أحمد بن ماجد.. مخطوطات غير منشورة

31 ديسمبر 2020
(صفحات من كتاب "الفوائد" لأحمد بن ماجد)
+ الخط -

تتوزّع عدّة مكتبات عربية وأوروبية نسخاً محدودة من مخطوطة "الفوائد في أصول علم البحر والقواعد" لأحمد بن ماجد (1418 – 1501)، والتي احتوت العديد من المعارف المتطوّرة في زمنه حول قواعد الملاحة وأدواتها، إلى جانب معلومات مفصّلة عن بحر العرب والمحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي.

تشير مؤلفات هذا البحار العربي إلى اطلاعه على علوم الفلك والجغرافيا والتاريخ، موضّحاً فيها كيف كان يتبع حركة النجوم والأبراج خلال رحلاته العديدة، كما وضع خرائط دقيقة لمسارات الملاحة في البحار التي خبرها، ووصفه المطوّل للملاحين الذين التقاهم وما لديهم من مهارات وخبرات.

"ما لم ينشر عن تراث الملاح العربي أحمد بن ماجد" عنوان الكتاب الذي صدر حديثاً لأستاذ الجغرافيا والباحث الكويتي عبد الله الغنيم عن "مركز البحوث والدراسات الكويتية"، ويقدّم معلومات جديدة في توثيق تاريخ الملاحة في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر.

الصورة
غلاف الكتاب

يعود المؤلّف إلى نسخة خامسة من كتاب الفوائد توجد في مكتبة "البودليان" بأوكسفورد في بريطانيا، حين كان أستاذاً زائراً في "مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية"، والتي تحتوي إضافات للنسخ الأربع في مكتبة الدحيان بالكويت، ومكتبة إقبال أوال في البحرين، والمكتبة الظاهرية في دمشق، ومكتبة باريس الوطنية في العاصمة الفرنسية.

وتحتوي هذه النسخة خمس قوائم مفرسة هي: فهرس الأعلام وفهرس الأماكن وفهرس المصطلحات وفهرس الفلك وفهرس الموضوعات، تيسّر الوصول إلى أية معلومة في المخطوطة،ـ وقد عثر الغنيم على مجموعة تتألف من ثلاثة أجزاء؛ الأول كتاب الفوائد في أصول علم البحر والقواعد، والثاني أرجوزة حاوية الاختصار في أصول علم البحار، والثالث عبارة عن أراجيز وقصائد.

وتبيّن للمخطوط أن هناك أرجوزة وثلاث قصائد منها ما لم ينشر من قبل، كما أفرد الكتاب فصلاً يتناول فيه الملاحظات التي قسمها إلى ثلاثة أقسام، الأول أورد فيه فروق النسخ ما بين المطبوع ومخطوط البودليان، والثاني نماذج من مخطوطات ابن ماجد، والثالث نماذج من سجلات ربابنة الكويت ومرشداتهم عن الطريق الملاحي في البحر الأحمر.

ويلفت الغنيم في تقديمه إلى ما ذكره ابن ماجد في أرجوزته السبعية التي ضمت حوالي خمسة وسبعين بيتاً فيها وصف المسار من عدن إلى جدة بدءاً من البيت التاسع والخمسين من الأرجوزة المذكورة، وقد أورد تفصيلات ومعلومات عن الجزر والمجاري بينها وحركة الرياح وقياسات الكواكب.

كما ذكر ابن ماجد، بحسب الكتاب، هذا الطريق أيضاً في أرجوزة «التائية" أما قصيدته "المكية"، فقد ذكر فيها طريق العودة من جدة إلى عدن، وفصّل كل ذلك نثراً في كتابه "الفوائد"، حيث قدّم صورة شاملة لجزر البحر الأحمر المنتشرة.
 

المساهمون