إصدارات.. نظرة أولى

18 أكتوبر 2022
هيدي كايل/ ألمانيا
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين الدراسات القانونية والتاريخية والفكرية والنقد الثقافي والفلسفة والرواية والشعر.
 
■ ■ ■

غلاف الكتاب

ضمن "سلسلة ترجمان" في "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، صدرت النسخةُ العربية من كتاب "مبادئ القانون الدولي العام" للمحامي والأكاديمي البريطاني إيان براونلي (1932 - 2010)، بترجمة محمود محمد الحرثاني. يُعدّ الكتاب أحد أبرز المراجع في القانون الدولي؛ حيث يعرض عدداً كبيراً من الأمثلة العملية عن قضايا دولية، قديمة ومعاصرة، من شتى أنحاء العالم، ويعالج مسائل؛ مثل: الاعتراف والسيادة والبيئة والعلاقات الدبلوماسية والخلافة في الحقوق والواجبات والجنسية والمسؤولية والمنازعات الدولية، وغير ذلك من مسائل القانون الدولي.

غلاف الكتاب

عن "الآن ناشرون وموزّعون"، صدر كتاب "بلاغة الشارع.. بحوث تطبيقية في النقد الثقافي" للناقد غسّان إسماعيل عبد الخالق. يرصد المؤلّف ويحللّ قرابة ثلاثين لفظاً برزت خلال موجة الاحتجاجات الشعبية الأخيرة في العالم العربي من منظور نسقي وبلاغي جديد، مُبرزاً مسائل أساسية في نقده الثقافي لخطاب الجمهور، متمثّلة في الخروج من متاهة التنظير إلى التطبيق، وتجاوُز "عقدة الأجنبي" من خلال استعادة نقّاد في المدوّنة العربية مثل الجاحظ والتوحيدي وابن حزم وابن خلدون، والتوقّف عن التهرّب من أهداف ومرامي النقد الثقافي عبر التقاط جوهره.

غلاف الكتاب

بترجمة مبارك مرابط، صدرت، عن "منشورات الجمل"، النسخة العربية من رواية "العار" للكاتبة الفرنسية، الحائزة قبل أيام جائزة "نوبل للأدب" لعام 2022، آني إرنو. تأتي الترجمة في سياق عمل الدار، منذ أعوام، على نقْل أعمال إرنو (1940) التي تتناول في هذه الرواية السيَرية (صدرت بالفرنسية عام 1997) تفاصيل من تاريخها العائليّ، عندما كانت في الثانية عشرة من عمرها، حيث كانت شاهدة على ولادة تلك الرغبة لدى والديها في الخروج من الفقر والصعود اجتماعياً، واصفةً ما رافق ذلك من إحساس بالخجل والعار مرتبط بطبقتها الاجتماعية.

غلاف الكتاب

عن منشورات "سندباد/ أكت سود"، صدر كتاب "ابتسامة النائم" الذي يضمّ مختارات من أعمال الشاعر السوري نوري الجرّاح (1956)، نقلها إلى الفرنسية أنطوان جوكي. يغطّي الكتاب مجمل المجموعات التي أصدرها صاحب "حدائق هاملت" بين عامَيْ 1988 و2019، بما فيها "مُجاراة الصوت" (1988)، و"صعود أبريل" (1996)، و"لا حرب في طروادة" (2019)؛ وهو يبدأ بأحدث نصوص الشاعر، والتي يستعيد فيها، على وقع المأساة السورية، عدداً من الأساطير الإغريقية، وينتهي بأقدمها. سبق وصدرت للشاعر ترجمات فرنسية لعدد من كتبه؛ مثل: "قارب إلى لسبوس" و"يأسُ نوح".

غلاف الكتاب

"شعرية المكان في الرواية الجديدة" عنوان كتاب للناقد السوري خالد حُسين صدر عن "دار التكوين". ينطلق العمَل من مبدأ أنّ المكان عاملٌ تأسيسيٌّ في السرد وليس طارئاً، وبوصفه الفسحة التي تحتضن التفاعل بين الأنا والعالَم، كما أنّه الشيفرة التي نتحصّنُ بها - حسب الباحث - في مواجهة الآخر. بالمقابل فإنّ الجهل بالمكان وفلسفته تقود إلى الوقوع في الفجوات الإدراكية والدلالية. صدرت للكتاب كتب عدّة؛ من بينها: "في نظرية العنوان" (2007)، و"شؤون العلامات" (2008)، و"اقترافات التأويل: مقاربات في الشعر والنقد" (2015).

غلاف الكتاب

بتوقيع المترجِم المصري مينا شحاتة، تصدر النسخة العربية من رواية "طريق الشر" للروائية الإيطالية غراتسيا ديليدا (1871 - 1937) عن "مكتبة المتنبّي". صدر العمل أوّل مرّة عام 1896، وتوالى صدوره في دوريات عديدة آخرها وبصورة نهائية في روما عام 1916، وفيه يُلاحَظ أسلوب الروائية الواقعي، والذي ميّز كتاباتها بعد أن اعتمدته في أعمال عديدة مثل: "الحبّ والحقد" و"رماد" و"إلياس بورتو لو"؛ الأمر الذي جعل الموقف النقدي منها في جدلٍ دائم، بين مرحِّب بنبرتها الهادئة وموضوعاتها الإنسانية، وبين النظر النقدي في أسلوبها وإيقاعها السردي.

غلاف الكتاب

ًصدر كتاب "الرأسمالية: القصّة وراء الكلمة" لأستاذ التاريخ والباحث البريطاني مايكل سونينشر عن "منشورات جامعة برينستون". يعود العمل إلى بدايات ظهور مصطلح "الرأسمالية" في فرنسا في أوائل القرن التاسع عشر، من خلال دمج مفردتين؛ الأُولى تتعلّق بالتفكير في الدَّين العام وتمويل الحرب، والثانية تتّصل بتقسيم العمل، ثم يتتبّع كيف تغيَّر معنى الرأسمالية مع مرور الوقت، وصولاً إلى سوء الفهم الحالي لها، حيث أصبح تمويل الرعاية الاجتماعية مسألة لا تقلّ أهمية عن الإنفاق العسكري، وغدا تقسيم العمل موضع نقاش في ظلّ الثورة التكنولوجية.

غلاف الكتاب

"محاضرةٌ في المطر" عنوان رواية للكاتب المكسيكي خوان بيوّرو، صدرت نسختها العربية عن "منشورات تكوين"، بترجمة مارك جمال. يحكي العمل قصّة باحث ينوي تقديم محاضرة حول العلاقة بين شعر الحبّ والمطر، لكنّه يضيّع الأوراق التي كتب عليها ملاحظاته قُبيل مداخلته، ما يضطرّه إلى ارتجال خطاب حول الشعر والشعراء، سرعان ما يتحوّل إلى مونولوغ مسرحيّ. صدرت لبيوّرو قرتبة خمسة عشر كتاباً في الرواية والقصّة والمسرح، لكنّ الكتاب الوحيد الذي نُقل، قبل روايته هذه، إلى العربية، هو كتاب عن كرة القدم بعنوان "جنون المستديرة".

غلاف الكتاب

"الكويت: التحوّل في دولة نفطية" عنوان كتاب من تأليف جيل كريستال وترجمة وتعليق عبد الرحمن الكندري يصدر قريباً عن "دار خطوط وظلال". يتتبّع العمل التحوّلات التي شهدتها الكويت، والتي كان سببها الرئيسي هو النفط الذي يرى الكاتب أنّه غيّر منطقة الخليج، من كونها على الهامش لتكون مركز الاهتمام العالمي، كما غيّر طبيعة الشرعية السياسية للأُسر الحاكمة بسبب تغيّر موازين القوى لصالحها، كما يناقش الكتاب فكرة الدولة الريعية ويُسقطها على تاريخ الخليج وواقعه، مفسّراً المتغيّرات السياسية والاجتماعية وفقاً للتغيّرات الاقتصادية.

غلاف الكتاب

عن "دار الساقي"، صدر كتاب "التفكير الحرّ" للمفكّرة حنّة أرندت بترجمة مالك سلمان. متسائلة عن العلاقة بين التفكير والنشاط والوعي التاريخي، وكيفية التوصّل إلى الحفاظ على الاستقلالية الفكرية، تستعرض أرندت تجربتها في التفكير، بوصفه نشاطاً انغمست فيه من دون أعمدة الدعم التقليديّة الدينية والأخلاقية والسياسية والفلسفية. اهتمّت أرندت بالمسائل التي تجعل الفكر والمعرفة مؤثّرين في النضال ضدّ الظّلم. ومن وجهة نظرها، فإنّ التفكير الذي يُسهم في تعزيز الحرّية الإنسانية يتضمّن تفحّصاً نقدياً يهدّد كلّ المذاهب والمعتقدات والآراء.

كتب
التحديثات الحية
المساهمون