"أرض الثورات".. نقاشات وأفلام عن نضال مشترك

08 مارس 2024
جانب من تظاهرة في باريس احتجاجاً على الإبادة الصهيونية بغزّة، 1 مارس 2024 (Getty)
+ الخط -

لم يكن اللّاجئون الفلسطينيّون في المخيّمات السوريّة بمنأىً عن المُشاركة في الثورة السوريّة، التي انطلقت شرارتُها الأولى في منتصف آذار/ مارس عام 2011، وبمناسبة مرور ثلاثة عشر عاماً على هذه الانتفاضة الشعبية، تُنظِّم مجموعة "المائدة السوريّة" في ضاحية مونتري بباريس عدداً من الأنشطة الثقافية ضمن تظاهرة "أرض الثورات"؛ احتفاءً بـ النضال السوري الفلسطيني المُشترك، وتكريماً لمقاومة الشعب الفلسطيني اليوم بوجه الإبادة الصهيونية، حيث سيتمّ التبرُّع بجزء من العائدات إلى جمعيّات فلسطينية.

"194. نحن ولاد المخيّم" (90 دقيقة)، عنوان شريطٍ وثائقي وقّعه المخرج سامر سلامة عام 2017، والذي يَفتَتح التظاهرة عند الثالثة من بعد ظُهر السبت، السادس عشر من آذار/ مارس الجاري، حيث يتناول العمل قصّة المُخرِج الذي أُجبِر على الانضمام إلى "جيش التحرير الفلسطيني" في سوريّة، قبل شهر واحد فقط من بداية الثورة السورية، كما يتتبّع مخرج الفيلم حيوات رفاقه، ويُقدّم شهادة على ما كان "أكبر مخيّم فلسطيني في العالَم"، ويلي العرض حوارٌ مع صانع العمل.

وعند الخامسة والنصف من مساء اليوم نفسه، تُحاور الناشطة وفا مصطفى الكاتب السوري ياسين الحاج صالح، الذي ينضمّ عبر "زووم"، في حواريّة تحمل عنوان "فلسطين وسوريّة: تحرير مُشترك؟"، على أن يُختتم اليوم الأول من التظاهرة بعروض موسيقية من وحي النضال الفلسطيني السوري.

وتُستَكمل نشاطات اليوم الثاني بنقاش حول "حراك السويداء منذ 2023"، حيث تُقدّم "مجموعة فجوات"، عند الثانية من مساء الأحد، السابع عشر من آذار/ مارس، إضاءةً على المدينة الواقعة في جنوبي سوريّة، والتي تشهد حراكاً احتجاجيّاً ضدّ سياسات النظام منذ أواخر آب/ أغسطس الماضي، الأمر الذي جدّد شعارات الثورة الأولى من خلال التظاهرات الأسبوعية والتنظيم الذاتي الشعبي.

الصورة
أرض الثورات - القسم الثقافي
مُلصق التظاهرة

وعند الرابعة من مساء اليوم نفسه، يُعرض فيلم وثائقي بعنوان "الحلم" (44 دقيقة) للمخرج السوري محمد ملص، ويروي العمل (1987) الذي تمّ تصويره في مخيّمات صبرا وشاتيلا وبرج البراجنة ببيروت وعين الحلوة بصيدا، الطريقة التي تستنسخ فيها المخيّمات أزقّة قُرى فلسطين وبيوتها، حيث تغوص الكاميرا في متاهة الذكريات.

كما يُعرَض أيضاً فيلم "طبق السردين" (18 دقيقة) للمخرج السوري عمر أميرالاي، ويتناول فيه المرّة الأولى التي سمع فيها بـ"إسرائيل"، ويعكس تصوّراته عن الاحتلال ومفهومه من خلال المحادثات المُسجّلة بينه وبين محمد ملص. وتُختَتم التظاهرة بحفل موسيقي لـ"فرقة سراب".

يُشار إلى أن "المائدة السورية" هي فضاء تضامني لمشاركة التجارب والأفكار على المائدة، مستوحاة من تجربة "La Cantine des Pyrénées" وذلك من أجل "بناء إدارة ذاتية بالاعتماد على نموذج اقتصادي بديل بعيداً عن الاستغلال والهرمية".
 

موقف
التحديثات الحية
المساهمون