"السويس للكتاب".. دورة أولى

20 اغسطس 2023
من معرض للكتاب تُنظّمه "جامعة السويس"
+ الخط -

مع نهاية شهر تموز/ يوليو الماضي، شهدت مدينة بورسعيد المصرية، انعقادَ فعاليات الدورة السادسة من معرض الكتاب الخاص بها، في سياق خطّة أعدَّتها وزارة الثقافة بهدف التوسُّع بالمعارض المحلّية، شملت أيضاً تنظيم النسخة الرابعة من "معرض رأس البرّ للكتاب" في محافظة دمياط، والذي اختُتم في السادس عشر من آب/ أغسطس الجاري. 

حقّق المعرضان إقبالاً نسبيّاً، خاصة أنّ الفترة التي انتظما فيها، تشهد عادةً أنشطة صيفية موازية من جهة أُولى، إلى جانب قرب افتتاح الموسم الدراسي الجديد من جهة ثانية، ما يعزّز الحضور الطلّابي في هكذا تظاهرات. ويُلاحظ أن في هذه الأيام من السنة، لا تنعقد معارض كُبرى أو دولية، تُشكّل حدثاً جاذباً بنفسه بعيداً عن موسم الصيف ومهرجاناته، وهذا يُفسح المجال للمعارض المحلّية.

في ذات الإطار، تنعقد فعاليات الدورة الأولى من "معرض السويس للكتاب"، بدءاً من السادس والعشرين من آب/ أغسطس الجاري وحتى الرابع من أيلول/ سبتمبر المُقبل، بمشاركة ما يقرب من 30 ناشراً مصرياً (نصف عدد المشاركين بـ"معرض بورسعيد")، من بينهم دُور نَشر خاصة، ومؤسسات صحافية، وقطاعات ثقافية عامة.

وإلى جانب مفهوم التوسُّع بالمعارض المحلّية، يُوازي انتظام هذه الأنشطة أيضاً، مفهومٌ آخر حول "العدالة الثقافية" عبر تأسيس مواعيد ثقافية سنوية في مدن طرفية، بعيداً عن المراكز المَدينية الكُبرى. مع ذلك فإنّ هذه "العدالة" لن تترسّخ بمجرّد انعقاد تظاهرة بعينها، فالتعويل في نهاية المطاف على النوعية والتنظيم والاستمرارية.

من جهة أخرى، يجب الالتفات إلى المعطيات المادّية التي يقوم عليها المعرض، حيث تبلغ قيمة إيجار المنصّة 15600 جنيهاً، بمساحة 25 متراً، وهي تكلفة عالية في معرض يقام بمدينة صغيرة نسبياً لعدة أيام. وكحال باقي المعارض المحلية، تُسجّل مبادرة "الثقافة والفنّ للجميع" حضورها فيه، حيث تُقدم مؤلّفات بأسعار مخفّضة تبدأ من جنيه واحد وصولاً إلى 20 جنيهاً، وهذا يُعيد الحديث حول القدرة الشرائية للزوّار، ومدى مقدرة هذه المبادرة على توفير نوعية جيّدة من الكتب. 

كما أعلنت "الهيئة العامة للكتاب"، مشاركتها بما يقرب من 1200 عنواناً، من إصداراتها المختلفة في كافة السلاسل التى تصدر عنها. ويُشار إلى أنّه لا تقتصر أنشطة المعرض على بيع الكتب، بل تنتظم فيه أيضاً مجموعة من الورشات المُوجَّهة للأطفال، وندوات تتناول شؤوناً فكرية وأدبية متنوّعة. 
 

المساهمون