إصدارات.. نظرة أولى

02 يوليو 2024
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دُور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية، ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المُترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أُولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تشمل مؤلّفات في الفلسفة والتاريخ والدراسات السياسية والسيرة والقصة القصيرة والترجمات الأدبية.

■■■

الصورة
عصران - القسم الثقافي

بترجمة عن الدنماركية وتقديم قحطان جاسم، صدر عن "دار الرافدين"، كتاب "عصران: عصر الثورة وعصرنا الحالي" للفيلسوف الدنماركي سورين كيركغور (1813 - 1855). يتناول هذا العمل، الذي يتكوّن من ثلاثة أجزاء، عصرين: عصر ما قبل الثورة الفرنسية وما بعدها. وقد خصّصه مؤلّفه لتوجيه نقد لاذع لأفكار عصره الذي يصفه بأنّه "عصرٌ تأمُّلي، عقلاني، لكنّه خال من العاطفة"، ومناقشة عدد من الأفكار الفلسفية والفكرية التي شغلت عصره؛ مثل الثورة، والفرد، والجماهير، والتمثيل الشخصي، والتسوية، والحسد، والسطحية، والثرثرة، وغيرها.
 

الصورة
بخط أحمر - القسم الثقافي

"بخط أحمر: كتابات عربية حول السابع من أكتوبر" عنوان الكاتب الجماعي الصادر عن "دار طباق". يتضمّن العمل شهادات لأكثر من ثلاثين كاتباً عربياً، يعبّرون فيها عن آرائهم وأفكارهم وتأمّلاتهم إزاء حرب الإبادة الجماعيّة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضدّ الشعب الفلسطيني في غزّة منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. من خلال النصوص، يكتشف القارئ تأثير العدوان على إنتاج وحياة كلّ كاتب. من الكتاب المشاركين: إبراهيم الكوني، وجوخة الحارثي، وإبراهيم نصر الله، وعدنية شبلي، وسعود السنوسي.
 

الصورة
المسيحية الأموية - القسم الثقافي

صدرت عن "الشبكة العربية للأبحاث والنشر"، النسخة العربية من كتاب "المسيحية الأموية: يوحنّا الدمشقي كمثال سياقي لتشكّل الهوية مطلع الإسلام" للباحث السوري نجيب جورج عوض، بترجمة عبيدة عامر. عبر سيرة القدّيس يوحنّا الدمشقي، يستعرض الكتاب حياة المسيحيّين المشرقيّين خلال العصر الأموي، مستنداً إلى دراسة الدين واللاهوت في سياق ثقافي عامّ، إذ مثّل الدين في الحضارة العربية الإسلامية جزءاً لا يتجزأ من المعرفة الثقافية عند الناس، في محاولة من المؤلف لفهم تشكّل الهوية لدى مسيحيّي سورية وفلسطين في مطلع الإسلام.
 

الصورة
ضد النظام الليبرالي - القسم الثقافي

عندما حمَل مصطفى كمال أتاتورك السلاح عام 1920 لإلغاء شروط "مؤتمر باريس" للسلام، قدّم فلاديمير لينين مساعدات عسكرية واقتصادية في جزء من شراكة وصفَها الجانبان بأنّها مناهضة للإمبريالية، ليتلو ذلك تاريخٌ مديد من التفاعُلات جمعَت تركيا الكمالية بالاتحاد السوفييتي، خصوصاً في مرحلة ما بين الحربَين العالميّتين، أي على مدار عقدَين من الزمن، فترة يُضيئُها كتاب "ضدّ النظام الليبرالي: الاتحاد السوفييتي، وتركيا، والأُممية الدولتية 1919 - 1939" للمؤرّخ الأميركي صامويل جي. هيرست، والصادر عن "منشورات جامعة أكسفورد".
 

الصورة
الشعر - القسم الثقافي

يحاول كتاب "جمالية الإيقاع في الشعر الأمازيغي: البنية العروضية والصوتية" للناقد علي آيت لاشكر، الصادر عن "دار الشعر" بمراكش، تقديم مادّة مرجعية للباحثين في الشعر الأمازيغي. يستقصي العملُ النسق الإيقاع وقدرته على توليد الجمالية الشعرية، وذلك عبر دراسة نصوصاً للشعراء سيدي حمو الطالب، وأزايكو، وحبيب لكناسي. تأتي أهمية الكتاب من شحّ الدراسات التي قاربت الإيقاع الشعري الأمازيغي، واقتصارها - في حال وُجدت - على الإيقاع العروضي (الوزن)، في حين نادراً ما يجري تناول نسق الإيقاع الصوتي.
 

الصورة
مصر + 100 - القسم الثقافي

كيف يُمكن أن تبدو مصر بعد مئة عام على ثورة يناير 2011؟ هذا ما تُحاول المجموعة القصصية الجماعية "مصر +100"، الصادرة بطبعة إنكليزية عن "كوما برس"، الإجابة عنه من خلال ما يقترحه كتّاب قِصص مصريون من أفكار مُستعينين بأساليب الخيال العِلمي، والأدب المستقبلي، والسخرية السياسية، والديستوبيا، في محاولة لاستعادة المُواجهة مع السلطة التي أطبقت على المجتمع، واسترداد المكان المُهيمَن عليه. من الكتّاب: أحمد الفخراني ونورا ناجي وعزّة سلطان ومنصورة عزالدين وهبة خميس وكاميليا حسين وبلال فضل وكاميليا حسين وميشال حنا.
 

الصورة
قبل أن تبهت القهوة - القسم الثقافي

"قبل أن تبهت الذاكرة: حياتي ومشاركتي في أمور الجامعة الأميركية في بيروت" عنوان السيرة التي صدرت الباحث والأكاديمي اللبناني نبيل دجّاني عن "دار نيلسن". يتضمّن الكتاب أبرز مراسلات الباحث التي يوثّق من خلالها لأحوال الجامعة على مدى فترات أربعة عشر رئيساً لها، من جون بول ليونارد إلى فضلو الخوري. ومن غلاف الكتاب نقرأ: "ما أعرضه الآن يُمثّل تصوّري لفترات انتقائية من أحداث حياتي، مع التركيز على تجربتي في الجامعة الأميركية في بيروت. لا يُمكنني الادّعاء بأنّني موضوعي بلا جدال، مُتيحاً للقارئ الحُكم على ما أعرض".
 

الصورة
إيميلي دكنسون - القسم الثقافي

"رسائل إميلي ديكنسون" عنوان الكتاب الذي صدر عن "منشورات جامعة هارفرد"، وحرّره أُستاذا الأدب كريستان ميلر ودومهنال ميتشل. يتضمن الكتاب جميع مراسلات الشاعرة الأميركية (1830-1886) التي تتجاوز ألفاً وثلاثمئة رسالة تحتوي تأملاتها في قضايا مختلفة، مثل تعليقاتها حول تفاصيل الحياة اليومية مثل أحوال الطقس والأحداث التاريخية، وشروحات حول النباتات والحيوانات التي كُتبت بأسلوب عفوي ومبسّط يميل أحياناً إلى الاستفزاز، ولا تخلو من الشعر، إلى جانب آرائها الجادّة والمعمّقة في ما يخصّ الأفكار السياسية والأدبية في عصرها.
 

كتب
التحديثات الحية
المساهمون