إصدارات.. نظرة أولى

07 سبتمبر 2021
جينا فالنتاين/ الولايات المتحدة
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين العلوم الاجتماعية والسياسية وشبكات الاتصال والفلسفة والميثولوجيا والرواية.

■ ■ ■

الصورة
غلاف الكتاب

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، صدر مؤخراً كتاب "التحولات الاجتماعية في دول الخليج العربية: الهوية والقبيلة والتنمية" وهو يضمّ بحوثًا منتقاة من الدورة الخامسة لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية، الذي عقده المركز في كانون الأول/ ديسمبر 2018، في الدوحة، وتمحورت ورقاته حول القضايا المتصلة بموضوع التحولات الاجتماعية في دول الخليج العربية، بدءاً بإشكالات الهوية، مرورًا بأسئلة التنمية والتحديث، وصولًا إلى الأزمة الخليجية في عام 2017، التي أثارت أسئلة مهمة حول موضوعات القيم و"الهوية الخليجية".

الصورة
غلاف الكتاب

"طريق الحرير الرقمية: سعي الصين لتوجيه العالم والفوز بالمستقبل" عنوان الكتاب الذي صدر حديثاً للباحث الاقتصادي جوناثان إي. هيلمان عن "منشورات هاربر بزنس". يتناول الكتاب الصراع الدولي على شبكات الاتصال بين بكين والغرب، حيث يهدف طريق الحرير الرقمية إلى ربط العالم كلّه من قاع المحيط إلى الفضاء الخارجي، حيث ستتغير الخرائط السياسية والاقتصادية إذا ما أصبحت الصين المشغل الأساسي للاتصالات، ويتأسس نظام عالمي جديد، لكن الهيمنة الصينية ليست مؤكدة بعد إذ لا تزال المعركة مفتوحة في الابتكار العلمي وخلق أسواق جديدة.

الصورة
غلاف الكتاب

عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" صدر حديثاً الكتاب الجماعي: "الحوكمة المحلية في العالم العربي وحوض البحر المتوسط: أيّ دور للنساء؟" من تحرير صفاء منقذ وسيلفيت دُنيفل، وترجمة جمال الشلبي. صدر العمل بالفرنسية عام 2011، ضمن العدد التاسع من مجلّة "مصر، العالم العربي"، وهو يضمّ 14 دراسة موزعة على ثلاثة فصول، يهتم الأول منها بحضور المرأة ودور الجندر في المدن، في حين تعالج أبحاث الفصل الثاني مسألة العنف الذي تتعرّض له النساء في الأماكن العامة، بينما يتساءل الفصل الثالث عن دور المرأة في الحوكمة المحلية.

الصورة
غلاف الكتاب

في "التيه: أن تكون ذا بشرة سوداء في عالمنا" الذي يصدر هذه الأيام لدى الفرع الكندي من منشورات "راندوم هاوس" ينضمّ الكاتب إيان ويليامز إلى النقاشات الملتهبة في العالم الغربي اليوم حول مسألة العنصرية، وحول "الأعراق" لا سيّما في الولايات المتّحدة وكندا. انطلاقاً من خبرته الشخصية، يسعى المؤلّف إلى تصوير التجارب الصعبة التي يعيشها السود كأشخاص "مختلفين" أو "استثنائيين" في عوالم تُهيمن عليها السلطة البيضاء، مختاراً مفردة "التيه" أو "الضياع" لتسمية الإحساس الذي يعتري مَن يعيش تجربة قاسية كهذه.

الصورة
غلاف الكتاب

"العارُ شعورٌ ثوريّ" هو عنوان آخر كتب الباحث الفرنسي في الفلسفة فريديريك غرو (1965)، وقد صدر حديثاً في باريس عن منشورات "ألبان ميشيل". مستكملاً تقليداً فلسفياً في دراسة المشاعر والأحاسيس لم ينقطع منذ أفلاطون وأرسطو حتى فلاديمير جانكيليفتش، يحاول غرو البحث في ما يمكن للعار أن يقوله على الصعيد الفلسفي. ولهذا، فهو يبتعد عن القراءات النفسية الشائعة حول هذا الشعور، ساعياً إلى مساءلته على مستوى علاقته بالعالم (أن نحسّ بالعار من حال عالمنا) وبالمشاكل الاجتماعية (العار أمام العنصرية، على سبيل المثال).

الصورة
غلاف الكتاب

"المرأة العربية والأفريقية وتحديات العصر" عنوان كتاب صدر مؤخراً عن "الهيئة العامة لقصور الثقافة" للباحثة المصرية عواطف عبد الرحمن. تنطلق المؤلفة من رصد أهم ما وصلت إليه الدراسات العلمية التي تناولت العلاقة المتبادلة بين المرأة ووسائل الإعلام ومن أبرز النقاط في هذا السياق: دور الإعلام في تشكيل الوعي بقضايا المرأة، وتأثير الإعلاميات والصحافيات في المشهد الإعلامي، ومن ثمّ ترصد عبد الرحمن انعكاس واقع المرأة في العالم العربي وأفريقيا في الميديا ودور هذه الأخيرة في تغيير واقع النساء وتحقيق مطالبهن الاجتماعية.

الصورة
غلاف الكتاب

صدر عن "دار الرافدين" كتاب سِيَري حول حياة الكاتب الأميركي جاك لندن (1876ــ1916 بعنوان "سنوات التكوين: سيرة الطفولة، حكايات دورية حماية الأسماك، أيام التشرّد" من تحرير وترجمة رغد قاسم. يقدّم العمل ترجمات من أعمال صاحب "نداء البرية" الذي يعدّ من أكثر الكتّاب الأميركيين غزارةً في التأليف، والذي شكّلت حياته الصعبة موضوعاً للعديد من كتب السيرة. وتنضم هذه الترجمة إلى سلسلة من الأعمال السيَرية التي ظهرت لدى "الرافدين" هذا العام، حيث أصدرت كتباً حول تجارب رولان بارت وليف تولستوي وغيرهما.

الصورة
غلاف الكتاب

عن "دار جدار للثقافة والنشر"، صدر حديثاً كتاب "الحرانيون السومريون... في أصول ومعتقدات العشائر الزراعية في الجزيرة والفرات" للباحثيْن السوريين خلف علي الخلف وقصي مسلط الهويدي. يعود الكتاب إلى ميثولوجيا منطقة الجزيرة السورية التي تعدّ امتداداً حضارياً وطبيعياً لبلاد ما بين النهرين، ضمن تسلسل زمني يعتمد المصادر العربية والسريانية، ويوضّح تمازج عقائد وفلسفات المنطقة مع نظيرتها اليونانية في مدينة حرّان التي شكّلت ملتقى القوافل بين الممالك القديمة، وكذلك ملتقى المدارس والنزاعات الفكرية والدينية عبر التاريخ.

الصورة
غلاف الكتاب

"ثأر عادل" عنوان عمل روائي صدر بالفرنسية مؤخراً عن "دار سحر" للكاتب التونسي أبو بكر العيادي. يقدّم المؤلف من خلال حبكة روايته واقع المرأة الأرملة في المجتمع التونسي حيث تجد نفسها في حالة من الهشاشة النفسية والاقتصادية مما يجعلها فريسة لممارسات استغلالية متنوّعة. العمل هو أوّل كتاب يصدر لمؤلفه باللسان الفرنسي، إذ صدرت أعماله الأخرى بالعربية وأبرزها: "زمن الدنوس"، و"ورقات من دفتر الخوف"، و"جمر كانون"، و"حقائب الترحال"، و"الرجل العاري"، و"آخر الرعية"، و"مسارب التيه"، و"حكاية شعلة"، و"لابس الليل".

كتب
التحديثات الحية
المساهمون