إصدارات.. نظرة أولى

19 ابريل 2022
ديانا وايت/ بريطانيا
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين الدراسات الفكرية والسياسية والتاريخية والعلوم العصبية وما بعد الاستعمار وتاريخ الفن والموسيقى والرواية.

■ ■ ■

الصورة
غلاف الكتاب

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" صدر كتاب جماعي بعنوان "إدارة الأزمات بين النظرية والتطبيق: الاستجابة الاستراتيجية لدولة قطر لأزمة الحصار". شارك في تأليف العمل مجموعة من الباحثين، وحرّره كل من: هند المفتاح، وموسى علاية العفري، وحامد التجاني علي. يدرس الكتاب انعكاسات الحصار في عام 2017 على قطر من مختلف الزوايا، السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والغذائية والصحية والرياضية. ويستخلص من تحليل مواجهة هذه الانعكاسات ما اصطلح الكتاب على وصفه بـ"أنموذج الدوحة في إدارة الأزمات".

الصورة
غلاف الكتاب

"جارة الطابق الخامس" عنوان النسخة الفرنسية من رواية "الاشتياق إلى الجارة" للكاتب التونسي الحبيب السالمي، وقد صدرت أخيراً عن منشورات "آكت سود" بترجمة ستيفاني دوجول. كانت الرواية قد صدرت لأول مرة منذ سنتين عن "دار الآداب"، وفيها يعالج مؤلّفها قضايا الاغتراب من منظور العلاقات الإنسانية البسيطة، من خلال تقديمه لشخصية تونسي مهاجر في العقد السادس من عمره متزوّج فرنسية يعيش معها حياة هادئة، لكن كل شيء يتغيّر حين تظهر في ذات العمارة مواطنته التي تصغره سنّاً، فيكون ذلك منطلق تغيير حياة كل منهما.

الصورة
غلاف الكتاب

في طبعة مشتركة بين "منشورات ابن النديم" و"دار الروافد الثقافية"، صدر أخيراً كتاب "الحديث النبوي وتوظيفه في مصادر الأدب العربي.. ألف ليلة وليلة أُنْمُوذَجاً" للباحث العراقي حيدر قاسم مطر التميمي. يجمع العمل بين حقلين قلّما يرتبطان في البيئة الأكاديمية؛ وهما الدراسة النظرية للأدب، والاشتغال البحثي على الأحاديث النبوية. يشير المؤلّف في هذا الكتاب إلى أنه يأمل أن يكون عمله بمثابة بحثٍ تأسيسي لمشروعٍ فحص كتب الأدب العربي عامَّة وإحصاء الأحاديث النبوية الواردة فيها، ومن ثمَّ العمل على تخريجها ونقدها وتصنيفها.

الصورة
غلاف الكتاب

عن "الآن ناشرون وموزّعون"، صدر حديثاً كتاب "ثمامة أمام محكمة التاريخ" للباحث الأردني حسن الصباريني. يدرس المؤلّف سيرة ثُمامة بن أشرس؛ أحد أبرز الشخصيات السياسية والفكرية والأدبية في القرن التاسع الميلادي، والذي يعدّ من أئمة الاعتزال؛ حيث يتناول أصله ونسبه، وأهمَّ ما قيل عنه من قِبل كبار الأعلام، وما توافر من شِعره الذي ارتبط بحوادث تاريخية، وعناوينَ تصانيفه التي لم تصِل إلينا، وآراءه الكلامية والفلسفية التي دار حولها جدل كبير، واتّصاله بالخلفاء، وعلاقته المضطربة بهارون الرشيد، ودوره في عهد المأمون.

الصورة
غلاف الكتاب

صدر عن "مؤسّسة الدراسات الفلسطينية" كتاب "معركة مخيّم جنين الكبرى 2002: التاريخ الحي" من تأليف جمال حويل، وتقديم الأسير مروان البرغوثي. يضع العمل مخيّم جنين في سياقه الفلسطيني التاريخي والاجتماعي والعسكري والسياسي، ويتناول أيضاً عملية الإعداد للمعركة التي شهدت واحدة من أشرس المواجهات التي خاضها الفلسطينيّون ضدّ المحتلّ، والتي تلتها مجزرة خلّفت عشرات الشهداء، ويسجّل حويل يوميات المعركة من خلال روايات حيّة لتفاصيل ووقائع عديدة، وصولاً إلى خلاصاته عن تلك المعركة وملاحظاته النقدية على الأداء السياسي المرتبط بها.

الصورة
غلاف الكتاب

"الليبرالية وسخطها" عنوان كتاب للمفكر الأميركي فرانسيس فوكوياما صدر حديثاً عن "منشورات فارار وشتراوس وجيرو". يقدّم العمل دفاعاً عن الليبرالية التي لم يُلتزم بمُثُلها دائماً في الولايات المتحدة، حيث حُرم الكثيرون المساواة أمام القانون، وظلّت الحقوق الأساسية لفئات مثل النساء والأميركيين الأفارقة والأقليات موضع نزاع قانوني بذريعة أنّ الليبرالية تفرغ الحياة من المعنى، كما يردّد المحافظون، ويعتبر فوكوياما أن التراجع عن مبادئ الليبرالية قاد إلى التطرّف، حيث لا يرى الليبراليون الجدد فيها سوى عبادة الحرية الاقتصادية.

الصورة
غلاف الكتاب

عن منشورات "آرفويان" الفرنسية، صدر حديثاً كتاب "محادثات مع راينر ماريا ريلكه" للأديب والمترجم موريس بيتز (1898 - 1946)، الذي كان أوّل الذين نقلوا أعمالاً للشاعر الألماني إلى لغة موليير. يضمّ العمل ذكريات بيتز من محادثات أجراها مع ريلكه (1875 - 1926)، الذي استضافه وعمل معه، لعدّة أشهر، في منزله الباريسي عام 1925. صدر الكتاب لأوّل مرّة عام 1936 ولم يعد متاحاً للقرّاء منذ ذلك الوقت، وقد تضمّنت الطبعة الجديدة نصّاً سردياً لكاميّ شنايدر حول ريلكه، ونصّاً تقديمياً لجاك بيتز، ابن عمّ المؤلّف.

الصورة
غلاف الكتاب

صدر حديثاً عن "منشورات جامعة أوكسفورد"، كتاب "النازحون داخلياً والقانون الدولي"، بتوقيع أستاذة القانون الدولي برايد ني غراين. يقدّم العمل مقاربة أوليّة ومعمّقة تربط فيها الباحثة بين أوضاع النازحين داخلياً في بلدانهم من جهة أُولى، وبين القانون الدولي الخاص باللاجئين من جهة ثانية، كما تحاجج في قضية حماية النازحين داخلياً إذا ما كانت تتكامل بدورها أو تتعارض مع القانون الدولي بشكل عام، ضمن إطار يحلّل العلاقة المعيارية ما بين النازحين داخلياً واللاجئين خارج بلدانهم ووضعهم القانوني.

الصورة
غلاف الكتاب

عن "منشورات تيكستيل" الفرنسية، صدر حديثاً كتاب "هل يجب أن نيأس من اليسار؟" لأستاذ العلوم السياسية ريمي لوفيفر. يناقش الباحث في مؤلّفه مسألة خسارة اليسار للمعركة الفكرية أمام خصومه، وابتعاد الفئات الشعبية عنه، في محاولة لتقديم قراءة تحليلية لأسباب ضعفه، وعدم قدرته على الإحاطة بالتحديات المتعلّقة بالقضايا البيئية وربطها بالعدالة الاجتماعية، ويناقش أيضاً مشكلات القيادة والتنظيم. يرى المؤلّف أنّ هناك مستقبلاً لا يزال يُنتظر من اليسار في الوقت الراهن، في ظلّ تطوّر الحركات النسوية والمناهضة للعنصرية.

كتب
التحديثات الحية
المساهمون