"أيام التراث السكندري": تاريخ للمدينة في تسعة أيام

06 نوفمبر 2022
(من الدورة السابقة)
+ الخط -

شكّلت الإسكندرية محطة عبور ونقطة التقاء ما بين الداخل المصري وخارجه، خاصة أن موقعها المنفتح على المتوسط وحركة التبادل الكبرى بين ضفافه عبر التاريخ أكسبها القدرة على مزج العديد من الثقافات، وهذا ليس من الماضي البعيد بل ما زال أثره إلى اليوم.
 
انطلاقاً من هذا الفهم لموقع المدينة المصرية الساحلية، بدأت أوّل أمس الجمعة فعاليات الدورة الثالثة عشر من تظاهرة "أيام التراث السكندري"، والتي تستمر حتى 12 من هذا الشهر، تحت عنوان "الإسكندرية: الذهاب والعودة"، في محاولة من المنظِّمين ("مركز الدراسات السكندرية"، و"مكتبة الإسكندرية"، و"المعهد الفرنسي") لـ"اكتشاف وإلقاء الضوء على هذه الرحلة المزدوجة".

بدأت أولى الفعاليات بجولة سير على الأقدام منطلقةً من حي الميناء، وحملت عنوان "من المهد إلى اللحد: رحلة عائلة ستاني بالإسكندرية"، والتي قدّمها كلٌّ من الباحثين زياد مرسي ومينا زكي، واستُكملت الأنشطة يوم أمس بزيارة صباحية لواحدة من أهم المعالم الأثرية في المدينة؛ "كنيسة سيدة الأيقونة العجائبية"، ثم بعرض مسرحي حمل عنوان "ليالي الإسكندرية" قدّمته "فرقة كليوس" على خشبة مسرح "مركز الجزويت الثقافي".

لا تقتصر أنشطة التظاهرة على الجولات الأثرية والعروض المسرحية، بل تتضمّن إلى جانب ما سبق ندوات ومحاضرات، ومعارض فوتوغرافية وعروض أفلام.

ومن المقرّر أن يشهد فضاء "6 باب شرق" عند السابعة من مساء اليوم افتتاح معرض بعنوان "خطط غير محققة: تطوّر ميناء الإسكندرية في العهد العلوي"، وتلي ذلك محاضرة بعنوان "الإسكندرية بوابة الشرق: الملاحة في الإسكندرية خلال القرن 19".

الصورة
زياد مرسي - القسم الثقافي
من التحضيرات لمعرض "خطط غير محققة" لزياد مرسي

كما يشمل برنامج التظاهرة ليوم غد مجموعة من الفعاليات؛ حيثُ يحاضر في "مؤسسة أنا ليند" عند الثالثة مساءً، الفرنسي بول أندريه كلوديل حول "علاقة الرحلات الأدبية والسيناريوهات الرومانسية بتاريخ الإسكندرية"، ويقدّم محمد حسن ورقة عنوانها "الحروفية والخطاطة الأفريقية: من جماليات القارة السمراء"، وذلك عند الثامنة مساءً في "المعهد الفرنسي" بالإسكندرية.

وعلى برنامج المحاضرات للأيام القادمة: "أسرار تاريخ ميناء الإسكندرية" لإبراهيم أحمد، و"التراث الثقافي والحماية الدولية" لأحمد منصور، و"قاموس أحمد كمال باشا في جنبات مكتبة الإسكندرية" لعزة عزت، و"120 دقيقة في المنشية" لمحمد عادل الدسوقي".

أمّا الفعاليات والمعارض الفنية، فهي: "موانئ الإسكندرية" في "المعهد الفرنسي"، و"جواز سفر" لداليا رفعت وكاريتاس مصر في "معهد غوته"، و"الإسكندرية بمصر" لمحمود سعيد.

يتضمن البرنامج أيضاً عرض ومناقشة فيلم "أنشودة الفؤاد" لسامي حلمي ومحمد الأمين، وحفلاً غنائياً لـ"مؤسسة طراحة" بعنوان "على شط بحر الهوى" يُقام على خشبة "المسرح الإيطالي" في مركز الجزويت الثقافي".

المساهمون