إصدارات.. نظرة أولى

15 نوفمبر 2022
كازومي أوغوس/ اليابان
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين الدراسات الاجتماعية والسياسية والنقد الأدبي والرواية.

■ ■ ■
 

الصورة
الهجرة القسرية - القسم الثقافي

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، صدر كتاب "الهجرة القسرية في البلدان العربية" من تأليف مجموعة من الباحثين وتحرير غسّان الكحلوت. يُحاول العمل تقديم مساهمة في فهم وتحليل ظاهرة الهجرة القسرية في البلدان العربية، والتي يتناولها في ثلاثة محاور؛ يسلّط الأوّل الضوء على جوانب قانونية متعلّقة باللاجئين والنازحين، ويُعالج الثاني أبعاداً مختلفة لمشكلات اللجوء والنزوح القسري، ويبحث في الحلول الممكنة لهذه المشكلات. أمّا المحور الأخير، فيحلّل تجارب أوروبية في التعامل مع الهجرة القسرية من البلدان العربية.

الصورة
التفسير الرمزي - القسم الثقافي


"التفسير الرمزي للشعر القديم: قراءة أنثروبولوجية أسطورية" عنوان كتاب للباحث والناقد المصري الراحل هذا العام أبو القاسم أحمد رشوان، صدر عن "الهيئة المصرية العامة للكتاب". يَستكمل العمل الجهد البحثي الذي كرّسه رشوان لدراسة الشعر العربي انطلاقاً من مرحلة ما قبل الإسلام، بوصفها خزّاناً دلالياً يعجّ بالرموز والإشارات الأسطورية. مِن الإصدارات النقدية الأُخرى للمؤلّف: "قراءة في رواية اللص والكلاب"، و"أولاد حارتنا: قراءة في المصادر"، إلى جانب دراسات عديدة عُنيَت بالمسرح والقصّة القصيرة والرواية المعاصرة.

الصورة
البلد المحترق - القسم الثقافي


"سورية، البلد المحترق: الكتاب الأسود لعائلة الأسد (1970 ــ 2021)" عنوان كتاب جماعي صدر عن منشورات "سوي" في باريس، بتحرير كلّ من الباحثة الفرنسية في الأدب كاترين كوكيو، والباحث الفرنسي في القانون جويل أوبريشت، والأكاديمية والمترجمة السورية نائلة منصور. يضمّ العمل (850 صفحة) عدداً كبيراً من الشهادات والمقالات والأبحاث لكتاب وصحافيين وباحثين ومعتقلين سابقين من سورية، إلى جانب أعمال لباحثين غربيّين، وهو يُحاول أن يكون وثيقة لإدانة النظام السوري وفهم بربريّته، من حُكم حافظ الأسد إلى حكم ابنه بشّار.

الصورة
طه الذي رأى - القسم الثقافي

عن دارَي "كلمة" و"صفصافة"، صدرت رواية "طه الذي رأى: أيام ما بعد الأيام" لحمدي البطران، وفيها يُضيء جوانب من سيرة طه حسين (1889 - 1973) منذ عودته من باريس عام 1919 وحتى رحيله. تتناول الرواية وقائع التحقيق مع حسين بعد صدور كتابه "في الشعر الجاهلي" عام 1926، مُبيّنة أنّ النيابة كانت تميل إلى إدانته، لكنّها اكتفت بمصادرة نسخ الكتاب ومنعه من التداول بضغط من حزب "الأحرار الدستوريّين" الذي كان ينتمي إليه، كما ترصد معاركه الفكرية خلال إدارته "جامعة الإسكندرية" ووزارة المعارف، ورحلته إلى الحجّ عام 1955.

الصورة
رضة الولادة - القسم الثقافي


عن منشورات "صفحة سبعة"، تصدر هذه الأيام النسخة العربية من كتاب "رضّة الولادة" للمحلّل النفسي النمساوي أوتو رانك، بترجمة كلّ من ثائر ومهيار ديب. أصدر رانك (1884 ــ 1939) عمله هذا عام 1924، وفيه يحاول فهم البنية النفسية لدم الأمّ ورضيعها انطلاقاً من لحظة الولادة؛ لحظة ينظر إليها بوصفها فقداناً: فقدان الأم جنيناً احتضنته لأشهر داخل جسدها، وفقدان المولود لهذا الغلاف الذي عرف فيه الأمان والغذاء، وهي رضّة أو صدمة نفسية يرى رانك أنّها يمكن أن تشرح القلق اللاحق الذي سيعرفه الرضيع كلّما ابتعدتْ أمُّه عنه.

الصورة
غلاف وسمية تخرج من البحر

بتوقيع شمسي أيوازي، صدرت حديثاً الترجمة الألبانية لرواية "وسمية تخرج من البحر" للكاتبة الكويتية ليلى العثمان، عن دار "ديّا". سبقَ لـ أيوازي أن ترجم إلى اللغة الصربوكرواتية مجموعة قصصية أُخرى للكاتبة، هي: "في الداخل عالم آخر" (1985)، والتي صدرت قبل ذلك بالبوسنية عن "معهد الدراسات الشرقية" في بريشتينا (2019). يأتي صدور هذا العمل مع الاهتمام المتزايد بالرواية العربية في العالم الألباني، منذ أن نشر أيوازي "وردة الصباح" للكاتب السوري الراحل عادل أوبشن عام 1985، والتي صدرت لاحقاً في طبعتين أُخرَيَين.

الصورة
فرصة لغرام أخير - القسم الثقافي


"فرصة لغرام أخير" عنوان الرواية التي تصدر قريباً عن دار "هاشيت أنطوان" للكاتب اللبناني حسن داوود. يتناول العمل علاقة الحب بالجائحة، وأثر هذه الأخيرة عليه، وكيف صاغت لحظة الحَجر الصحّي الحيوات والأجساد بطريقة لا تخلو من الحدّة والاضطراب، وهي اللحظة التي يستعين الكاتب بها لتصوير شخصية بطله، عزّت، وحالته النفسية القلقة. أصدر داوود مجموعات قصصية وأعمالاً روائية عدة، نذكر منها: "يناية ماتيلد" (1983)، و"غناء البطريق" (1998)، و"مئة وثمانون غروباً" التي حازت "جائزة المتوسّط" الإيطالية عام 2009.

الصورة
الكرمة السوداء - القسم الثقافي


عن "منشورات جامعة ييل" في الولايات المتّحدة، صدر حديثاً كتاب "الكرامة السوداء: الكفاح في مواجهة الهيمنة" للباحث الأميركي في "جامعة فيلانوفا" (فيلاديلفيا) فينسنت دبليو لويد. في مواجهة الفهم الغربي الكلاسيكي، أو الأبيض، للكرامة بوصفها مكانة اجتماعية يكتسبها المرء بوضعيّته الطبقية أو الاقتصادية أو يرثها من مكانة عائلية، يقترح المؤلّف نظرة "أدائية" للكرامة تتمثّل في فعْل نقد الهيمنة والنشاط ضدّها، جاعلاً من هذا النضال شرطاً لكرامة الأشخاص ذوي البشرة السوداء، ولا سيّما في الولايات المتّحدة.

الصورة
نصف قرن - القسم الثقافي


للروائي السوري نيروز مالك، صدرت حديثاً رواية "نصف قرن" عن "دار ورد" في عمّان. يتناول الكاتب عقوداً من تاريخ سورية السياسي والاجتماعي؛ تاريخٌ يحتجّ فيه البطل على نصف قرن من الخوف والرعب، وعلى نصف قرن "من العيش في الشعارات المخدّرة التي عُلّقت على واجهات المؤسّسات الرسمية والمباني الحكومية، وعلى الأشجار، وفي الشوارع، وفي الإذاعة والتلفاز، وفي داخل الكتب المدرسية، وفي المهرجانات والاحتفالات والمؤتمرات"، كما نقرأ في تقديم الكتاب. من أعمال مالك الأُخرى: "بوّابة القصَب" و"ظِلال الليالي"، و"زهور كافكا".

الصورة
قصة أسناني - القسم الثقافي


"قصّة أسناني" عنوانُ رواية الكاتبة المكسيكية فاليريا لويزلي (1983)، الصادرة ترجمتها حديثاً عن "دار المدى" بتوقيع عبير عبد الواحد. ينطلق العمل من إمكانية وساطة يؤدّيها الأدب بين الفنّانين والعمّال، متسائلاً إن كان يمكن ربط عالمَين بعيدَين من خلال الفن. في سبيل التمثيل على هذه الغاية، تختار الكاتبة مهنة "قارئ التبغ" التي ابتُكرت في القرن التاسع عشر بكوبا، حيث يقرأ هذا الموظَّف بصوت عالٍ على العُمّال أثناء تصنيعهم السجائر. يتميّز أسلوب الرواية باستحضارات فكِهة لتفاصيل العيش والعمل في ضواحي مدينة ميكسكو.

كتب
التحديثات الحية
المساهمون