بول طبر ووهيب معلوف: نُخَب لبنان ومغتربوه

07 فبراير 2021
جميل ملاعب/ لبنان (جزء من لوحة)
+ الخط -

نادرًا ما تتطرّق أدبيات الهجرة بشكل منهجي إلى دور الاغتراب في صناعة النخبة السياسية في البلد الأم أو في إعادة إنتاجها، خصوصًا في بلد مثل لبنان الذي يُقارب عددُ المهاجرين ضعف عدد السكّان المقيمين فيه.

في كتابهما "الهجرة وتشكل النخبة السياسية في لبنان"، الصادر حديثًا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، يتناول الباحثان اللبنانيان بول طبر ووهيب معلوف ظاهرة تشكُّل النخبة السياسية في لبنان في علاقتها بالاغتراب اللبناني العائد، مع إضاءة على دور المغترب المقيم في الخارج.

يدرسُ الكتاب هذه الظاهرة بالاستناد إلى كتابات عالم الاجتماع الفرنسي بيار بورديو في الجانب النظري، وبالاعتماد على مقابلاتٍ مع عددٍ من النخب السياسية اللبنانية ذات الخلفية الاغترابية في الجانب التطبيقي.

الهجرة وتشكل النخبة السياسية في لبنان - القسم الثقافي

في الفصل الأول، "مراجعة للأدبيات بشأن مفهوم النخبة السياسية"، يستعرض المؤلّفان مقاربات متعدّدة لمفهوم النخبة السياسية في الأدبيات الأكاديمية، ويُناقشان مصادر تشكُّل النخبة السياسية في الأدبيات الراهنة عن الموضوع، ليخلُصا إلى ضرورة مقاربة الهجرة بوصفها أحد مصادر تشكُّل النخبة السياسية في البلد الأم.

وفي الفصل الثاني، "دور الدياسبورا اللبنانية في ولادة دولة لبنان الكبير"، يُضيء طبر ومعلوف على أبرز النشاطات والمجهودات التي بذلها مهاجرون وأعضاء في "الدياسبورا اللبنانية"، أفرادًا وجمعيات، في سبيل تحرُّر لبنان من الحكم العثماني، وإنشاء دولة مستقلّة.

ويُقدّم المؤلّفان في الفصل الثالث، "الخلفية التاريخية للدراسة (1943 - 1990)"، نظرةً تاريخية إلى الدور الذي أدّته الهجرة في التأثير في العمليات السياسية بين قيام الجمهورية اللبنانية الأولى عام 1943 وقيام الجمهورية الثانية عام 1990.

وتحت عنوان "عرض البيانات والمعطيات وتحليلها"، يناقش المؤلّفان في الفصل الرابع النتائج التي توصّلا إليها، بهدف تحديد أنماط عامّة في البيانات التي جمعاها مِن المقابلات والمصادر الثانوية ذات الصلة بالموضوع قيد الدراسة، بهدف الإضاءة على كيفية قيام الأشكال المختلفة لرأس المال الاغترابي بأداء أدوار مختلفة ومتفاوتة في عملية استحواذ الأطراف المختلفة في الحقل السياسي اللبناني على مكانة النخبة.

يُذكر أنّ بول طبر حاصل أستاذ في "الجامعة اللبنانية الأميركية"، وهو حاصل على البكالوريوس في الفلسفة والدكتوراه في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا من جامعة ماكواري في سيدني. له عدّة مؤلفات باللغة الإنكليزية وكتاب بالعربية بعنوان "الجاليات العربية في أستراليا".

أّما وهيب معلوف، فهو حاصل على البكالوريوس في الاقتصاد، والماجستير في دراسات الهجرة من "الجامعة الأميركية" في بيروت. عمل في العديد من المشاريع البحثية، وله عدد من المقالات في الصحف والمواقع الإلكترونية اللبنانية.

المساهمون