إصدارات.. نظرة أولى

27 اغسطس 2024
تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها بعيداً عن الدعاية أو التوجيهات
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دُور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية، ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المُترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أُولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تشمل الدراسات السياسية والاجتماعية ومؤلّفات في التاريخ واللغة والفن وغيرها.

■ ■ ■

غلاف الكتاب

ضمن سلسلة "تاريخ المصريّين"، صدر عن "الهيئة المصرية العامّة للكتاب" كتاب "فقراء مدينة القاهرة في النصف الأوّل من القرن العشرين (1907 - 1952)"، للأكاديمية المصرية نسمة سيف الإسلام سعد، بتقديم أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر إسماعيل محمد زين الدين، والذي يُشير، في التقديم، إلى أنّ أهمية دراسة أوضاع الفقراء في القاهرة تكمن في دورهم الحيوي في الحراك المجتمعي وتأثيرهم على مختلف جوانب المجتمع المصري. يضيء العمل على كيفية تعامُل السلطات الحكومية مع هذه الأوضاع، وردود الفعل الشعبية تجاه تفاقم مشكلة الفقر في ظلّ الأزمات الداخلية والخارجية المتعاقِبة.

غلاف الكتاب

"إسماعيل كاداريه: مجاوَرة الدكتاتورية والعالمية، مقاربات في الأصل والواقع المترجَم"، عنوان كتاب للكاتب والباحث الكوسوفي السوري محمد م. الأرناؤوط، يصدر قريباً عن "دار مرفأ". نقرأ في المقدّمة: "يمكن لقارئ هذا الكتاب، ببساطة، استيضاح العلاقة بين الدكتاتورية وبين العالمية: كيف يمكن لروائي مثل كاداريه أن يتصدّر المشهد الروائي والمسرح السياسي لنظام دكتاتوري يدعم ويموّل ترجمة أعماله إلى لغات العالم باعتبارها تروّج لألبانيا الخوجوية في العالم، ثم يُعاد تفسيرها بعد سقوط الدكتاتورية باعتبارها كانت موجهة ضد الدكتاتورية؟".

غلاف الكتاب

"تعليم جون ديوي.. سيرة ذاتية"، عنوان كتاب صدر عن "منشورات جامعة كولومبيا" للكاتبة جاي مارتن. تعود المؤلفة إلى طفولة الفيلسوف والتربوي الأميركي (1859 - 1952)، وتأثيرها على حياته، وصولاً إلى تنظيراته حول "مدرسة المختبر" التي انتشر نموذجُها في مختلف أنحاء العالم، ومفهومه للتعدّدية الثقافية والتفكير المستقلّ والمجتمع الديمقراطي التي كان ينظر إليها بوصفها الأساس لتطوّر العملية التعليمية التي تُعدّ انعكاساً لاتحاد الروح الفردية والجماعية، كما امتدّت دراساته وآراؤه لتشمل مجالات أُخرى مثل السياسة والدين وعلم الجمال.

غلاف الكتاب

عن "مدى الكرمل/ المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقيّة"، صدر كتاب "هبّة في حالة عتبة: هبّة الكرامة (أيّار 2021) والفعل الانتفاضي - الشعبي لدى فلسطينيّي 1948 - مقاربة سوسيولوجية"، للباحث الفلسطيني خالد عنبتاوي. يدرس الكتاب الهبّة التي اندلعت في أيّار/ مايو 2021 كرّدة فعل على اقتحامات المستوطنين للأقصى، رفضاً لمحاولات تهجير واقتلاع أهالي حيّ الشيخ جرّاح، وما تبع ذاك من عدوان إسرائيلي على غزّة، في محاولة لاستيعاب التحوّلات الاجتماعية والثقافية العميقة التي جرت داخل المجتمع الفلسطيني في الأراضي المحتلّة عام 1948.

غلاف الكتاب

بتحقيق الباحثة السورية أحمدية إبراهيم النعسان، صدر عن "المؤسّسة العربية للدراسات والنشر" كتاب "عثماني في البرازيل: دراسة في رحلة عبد الرحمن البغدادي الدمشقي إلى البرازيل في القرن 19". يدرس العمل ويوثّق يوميات الرحّالة عبد الرحمن بن عبد الله البغدادي الدمشقي الذي أبحر ما بين آسيا وأميركا على متن سفينة تنتمي إلى الأسطول البحري العثماني، ووصل إلى ميناء ريو دي جانيرو عام 1866، وأمضى في البرازيل قرابة ثلاث سنوات، ليعود إلى إسطنبول مروراً بإسبانيا سنة 1871 ، ويدوّن رحلته تحت عنوان "مسلّية الغريب في كلّ أمر عجيب".

غلاف الكتاب

يتناول كتاب "الحقيقة والخيال" لـ برتراند رسل، الصادر عن "دار التكوين" بترجمة باسل المسالمة، مجموعة من مقالات الفيلسوف والمؤرّخ وعالم المنطق والرياضيات، حيث يعرض القسم الأوّل الكتب التي أثّرت فيه في شبابه، ويبحث الثاني في أنواع الحريات ومستقبلها، ومنها الحريات الوطنية والسياسية والفكرية، ويقدّم الثالث شكلاً من أشكال الترفية المستطرد من خلال الحديث عن الكوابيس والأحلام والأمثال والقصص الخرافية. أمّا القسم الرابع، فيتكوّن من مقالات حول الحرب والسلام وخطابات حول العلاقات الدولية ومنع الانتشار النووي.

غلاف الكتاب

من أين جاء مفهوم الثالوث عند الكائن البشري؟ وكيف تطوّر؟ وما دواعي ومسوّغات استمرار وجوده كمرتكز أساسي في كلّ أشكال معتقداته اللاهوتية، ‏وفي أنماط تفكيره وتأمّلاته وأحلامه الخيالية والواقعية، عبر كلّ مراحل تطوّره التاريخية؟ ولماذا ‏ظلّ خاضعاً له، ولا يزال إلى اليوم واقعاً تحت تأثيرات هذا المفهوم، على الرغم من ‏كلّ ما حقّقه وما أنجزه هذا الكائن من نتائج مهمّة على صعيد نهجه العلمي الحديث؟ يجيب كتاب "مفهوم الثالوث عند الكائن البشري" للباحث أمين كبيبو، والصادر عن "دار نينوى"، عن هذه الأسئلة وغيرها.

غلاف الكتاب

عن "المركز القومي للترجمة" تصدر هذه الأيام النسخة العربية من كتاب "شعرية ما بعد الحداثة: التاريخ، النظرية، المتخيّل"، للناقدة الكندية ليندا هاتشون، بتوقيع السيّد إمام (1945 - 2023). يبحث الكتاب في نقاط التداخُل بين النظرية والممارسة الجمالية التي يمكن أن تقود إلى ما يُطلَق عليه شعرية ما بعد الحداثة. يتناول القسم الأوّل تاريخ ما بعد الحداثة في علاقتها بالحداثة وحقبة الستينيات ونموذجها البنيوي المستمَدّ من فنّ العمارة وعلاقتها بالخطابات الهامشية اللامركزية، والثاني مفهومَ الميتا-رواية التأريخية والمواجهة بين التاريخ والميتا-رواية.

غلاف الكتاب

عن "العائدون للنشر والتوزيع" صدرت طبعة جديدة من كتاب "رعشة المأساة.. دراسة في روايات غسّان كنفاني وملامحها التراجيدية"، للناقد والمترجم الفلسطيني الراحل يوسف سامي اليوسف. يطرح الكتاب تساؤلات حول تجربة الروائي الشهيد، من قبيل: لماذا لم تبحث النقودات الموجّهة إلى تراثه في التقنية المدهشة التي استعملها في "ما تبقّى لكم"، ولا سيما من حيث العلاقة بين تناسج هذه الرواية وبين مضمونها؟ ما هي النواة المركزية في البناء النفساني لأبطاله؟ وما الذي أثبته حين كتب "رجال في الشمس"؛ الاكتشاف الفنّي الذي فتح الأنظار عليه؟

غلاف الكتاب

"فسيفساء المعاني: دراساتٌ في الشعرية المغربية الراهنة"، عنوان كتاب للباحث نصر الدين شردال، صدر عن "دار الشعر" في مرّاكش. يقارب العمل أشكال الكتابة الشعرية، القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة ثم قصيدة النثر والهايكو والومضة والشذرة والملحون والزجل، وغيرها من أشكال الشعر الأمازيغي والحساني، وفنون القول الشعبي التي تختلف من منطقة إلى أُخرى، متناولاً نماذج مختلفة من التجارب الشعرية الحديثة والمعاصرة تختلف في الجيل والجغرافيا، لكن يجمعها الشعر والتعلّق بالهوية المغربية في سمتها العربي والعالمي.

كتب
التحديثات الحية
المساهمون