"مهرجان مقامات".. في الرباط وعنها

03 يونيو 2022
(من حفل لـ"جمعية أهل سلا للفنون التراثية")
+ الخط -

تنطلق، يوم الإثنين المقبل، السادس من الشهر الجاري، في مدينتَي سلا والرباط المغربيَّتَين، فعالياتُ الدورة الثانية عشرة من "مهرجان مقامات"، الذي تُنظّمه "جمعية أبي رقراق"؛ وهي جمعيةٌ تأسّست عام 1986 بهدف "المحافظة على تراث سلا الحضاري والعمراني".

تتزامن الدورة الجديدة، التي تستمرّ حتى السابع عشر من حزيران/ يونيو الجاري، مع احتفالية "الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2022" التي انطلقت في آذار/ مارس الماضي، وهو ما دفع القائمين عليها إلى إشراك العاصمة المغربية في احتضانِ جانبٍ من فعاليات التظاهُرة، فضلاً عن جعلها محوراً للدورة.

يتضمّن برنامج التظاهرة عدداً من الحفلات الموسيقية التي تتوزّع بين الموسيقى الأندلسية، والأفريقية، والأمازيغية، إلى جانب عروض خاصّة بالفنون تراثية.

وينطلق المهرجان بأمسية موسيقيّة وأدبية يحتضنها "نادي الجراري"، أقدم نادٍ ثقافي في مدينة سلا؛ حيثُ يجري تكريم الفنّان المغربي أحمد بيرو؛ أحد أبرزِ الأسماء الفنّية في مجال الطرب الغرناطي.

كما يتضمّن البرنامج عرضاً مسرحياً موسيقيّاً بعنوان "عاصمة الثقافة والأنوار في بديع النثر والأشعار"، يستعيد عدداً من أبرز الأعمال الشعرية والموسيقيّة لشعراء وملحّنين من الرباط، ويشارك فيه قرابة ثلاثين شاعراً وممثّلاً وموسيقيّاً.

ومن الفعاليات الجديدة التي أُدرجت في إطار التظاهرة "مهرجانُ المسرح الطفل" الذي يتضمّن مسابقةً في مجالات التأليف والإخراج والتمثيل. كما تستضيف التظاهرة أربعة عشر كاتباً وباحثاً من المغرب وخارجه، من الذين أصدروا أعمالاً باللغتين العربية والإنكليزية خلال السنة الجارية.

المساهمون