تيموثي سنايدر.. طريق تنتهي إلى اللاحرية

18 نوفمبر 2022
(تيموثي سنايدر)
+ الخط -

بترجمة هيثم رشيد فرحت ومراجعة باسم سرحان، صدرت حديثًا ضمن سلسلة "ترجمان" في "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" النسخة العربية من كتاب "الطريق إلى اللاحرية: روسيا وأوروبا وأميركا" لتيموثي سنايدر؛ الكاتب الأميركي المتخصّص في تاريخ أوروبا الشرقية والوسطى، وأستاذ التاريخ في "جامعة ييل" الأميركية.

يقدّم الكتاب تحليلًا للتاريخ الروسي فالأميركي، مرورًا بالأوكراني والأوروبي، باعتباره تشريحًا للمشكلات السياسية الراهنة؛ حيث يتناول عودة الفكر التوتاليتاري وانهيار السياسة الديمقراطية في روسيا، وتهجّمها على الاتحاد الأوروبي، والثورة في أوكرانيا، والغزو الروسي، وانتشار الخيال السياسي في روسيا وأوروبا وأميركا، وانتخاب دونالد ترامب.

يضمّ الكتاب ستّة فصول تتناول الأفكار التي تؤدّي إلى اللاحرية، انطلاقًا من تأويل فكرة السياسة الحتمية القائمة على غياب الطروحات؛ إذ إنّ قبول هذا الأمر يعني إنكار المسؤولية الفردية عن مواكبة التاريخ والتغيير.

ويعرّج المؤلّف على مبدأ تداول السلطة باعتباره الآلية التي تُولِّد الدولُ العمليةُ بموجبها إحساسًا لمواطنيها بالاستمرارية وعدم الإخفاق، وطارحًا على الأوروبيين السؤال المحوري، حيث انتهى عهد الهيمنة الأوروبية: ماذا بعد الإمبراطورية؟ معتبرًا أن إنشاء الاتحاد الأوروبي وتوسّعه الإجابة البديهية عنه؛ إذ إنه يحقّق التكامل بين دوله الوطنية التي تعلّمت الدرس من الحرب، ما جعل الأوروبيين يتخلّصون من محاولات إقامة إمبراطوريات ضمن أوروبا، في مسعى لعقلنة "خرافة الوطن الحكيم".

ثم يحلّل الكتاب البروباغندا الروسية أثناء غزو جنوب أوكرانيا في عام 2015، والمعتمدة على مستويين: التهجّم على الواقعية والتبرُّؤ من المُسَلّمات ومن الحرب أيضًا، وإعلان براءة روسيا من أيّ ظلم.

الصورة
الطريق إلى اللاحرية - القسم الثقافي

ويكتب سنايدر بخصوص الولايات المتّحدة: "علينا أن نرى أنفسنا كما نحن عليه - ليس في مسار استثنائي ما، بل في تاريخ بمحاذاة الآخرين - من أجل وضع حدٍّ لسحر الحتمية. وعلينا معالجة مشكلاتنا الخاصة بدءًا باللامساواة وبالسياسة العامة الملائمة من أجل تفادي إغراء الأبدية. ستمتلك أميركا شكلين من المساواة - عرقية واقتصادية - أو لن تمتلك أيًّا منهما. إذا لم تمتلك أيًّا منهما، فستسود سياسة الأبدية وتبرز الأوليغارشية العنصرية وستنتهي الديمقراطية الأميركية".

المساهمون