"قطعة قماش زرقاء": عودة كمال الزغباني

26 فبراير 2022
كمال الزغباني
+ الخط -

في 14 أيلول/ سبتمبر 2020، رحل الكاتب التونسي كمال الزغباني بشكل مفاجئ، وكان قد أعلن، قبل ذلك بقليل، عن قرب صدور رواية جديدة لم يذكر عنوانها. ولكن نجاحات أعماله السردية السابقة كانت تعد بعمل يشدّ انتباه القرّاء.

منذ أيام، أعلنت "منشورات مسكيلياني" صدور هذا العمل الروائي بعنوان "قطعة قماش زرقاء"، وسيجري تقديمه لأوّل مرة للجمهور في حلقة نقاش تنظمها "مكتبة بابل" في تونس العاصمة بدءاً من الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم.

ضمن هذه الحلقة، يُقدّم الكاتب الأسعد بن حسين قراءة في الرواية، كما يتحدّث عن مجمل تجربة كمال الزغباني (1965 - 2020) ومراوحاته بين الأدب والفكر.

يُذكر أن الزغباني سبق ونشر روايتين هما: "في انتظار الحياة" (صدرت على حسابه في 2010 ثم في طبعة جدية عن مسكيلياني)، و"ماكينة السعادة" (دار التنوير، 2016)، وكلاهما حقّق مقروئية عالية، كما نالا عدّة جوائز؛ أبرزها "الكومار" و"جائزة معرض تونس الدولي للكتاب".

الصورة
قطعة قماش زرقاء

كما أصدر الكاتب التونسي كتاباً جَمع فيه مقالاته النقدية والفكرية بعنوان "أخلاط في البهيموقراطية والثورة" (2011)، واشتغل على كتاب بعنوان "في فن العشرة وفلسفتها" حول صديقه سنان العزابي. ومثل كتاباته الروائية، أعلن عن اشتغاله على كتاب حول الفن والمقاومة لكنه لم ير النور بعد.

المساهمون