامج الإقامة، وينتج عنها مداخلات ولحظات فنية محددة بالموقع، وخاصة تلك التي تتبنى ممارسات تعاونية تجريبية وممارسات تفاعلية بين المجالات الفنية المختلفة، وبالتركيز على الصوت كوسيط فني. 

وتُعرض أعمال المشاركين في البرنامج في معرض يتم افتتاحه العام المقبل، على غرار معرض "في تتبّع الترحال والرحيل" وشاركت فيه خمس فنانات عملن على أرشيفات عائلية، شخصية وغير شخصية، بحثًا عن التوثيق السردي والبصري لذكريات ومذكرات وشهادات، ولحظات غابت وأخرى لم تروَ بعد.

يُذكر أن الدورة السابقة من "مشاريع في المختبر" ركزت على الأرشيفات المختلفة؛ ومنها أرشيف "دارة الفنون" الممتد لأكثر من 30 عاماً أو أي مجموعات أرشيفية في المنطقة العربية، وما تشتمله الأعمال الأرشيفية من الصور الفوتوغرافية والموسيقى والأفلام والمواد المطبوعة وأية أشكال أخرى للأرشفة.
 

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون