"مراكش للقاءات والموسيقى الصوفية": الذاكرة والعمران

05 أكتوبر 2022
(من دورة سابقة)
+ الخط -

منذ انطلاق دورته الأولى عام 2007، تركّز اهتمامات "المهرجان الدولي للقاءات والموسيقى الصوفية" في مدينة مراكش (325 كلم جنوب شرق العاصمة الرباط)، على النقاشات الفكرية التي لازمت كلّ دروة حول قضايا متنوعة مثل: الخزائن ومكتبات التصوف القديمة، والمعرفة والإنسان، والحرية وغيرها.

تنطلق التظاهرة في دورتها الحادية عشرة مساء الأربعاء، التاسع عشر من الشهر الجاري، تحت شعار "حاضر ومستقبل المدن العتيقة.. معرفة التراث المعماري والعمراني وذاكرته في المغرب الكبير والشرق العربي"، وتتواصل لخمسة أيام، بتنظيم من "جمعية منية مراكش لإحياء تراث المغرب وصيانته".

ويشير بيان المنظّمين إلى أن المهرجان يهدف إلى "التعريف بقيم الصوفية والتقاليد الثقافية والروحية بالمغرب وتفهيمها، ومن ثم الاستجابة للحاجة الروحية للجمهور والكشف عن الحكمة وعن تعاليم كبار شيوخ الصوفية عبر التاريخ".

تطرح الندوة الرئيسية، "الذاكرة والتراث المعماري والحضري"، مجموعة تساؤلات حول تراث المدن العتيقة، ومنها: هل يمكن أن يؤثر في النموذج الحضري الجديد؟ وما منزلته من الرؤية الجديدة المعتمدة حالياً؟ بمشاركة معماريين وباحثين في التخطيط الحضري، ومنهم سيرج سانتيلي، وفيليب ريفو، وحاتم بن ريانة، والمعطي قبّال، وفرانشيسكو باندارين.

كما تقام جلسة خاصة بـ"ائتلاف ذاكرة المغرب" لعرض منهاجية عمله، ومناقشة دور المجتمع المدني في ترسيخ الوعي بضرورة الحفاظ على التراث المادي وغير المادي للمغرب، يتحدّث خلالها عبد العليم دينيا، ومحمد بن عبودن وممثلون عن رؤساء الجمعيات المكوّنة للائتلاف.

وسيجري أيضاً تقديم مشروع "مركز توثيق تراث المدن العتيقة والقصبات" الذي ينشط في مدينة مراكش، من خلال معرض يعرّف بنماذج معمارية وعمرانية من عدة مدن مغربية وعربية مستخلصة من المحتوى الوثائقي للمركز، تحت إشراف المهندس المعماري سيرج سانتيلي، وتخصّص جلسة لنقاش كتاب "حادي العشاق" بحضور مؤلفه محمد التهامي الحراق.

ويتضمن برنامج المهرجان فعاليات تتوزّع على فضاءات عدّة في المدينة، حيث يعقد مجلس طرب الآلة الصباحي في قبة المنارة، وجلسة حول بسائط فنون الرواية والحكي في ساحة جامع الفنا يقدّمها ناشطون من "مدرسة مراكش للحكي"، إلى جانب ورشات حول صناعة الكتاب والمكتبات.

بموازاة ذلك، تقدّم مجموعات سماعية وطربية أندلسية حفلات ومنها "جوق أحمد التازي البزور" بقيادة حميد سليماني، و"الفرقة الموسيقية الأندلسية" بقيادة محمد باجدوب، و"فرقة سماع ومديح مراكش" بقيادة محمد عز الدين.

الأرشيف
التحديثات الحية
المساهمون